| تعلمنا و تعليم الآخرين | |
|
+2mounir_waguaf 3//7 abdelhalim berri 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96692 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: تعلمنا و تعليم الآخرين الثلاثاء 10 يناير 2012, 23:03 | |
| | |
|
| |
mounir_waguaf 3//7 عضو متّألق
الإسم الحقيقي : MOUNIR WAGUAF البلد : MAROC
عدد المساهمات : 175 التنقيط : 47643 العمر : 26 تاريخ التسجيل : 29/11/2011 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين الثلاثاء 10 يناير 2012, 23:08 | |
| kayn far9 kbire a mon père bin les 2 images | |
|
| |
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96692 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين الثلاثاء 10 يناير 2012, 23:19 | |
| يستند التقدم الحقيقي لأي مجتمع إلى مقومات إنسانية، وثقافية، واجتماعية، واقتصادية، وسياسية، بالإضافة إلي توافر الخدمات الأساسية لأبناء الشعب، وفي مقدمتها الخدمات التعليمية، لهذا أصبح من الضروري صنع سياسة عامة ترتكز على تنمية الموارد البشرية تواجه الدول النامية أربعة حواجز تحول دون بلوغها وضع العالم المتقدم. فمعدلات الأمية المرتفعة فى دول كثيرة تعكس فشل الأنظمة التعليمية وترتبط بزيادة مفزعة فى معدلات البطالة. الأمر الثانى هو أن الاستفادة المحدودة من الموارد البشرية ـ وهو ما يعود بصورة كبيرة إلى الهيمنة التراتبية والأسبقية القوية، ومركزية السلطة ـ تقمع الفكر الجماعى وتكبت القدرات الإنسانية. والثالث هو أن تداخل قوانين الدولة مع المعتقدات الدينية يحدث الاضطراب والفوضى، من خلال إساءة استخدام رسالة الدين الأساسية بشأن مكونات الحياة الأخلاقية والإنسانية. أما الرابع فهو وجود رؤية مفككة للعلم والتكنولوجيا. | |
|
| |
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96692 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين الثلاثاء 10 يناير 2012, 23:20 | |
| إن المتأمل للحياة اليوم بمختلف أنماطها في الدول المتقدمة والدول المتخلفة يرى بان هناك مفارقات كثيرة ورهيبة سببها الأول ربما هو التركيبة الاجتماعية وأنماط الشخصية للأفراد هذا المجتمع أو ذاك فالمجتمع الغربي المتطور حياة الفرد فيه تكون منظمة من ولاته حتى وفاته بمعايير وأسس علمية مبنية على الاستثمار الصحيح في العملية التربوية والتعليمية بصفة عامة فالعمر في هذه المجتمعات مقسم على أربع مراحل إذا مر بها أي فرد سينجح في حياته وهذه المراحل تتمثل فيما يلي :
المرحلة الأولى تسمى بمرحلة إدراك الذات وعادة ما تكون من ولادة الطفل إلى 05 سنوات وهي مرحلة يدرك فيها الفرد ذاته ويعرف أهله أما المرحلة الثانية فتسمى بمرحلة الأخذ والتحصيل العلمي وعادة ما تكون بين سن 05 و 30 سنة وعادة ما يأخذ فيه الإنسان العلم بتدرج وتواتر وتخصص معين أما المرحلة الثالثة والرئيسية فتسمى بمرحلة العطاء والتي تمتد بين سن 30 و 65 سنة ثم تأتي المرحلة الرابعة والأخيرة فتسمى بمرحلة الخلود للتقاعد والراحة والتي عادة تكون من 65 حتى الوفاة .لو نفتح قوس بسيط لعملية حسابية بسيطة نجد أن هذا الفرد أخذ كم من المعلومات في المراحل الدراسية المختلفة قدره 25 سنة وقدم للبلاد والمجتمع 35 سنة من العطاء وبالتالي تكون النتيجة ربح قدره 10 سنوات عطاء في مجال ما .
ودون شك أنه في هذا السياق يطرح تساؤل كبير مفاده أين المجتمعات المتخلفة من هذا النمط من أنماط الحياة المثالية ؟ وما هي مواطن ضعف هذه المجتمعات ؟
والإجابة بكل موضوعية مجتمعاتنا المتخلفة بعيدة كل البعد عن هذا لأن أنماط التحصيل العلمي فيها أنماط موروثة تفتقد للتأطير الجيد والعالي فلو نشخص حالة العملية التعليمية بأطوارها المختلفة في الدول النامية نجد أن تربية النشأ في المرحلة الابتدائية يخضع للمحسوبية والعلاقات الخاصة وهو ما يجعل التلميذ يرتقي من مستوى إلى مستوى دون كسب مؤهلاته ، وهذا ما يسمى إن صح القول بخيانة الأجيال أو بعبارة أخرى إنتاج إطارات في المستقبل مشكوك في مستواها ولو نصعد قليلا إلى شهادة الباكالوريا التي تعتبر بمثابة تأشيرة مرور التلميذ من مرحلة التعليم الثانوي إلى التعليم العالي نجد أن نسب النجاح فيها هي نسب تخطط مركزيا دون مراعاة الفروقات الفردية بين التلاميذ ؟
فنسب النجاح هي نسب تخطط مركزيا من طرف الهيئات المسؤولة عن الامتحانات وتكون مدعومة بتواطؤ القائمين على سير الامتحانات وما يتسببون فيه من تجاوزات تخل بالسير الحسن للامتحان وترجح الكفة لصالح من لا علاقة له بالنجاح وهذا ما يعتبر خيانة أكثر جرما من الأولى أما التعليم بمستواه العالي فمشكلته هي مشكلة تنظيمية بالدرجة الأولى حيث نجد أن التخصصات التي يوجه غليها حاملي شهادة الباكالوريا هي تخصصات نظرية لا علاقة لها باحتياجات الاقتصاد الوطني من كفاءات تبني مستقبله وترقى بالبلد كما أنه وبكل أسف في جامعات الدول النامية ما زال الأستاذ الجامعي ينام في الإقامة الجامعية ويعاني من ضعف المرتب و نقص في الصلاحيات ومحدودية المستوى العلمي وكل هذا ينعكس في مستوى الخريجين.
إذن فخلاصة القول من كل هذا هو أن الطريقة التي يسير عنها التعليم في الدول النامية بكل مستوياته يسمى بخيانة الأجيال التي تصبح إطارات مزيفة تسير هذه البلدان وتزيد من درجة تخلفها وللقضاء عن هذه الظاهرة الخطيرة يتوجب على هذه الدول إعادة النظر في منظوماتها على اختلاف مستوياتها ومحاكاة الغرب للاستفادة من تجاربهم الرائدة في هذا المجال. | |
|
| |
mounir_waguaf 3//7 عضو متّألق
الإسم الحقيقي : MOUNIR WAGUAF البلد : MAROC
عدد المساهمات : 175 التنقيط : 47643 العمر : 26 تاريخ التسجيل : 29/11/2011 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين الثلاثاء 10 يناير 2012, 23:23 | |
| | |
|
| |
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96692 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين السبت 28 يناير 2012, 10:51 | |
| | |
|
| |
KHãőÚlä ÇHáfÍK عضو متّألق
الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK البلد : MÁRÒÇ
عدد المساهمات : 908 التنقيط : 49898 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 24/09/2011 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين السبت 28 يناير 2012, 11:52 | |
| 1: troppppppp des éléves :S | |
|
| |
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96692 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين السبت 28 يناير 2012, 12:41 | |
| OUI KHAOULA TROP D'ÉLEVÉS ...... COMME DANS NOS CLASSES
| |
|
| |
khaoula karkoury مشرفة عامة
الإسم الحقيقي : خولة كركوري 3/7 البلد : المملكة المغربية
عدد المساهمات : 391 التنقيط : 52362 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 16/09/2010 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين السبت 28 يناير 2012, 13:49 | |
| | |
|
| |
IKRAM TALABI نائبة المدير
الإسم الحقيقي : IKRAM TALABI البلد : Royaume du MAROC
عدد المساهمات : 2444 التنقيط : 56591 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 الجنس :
| |
| |
IKRAM TALABI نائبة المدير
الإسم الحقيقي : IKRAM TALABI البلد : Royaume du MAROC
عدد المساهمات : 2444 التنقيط : 56591 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين الأحد 29 يناير 2012, 17:54 | |
| | |
|
| |
hanadi amoura عضو متّألق
الإسم الحقيقي : hind البلد : Maroc
عدد المساهمات : 3701 التنقيط : 56149 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 11/03/2011 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين الإثنين 30 يناير 2012, 13:23 | |
| kayn far9 kbir bzaffffffffff | |
|
| |
IKRAM TALABI نائبة المدير
الإسم الحقيقي : IKRAM TALABI البلد : Royaume du MAROC
عدد المساهمات : 2444 التنقيط : 56591 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين الجمعة 03 فبراير 2012, 12:28 | |
| | |
|
| |
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96692 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين الثلاثاء 28 فبراير 2012, 22:30 | |
| | |
|
| |
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 96692 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: تعلمنا و تعليم الآخرين السبت 14 أبريل 2012, 22:40 | |
| | |
|
| |
| تعلمنا و تعليم الآخرين | |
|