هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)

اذهب الى الأسفل 
+4
merieme maftah3/9
abdelhalim berri
KHãőÚlä ÇHáfÍK
amina3/7
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amina3/7
عضو متّألق
عضو متّألق
amina3/7


الإسم الحقيقي : faris amina
البلد : maroc

عدد المساهمات : 194
التنقيط : 51929
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
الجنس : انثى

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)   شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالثلاثاء 13 ديسمبر 2011, 13:29

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3713755243 عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) متفق عليه.
هذا الحديث أصل عظيم في الدين ، وموضوعه الإخلاص في العمل وبيان اشتراط النية وأثر ذلك، وبه صدر البخاري كتابه الصحيح وأقامه مقام الخطبة له إشارة إلى أن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له في الدنيا والآخرة. وهو أحد الأحاديث التي يدور الدين عليها قال الشافعي هذا الحديث ثلث العلم ويدخل في سبعين بابا من الفقه وقال أحمد أصل الإسلام على ثلاثة أحاديث حديث عمر الأعمال بالنيات وحديث عائشة من أحدث في أمرنا هذا وحديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين.

وفي الحديث مسائل:

الأولى: قوله (إنما الأعمال بالنيات) هذا يقتضي الحصر والمعنى إنما الأعمال صالحة أو فاسدة أو مقبولة أو مردودة بالنيات ، فيكون خبرا عن حكم الأعمال الشرعية فلا تصح ولا تحصل إلا بالنية ومدارها بالنية.وقوله (وإنما لكل امرئ ما نوى ) إخبار أنه لا يحصل له من عمله إلا مانواه به فإن نوى خيرا جوزي به وإن نوى شرا جوزي به وإن نوى مباحا لم يحصل له ثواب ولا عقاب ، وليس هذا تكرير محض للجملة الأولى فإن الجملة الأولى دلت على صلاح العمل وفساده والثانية دلت على ثواب العامل وعقابه .

الثانية :
النية (لغة) القصد والعزيمة.و(اصطلاحا) هي القصد للعمل تقربا إلى الله وطلبا لمرضاته وثوابه. وتطلق النية في كلام العلماء على معنيين:
(1)
نية المعمول له: أي تمييز المقصود بالعمل هل هو الله وحده لا شريك به أم غيره أم الله وغيره ، وهذا المعنى يتكلم فيه العارفون في كتبهم من أهل السلوك الذين يعتنون بالمقاصد والرقائق والإيمانيات.
وهو المقصود غالبا في كلام الله بلفظ النية والإرادة فال تعالى (منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة) وكذلك هو المقصود غالبا في السنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من غزا في سبيل الله ولم ينو إلا عقالا فله مانوى) رواه أحمد ، وهذا كثير في كلام السلف قال عمر "لا عمل لمن لا نية له ولا أجر لمن لا حسبة له " وقال يحي بن أبي كثير "تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل" وقال سفيان الثوري"ما عالجت شيئا أشد علي من نيتي لأنها تتقلب علي" .
(2)
نية العمل: أي تمييز العمل ، فلا تصح الطهارة بأنواعها ولا الصلاة والزكاة والصوم والحج وجميع العبادات إلا بقصدها ونيتها ، فينوي تلك العبادة المعينة، وإذا كانت العبادة تحتوي على أجناس وأنواع كالصلاة منها الفرض والنفل المعين والنفل المطلق ، فالمطلق منه يكفي فيه أن ينوي الصلاة ،وأما المعين من فرض ونفل فلا بد مع نية الصلاة أن ينوي ذلك المعين وهكذا بقية العبادات.
والأمر الثاني: تمييز العبادة عن العادة ،فمثلا الإغتسال يقع نظافة أو تبرد ويقع عن الحدث الأكبر وعن غسل الميت وللجمعة ونحوها ،فلا بد أن ينوي فيه رفع الحدث أو ذلك الغسل المستحب ،وكذلك يخرج الإنسان الدراهم مثلا للزكاة أو الكفارة أو للنذر أو للصدقة المستحبة أو للهدية فالعبرة في ذلك كله على النية ،وكذلك صور ومسائل المعاملات العبرة نيته وقصده لا ظاهر عمله ولفظه .ويدخل في ذلك جميع الوسائل التي يتوسل بها إلى مقاصدها فإن الوسائل لها أحكام المقاصد صالحة أو فاسدة والله يعلم المصلح من المفسد.

الثالثة:
قوله"فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله"ذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم مثالا من الأعمال التي يختلف صلاحها وفسادها باختلاف النيات ،وكأنه يقول سائر الأعمال تقاس على هذا المثال .والهجرة هي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من هاجر إلى دار الإسلام حبا لله ورسوله ورغبة في إظهار دينه حيث كان يعجز عنه في دار الشرك فهذا هو المهاجر إلى الله ورسوله حقا ،ومن كان مهاجرا لغرض إصابة الدنيا أو نكاح المرأة فهذا مهاجر لأجل الدنيا وليس لأجل الآخرة ولا يؤجر على ذلك،وفي قوله "إلى ما هاجر إليه" تحقير لما طلبه من أمر الدنيا واستهانة به.وسائر الأعمال كالهجرة في هذا كالجهاد والحج وغيرها ،ففي الصحيحين عن أبي موسى "أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل للذكر والرجل يقاتل ليرى مكانه فمن في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله " ، وقد ورد الوعيد في تعلم العلم لغير وجه الله كما أخرجه أحمد من حديث أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم "من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة" يعني ريحها.

الرابعة:
ينقسم العمل بالنسبة للرياء من حيث حكمه إلى ثلاثة أقسام:
1-
أن يكون أصل العمل رياء خالصا بحيث لا يراد به إلا مراءاة المخلوقين لغرض دنيوي كحال المنافقين في صلاتهم قال تعالى(وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ) وهذا الرياء الخالص لا يصدر من مؤمن حقا وهذا العمل حابط وصاحبه مستحق للمقت والعقوبة.
2-
أن يكون العمل لله ويشاركه الرياء في أصله فالنصوص الصريحة تدل على بطلانه وحبوطه أيضا ،ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "يقول الله تبارك وتعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه" ،ولا يعرف عن السلف في هذا القسم خلاف بينهم.
3-
أن يكون أصل العمل لله ثم يطرأ عليه نية الرياء فإن كان خاطرا ودفعه فلا يضره بغير خلاف وإن استجاب له فهل يحبط عمله أم لا:الصحيح أن أصل عمله لا يبطل بهذا الرياء وأنه يجازى بنيته الأولى ورجحه أحمد والطبري ،وإنما يبطل من عمله ما خالطه الرياء.
أما إذا خالط نية العمل نية غير الرياء مثل أخذ الأجرة للخدمة أو شيء من المعاوضة في الجهاد أو التجارة في الحج نقص بذلك الأجر ولم يبطل العمل قال أحمد : التاجر والمستأجر والمكاري أجرهم على قدر ما يخلص من نيتهم في غزاتهم ولا يكون مثل من جاهد بنفسه وماله لا يخلط به غيره.
وليس من الرياء فرح المؤمن بفضل الله ورحمته حين سماع ثناء الناس على عمله الصالح فإذا استبشر بذلك لم يضره لما روى أبو ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنه سئل عن الرجل يعمل العمل لله من الخير ويحمده الناس عليه فقال:تلك عاجل بشرى المؤمن "رواه مسلم .

الخامسة:
تتفاضل الأعمال ويعظم ثوابها بحسب ما يقوم بقلب العامل من الإيمان والإخلاص ،حتى إن صاحب النية الصادقة إذا عجز عن العمل يلتحق بالعامل في الأجر قال الله تعالى( وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) وفي الصحيح مرفوعا "إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما" وفيه أيضا "إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم حبسهم العذر" . وإذا هم العبد بالخير ثم لم يقدر له العمل كتبت همته ونيته حسنة كاملة ففي سنن النسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم ويصلي من الليل فغلبته عينه حتى أصبح كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه".

السادسة:
تجري النية في المباحات والأمور الدنيوية ،فمن نوى بكسبه وعمله الدنيوي الإستعانة بذلك على القيام بحق الله وحقوق الخلق واستصحب هذه النية الصالحة في أكله وشربه ونومه وجماعه انقلبت العادات في حقه إلى عبادات وبارك الله في عمله وفتح له من أبواب الخير والرزق أمورا لا يحتسبها ولا تخطر له على بال ،ومن فاتته هذه النية لجهله أو تهاونه فقد حرم خيرا عظيما ففي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لسعد بن أبي وقاص "إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك" وقال ابن القيم "إن خواص المقربين هم الذين انقلبت المباحات في حقهم إلى طاعات وقربات بالنية فليس في حقهم مباح متساوي الطرفين بل كل أعمالهم راجحة".

السابعة:
الهجرة في سبيل الله من أجل الطاعات وأعظم القربات ، وهذه الشعيرة باقية إلى قيام الساعة، وتنقسم الهجرة باعتبار حكمها إلى قسمين:
1-
هجرة واجبة وهي الإنتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام قال الله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) وتسقط الهجرة عن العاجز عنها قال تعالى (إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا).
2-
هجرة مستحبة وهي الإنتقال من بلد البدعة إلى بلد السنة ومن المعصية إلى الطاعة ، وقد كان كثير من السلف يهاجر لذلك.

وتجوز الإقامة في بلد الكفر على الصحيح من أقوال أهل العلم بشروط:

1- أن يكون قادرا على إظهار شعائر الدين.
2-
أن يأمن الفتنة على دينه.
3-
أن يأمن الفساد على أهله وولده .
فإن خشي ذلك وغلب على ظنه فلا يجوز ، ومع ذلك فإن الأحوط للمؤمن عدم الإقامة في بلد الكفر إلا أن تكون المصلحة راجحة في بقائه كاشتغاله بالدعوة والتعليم وله كلمة وتأثير في الناس .
ولا يجوز مطلقا الإقامة في بلد الكفر مع انتفاء الشروط أو بعضها لغرض طلب الرزق والتوسع في المعاش أو غير ذلك ، وقد فرط بعض المسلمين هداهم الله ، ومن فعل ذلك فقد ارتكب جرما عظيما وعرض نفسه للخطر وهو باق على دينه لا يكفر إلا إذا حصل منه ما يوجب ردته والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
KHãőÚlä ÇHáfÍK


الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 49868
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)   شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالثلاثاء 13 ديسمبر 2011, 13:38

merci bzzf yalah o stad n9albo 3liha o nti 3titiha lina شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 1965235570 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 1965235570 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 1965235570
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 176750893 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 176750893 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 176750893 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 176750893 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4053768826 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4053768826 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4053768826 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4053768826
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96662
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)   شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالأربعاء 14 ديسمبر 2011, 11:22

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4255278224 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4255278224 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4255278224 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4255278224
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
merieme maftah3/9
نائبة المدير
نائبة المدير
merieme maftah3/9


الإسم الحقيقي : fille du Forum
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 3756
التنقيط : 57771
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
الجنس : انثى

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)   شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالأربعاء 14 ديسمبر 2011, 21:54

MERCIIIIIIIII
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق
Yassino Farissi


الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1846
التنقيط : 57057
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : ذكر

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)   شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالأربعاء 14 ديسمبر 2011, 22:13

:gfdgggdfdfd:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 79238
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)   شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 13:20

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3713755243
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 1864804279
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 176750893 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 176750893 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 176750893
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4255278224 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4255278224
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 1326781368 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 1326781368 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 1326781368
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 162665834 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 162665834 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 162665834
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3322276820 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3322276820 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3322276820
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 678123621 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 678123621
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 49168 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 49168 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 49168 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 49168 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 49168 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 49168 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 49168 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 49168 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 49168 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 49168 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 49168
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 2155961439 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 2155961439 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 2155961439 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 2155961439 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 2155961439


شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3508538700 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3508538700 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3508538700

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4053768826 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 4053768826
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 140530902
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3549141516 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3549141516 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3549141516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
ana wac
عضو مميز
عضو مميز
ana wac


الإسم الحقيقي : achraf
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 91
التنقيط : 47561
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الجنس : ذكر

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)   شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالسبت 17 ديسمبر 2011, 16:21

:fgdsrhesb: :fgdsrhesb: :fgdsrhesb: :fgdsrhesb: :fgdsrhesb: :fgdsrhesb:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaoula karkoury
مشرفة عامة
مشرفة عامة
khaoula karkoury


الإسم الحقيقي : خولة كركوري 3/7
البلد : المملكة المغربية

عدد المساهمات : 391
التنقيط : 52332
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : انثى

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)   شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالسبت 17 ديسمبر 2011, 19:09

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaoula karkoury
مشرفة عامة
مشرفة عامة
khaoula karkoury


الإسم الحقيقي : خولة كركوري 3/7
البلد : المملكة المغربية

عدد المساهمات : 391
التنقيط : 52332
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : انثى

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)   شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) I_icon_minitimeالسبت 17 ديسمبر 2011, 19:10

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3549141516 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3549141516 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3549141516 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3549141516 شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) 3549141516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب) [الزمر9]
» الأعمال الصالحة
» مكتب فرص الأعمال يقدم التجارة عبر الانترنت
»  أساس مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال توحيدالله والاخلاص له.
»  أساس مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال توحيدالله والاخلاص له.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: التربية الإسلاميةEDUCATION ISLAMIQUE :: الأولى اعدادي-
انتقل الى: