هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة Empty
مُساهمةموضوع: الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة   الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالسبت 10 ديسمبر 2011, 21:59

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة 1864804279 الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة 1864804279 الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة 1864804279
ملخص + حلول تمارين الكتاب المدرسي للدروس: الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة

مقدمة : * الكهرباء هي إحدى فروع الفيزياء
*كلمة كهرباء ترجمت حرفيا من الفارسية كاه ربا معناه جاذب التبن


الشحنة الكهربائية
ـ نوعا الشحنة الكهربائية:
توجد في الطبيعة نوعام من الشحنات الكهربائية :
* الشحنة الكهربائية الموجبة (+)
* الشحنة الكهربائية السالبة (-)


ـ تتنافر الأجسام الحاملة لشحنات كهربائية من نفس النوع
ـ تتجاذب الأجسام الحاملة لشحنات كهربائية من نوعين مختلفين


ـ وحدة الشحنة الكهربائية
تقاس الشحنة الكهربائية في جملة الوحدات الدولية بالكولون و رمزها C
قيمة الشحنة الكهربائية =-1.6 *10 أس -19 C


ـ أنواع التكهرب
أ ـ التكهرب بالدلك :عند دلك زجاج فإنه يتشحن بشحنة كهربائية موجبة (+)
و عند دلك إيبونيت ( مطاط قاسي) أو بلاستيك فإنه يتشحن بشحنة كهربائية سالبة (-)

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة 03-12-11

ب ـ التكهرب باللمس:إذا لمس جسم مشحون بشحنة موجبة أو سالبة جسما آخر غير مشحون فإن هذا الأخير يتشحن
بشحنة كهربائية من نفس النوع

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة Electr10

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة 02-12-11
ج ـ التكهرب بالتأثير


إذا إقترب جسم مشحون بشحنة موجبة أو سالبة من جسم آخر غير مشحون دون أن
يلمسه فإن هذا الأخير يتشحن بشحنة كهربائية معاكسة لشحنة الجسم المؤثر

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة 03-12-10

درس نموذج الذرة:


ـ النموذج الكوكبي للذرة :
نموذج تومسون:
الذرة عبارة عن كرية مملوءة مشحونة بشحنة موجبة و محشوة بإلكترونات
نموذج رذرفورد:

تتألف
الذرة من جزء مركزي نسميه النواة و هي مشحونة بشحنة كهربائية موجبة و تدور
حولها الكترونات في مسارات كروية مثلما تدور الكواكب حول الشمس
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة 13-12-10

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة 23-12-10
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة Atombg11


ـ شحنة الذرة:
شحنة الذرة =شحنة النواة (موجبة) +شحنة الألكترونات (سالبة) =0
نقول أن الذرة متعادلة كهربائيا


درس النواقل و العوازل:
*نطلق لفظ ناقل على كل جسم يسمح بإنتقال الشحنات الكهربائية عبره
*نطلق لفظ عازل على كل جسم لا يسمح بإنتقال الشحنات الكهربائية عبره

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة 02-12-12

الناقلية الكهربائية:
الناقلية الكهربائية في المعادن هي انتقال الإلكترونات عبره في إتجاه واحد
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة Elcin210

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة Elcin112


حلول تمارين الكتاب المدرسي

ت1 ص 62
ـ الذرة متعادلة كهربائيا
ـ كتلة الإلكترونات صغيرة جدا أما كتلة النواة
ـ الإلكترونات تدور حول النواة


ت3 ص62
الشحنة الكهربائية الإجمالية للذرة معدومة أي الذرة تحتوي على شحنات موجبة و شحنات سالبة بنفس العدد و القيمة و بإختلاف الإشارة

ت4 ص62
الجسم المشحون سلبا له فائض في عدد الإلكترونات
ـ الجسم المتعادل كهربائيا غير مشحون كهربائيا
ـ الجسم المشحون إيجابيا له نقص في عدد الإلكترونات


ت5 ص62
تتكون الذرة من نواة و الكترونات و تحمل النواة شحنة كهربائية موجبة بينما شحنة الإلكترونات سالبة
الإلكترونات تدور حول النواة


ت6 ص62
ـ يحدث التجاذب بين جسم يحمل شحنة كهربائية سالبة و جسم يحمل شحنة كهربائية موجبة
ـ عندما يحمل جسمان شحنتان كهربائيتان متماثلتنا في الإشارة يحدث تنافر بينهما
ـ إذن الجسم A يتجاذب مع الجسم C
ـ لذرة الصوديوم إذن 11 الكترون


ت7 ص62
إيمان
أخطات لأن الذرة تحتوي على شحنات سالبة و هي الإلكترونات و شحنات موجبة و
هي الموجودة في النواة بنفس العدد و بالتالي مجموعهما يكون معدوما مما يجعل
الذرة متعادلة كهربائيا
(المطلوب من فائزة مراجعة درسها أو البحث عن دروس الدعم إن لم تفهم في القسم)


ت 8 ص62
الدقائق المسئولة عن نقل التيار الكهربائي في المعادن هي الإلكترونات

ت9 ص 62 شحنة الكرية B موجبة لأن شحنة A سالبة و هناك تجاذب بينهما
2 ـ شحنة الكرية C موجبة لأنها تجاذبت مع الكريةA b
ـ شحنة الكرية D سالبة لأنها تجاذبت مع الكرية C في الشكل 3
4 ـ الشكل 4 لا معنى له من ناحية حل التمرين لأننا وجدنا نوع شحنات كل
الكريات و من ناحية أخرى هناك خطأ في الرسم لأن وجدن أن الكرية B موجبة و D
سالبة إذن من المفروض أن نجد الكريتين في حالة تجاذب لأن لهما نفس الشحنة


ت11 ص62

ـ ينجذب الشعر نحو المشط عندما نبعد قليل المشط عن الشعر لأن : أثناء
المشط أي ندلك المشط البلاستيكي بالشعر فتتشحن المشط بشحنة كهربائية سالبة و
عندما نبعد قليل المشط عن الشعر يحدث تكهرب للشعر عن طريق التأثير و يكتسب
الشعر شاحنة كهربائية معاكسة لشحنة الجسم المؤثر(المشط) فيحدث تجاذب بين
المشط و الشعر
ـ نوع شحنة الشعر هي شحنة موجبة لأن : حدث تجاذب بين
الشعر و المشط و المشط مشحون بالسالب إذن الشعر شحنته موجبة و لأن الشعر
تكهرب عن طريق التأثير مع المشط فحتما يتشحن الشعر بشحنة كهربائية سالبة
و نلاحظ أن السؤالان الآخران مكرران


ت13 ص62
التمرين ناقص معطيات و لا يمكن حله
في إنتظار المعلومات المتعلقة بهذا التمرين نحل التمرين الموالي


ت14ص63
ـ نعم
ـ خطأ ,الإلكترونات دقائق لها شحنة كهربائية سالبة
ـ نعم ,بمان الذرة متعادلة كهربائيا و قطعة الحديد تتكون من مجموعة ذرات فتكون هذه القطعة متعادلة كهربائيا
ـ خطأ ,تحمل نواة الذرة شحنة كهربائية موجبة


ت15ص63
q=n*e
نعوض في القانون بحيث n=8 و e تمثل قيمة شحنة الإلكترون


ت16 ص63
ـ خطأ , الذرة تحتوي على شحنة سالبة و شحنة موجبة و مساوية لها في القيمة
ـ خطأ , الألكترونات كلها متماثلة , لا فرق بين إلكترون ذرة النحاس و لإلكترون ذرة الحديد مثلا
ـ خطأ , إن شحنة الإلكترون سالبة


ت 18 ص63
نقسم كتلة الهيدروجين على كتلة ذرة واحدة من الهيدروجين =1/1.67*10أس-24=6*10أس23
نلاحظ أن في 1غ هناك عدد كبير جـــدا من الذرات لا يمكننا عدها في قرون
سبحان الله


ت 21 ص63
ـ تتوزع الإلكترونات على طول القضيب لأن القضيب ناقل للشحنات الكهربائية
ـ ينحرف النواس لأن القضيب يتشحن بشحنة كهربائية سالبة عن طريق تلامسه
بالقضيب ثم يشحن الكرية بشحنة كهربائية سالبة عن طريق تلامسهما فيصبح
للقضيب و الكرية نفس نوع الشحنة الكهربائية (-) فيتنافران
ـ الشحنة الكهربائية المحمولة من طرف النواس هي سالبة
ـ النواس لا يتحرك لأن الخشب عازل للشحنات الكهربائية عبره


تمارين إضافية


التمرين الأول
نقوم بتقريب مصاصة مشروبات مشحونة بشحنة كهربائية سالبة حتى اللمس من كرية ألكمنيوم خفيفة المعلقة بخيط حريري
و مثبت على حامل
1 ـ ماذا يحدث ؟ مع التعليل ؟
2 ـ مانوع التكهرب الحادث لكرية الألمنيوم ؟
3 ـ هل شحنة المصاصة تنقص ؟ إذا كان جوابك نعم فأين إنتقلت الشحنة الناقصة ؟


الحل
1 ـ تبتعد الكرية (التنافر)لأن عند ملامستها للمصاصة تتشحن بنفس شحنة المصاصة لأن نوع التكهرب هو بالتلامس
2ـ نوع التكهرب بالتلامس
3ـ نعم شحنة المصاصة تنقص
4ـ إنتقلت الى الكرية


التمرين الثاني :
حدد نوع التكهرب و نوع الشحنة التي تظهر في كل عملية من العمليات التالية :
1 ـ عند دلك قضيب زجاجي بقطعة صوف
2 ـ عند دلك قضيب ايبونيت بفرو أرنب
3 ـ عند جعل قضيب إيبونيت مدلوك بفرو قط يلمس قرص كروي من رقائق الألمنيوممعلقة بخيط من حرير
4 ـ عند تقريب قضيب إيبونيت مدلوك بفرو قط يلمس قرص كروي من رقائق الألمنيوممعلقة بخيط من حرير


الحل
ـ نوع التكهرب : بالدلك , نوع الشحنة : موجبة
2 ـ نوع التكهرب : بالدلك , نوع الشحنة : سالبة
3 ـ نوع التكهرب : باللمس , نوع الشحنة : سالبة
4 ـ نوع التكهرب : بالتأثير , نوع الشحنة : موجبة


الوضعية الإدماجية
قام شخص بإنجاز تجربة في مكان به رطوبة كثيرة بحيث علق قضيب زجاجي ليس مشحون بواسطة خيط حرير معلق الى
حامل خشبي موضوع على الأرض
و عندما قرب اليه قضيب زجاجي آخر مشحون لم يحدث أي شيئ( عدم ظهور خواص التجاذب و التنافر)
1 ـ ماهو سبب عدم ظهور التجاذب أو التنافر
2 ـ ماذا تقترح لكي تنجح التجربة ؟


الحل
1 ـ السبب هو أن بسبب الرطوبة أصبح كل من الخيط الحريري و الحامل الخشبي مبلل بالماء فأصبحوا أجسام ناقلة
للشحنات الكهربائية و بذلك الشحنات المتوضعة على القضيب الزجاجي تنتقل عبر الخيط الحريري وعبر الحامل الخشبيي
ثم تتفرغ في الأرض
2 ـ أقترح : نجفف الوسط بواسطة مجفف الشعر أي نتخلص من الرطوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
simo achab rajawi
عضو متّألق
عضو متّألق
simo achab rajawi


الإسم الحقيقي : Simo Achab
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 224
التنقيط : 53181
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الجنس : ذكر

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة   الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالسبت 10 ديسمبر 2011, 22:01

:gfdgggdfdfd: :gfdgggdfdfd:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة   الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالسبت 10 ديسمبر 2011, 22:12

الدرة
تطور الدرة عبر التاريخ ( درس الطريق إلى النظرية الذرية الحديثة )
مرحباً
بكم إخواني وأخواتي في درس جديد بعنوان ( الطريق إلى النظرية الذرية
الحديثة ) .في هذا الدرس بإذن الله سنحاول تتبع تاريخ تطور مفهوم الذرة منذ
العصور القديمة حتى العصر الحديث .ونظراً لاحتواء الدرس على تفاصيل موسعة
نوعاً ما والكثير من الصور الجديدة والمفيدة فسيكون الدرس على عدة أجزاء .
أولاً : الذرة منذ العصور القديمة إلى ما قبل طمسون .
منذ
القدم حاول الانسان التعرف على ماهية المادة ، وبما أن كل العلوم كانت بيد
الفلاسفة فقد كان لهم السبق في البحث والتفكير عن ماهيتها فهم كما يقال
يعرفون كل شيء ، وكانت كل محاولاتهم بالطبع مجرد تفكير عقلي بعيداً عن أي
تجارب عملية ، فمنهم من قال بأن المصدر الأولي للمادة هو الماء ومنهم من
ذكر بأن المادة تتألف من أربعة عناصر ماء وهواء وتراب ونار ، ومنهم من ذكر
بأن المادة تتألف من دقائق صغيرة تدعى الذرات ( atoms ) وخلال هذه الفترة
من العصور الإنسانية المبكرة ظهرت العديد من الأفكار والتصورات الغريبة
التي بنيت على هذه المفاهيم مثل فكرة حجر الفلاسفة ونظرية الفلوجستون
والقوة الحيوية وأكسير الحياة . وكانت كل تلك الرؤى والتصورات التي سادت في
تلك الحقب منبثقة من نظريتين مشهورتين في تلك الفترة وهما النظرية المتصلة
والنظرية المنفصلة .

النظرية المتصلة تنص على أن التقسيم المطرد (
المتتالي ) للمادة سيتصل ويستمر ولن ينتهي بمعنى أننا لن نصل في النهاية
إلى أجزاء دقيقة غير قابلة للانقسام بينما النظرية المنفصلة تنص على أن
التجزئة المتتالية للمادة ستنفصل في النهاية بالحصول على دقائق غير قابلة
للانقسام .

استمر هذا التخلف الكيميائي والذي كان نتاجاً طبيعياً
لاستخدام التفكير العقلي المجرد في البحث إلى القرن السادس عشر حتى جاء
دالتون ووضع أول نظرية علمية عن الذرة في عام 1808 للميلاد واستطاع من
خلالها تفسير بعض القوانين المعروفة في ذلك الوقت مثل قانون حفظ الكتلة
وقانون النسب الثابتة وغيرهما .
والنظرية تتألف باختصار من ثلاثة فروض
وهي :1- تتألف المادة من دقائق صغيرة غير قابلة للانقسام تدعى الذرات
.2-الذرة أصغر جزء في العنصر وتختلف العناصر باختلاف ذراتها وأن ذرات
العنصر الواحد متشابهة في كل الخواص .3- عندما تتحد العناصر لتكوين
المركبات فإنها تتحد بأعداد صحيحة من الذرات .
وهنا وضع دالتون تصوره
للذرة وقال بأن الذرة عبارة عن جسيم كروي مصمت ( غير فارغ ) ذوكثافة عالية
يشبه كرة البلياردو .والحقيقة أن هذه القفزة الكبيرة في نوعية التفكير( من
تفكير عقلي مجرد إلى تفكير نابع عن مشاهدة قوانين طبيعية ومحاولة تفسيرها )
والتي انتهجها دالتون في بحثه شجعت العلماء في ذلك الوقت على السير قدماً
في البحث والتنقيب عن ماهية المادة ومحاولة الكشف عن المزيد حول تركيب
الذرة .
تجارب التحليل الكهربي ودورها في تطور مفهوم تركيب المادة من
خلال تجارب فارادي في التحليل الكهربي تم الإشارة ولأول مرة إلى وجود علاقة
بين الماده والكهرباء واحتواء ذرات العناصر على جسيمات سالبة الشحنة
.تجارب التفريغ الكهربائي ودورها في تطور مفهوم تركيب المادة
كانت
لتجارب التفريغ الكهربي دور انقلابي في تاريخ الذرة عندما أثبتت وجود
جسيمات سالبة الشحنة في ذرات العناصر عرفت بالالكترونات ، وتتألف أنبوبة
التفريغ الكهربي من أنبوبة زجاجية تحتوي على قطبين معدنين في طرفيها ويتصل
القطبان من الطرف الأخر بمصدر كهربي عالي الجهد ، وعندما تكون الأنبوبة
مملوءة بالهواء عند الضغط الجوي العادي فلا يلاحظ أي شيء ولكن إذا فرغت
الأنبوبة من الهواء وعرضت إلى فرق جهد كهربي مرتفع ( 10000 فولت ) وتم طلاء
الأنبوب ببعض المواد الكيميائية مثل كبريتيد الخارصين يلاحظ إشعاع ضوء من
الأنبوب .
وبالبحث عن مصدر هذا الضوء ومحاولة التعرف على ماهيته وجد أن
المصدر هو القطب السالب ( المهبط ) في الأنبوب لذلك سميت هذه الأشعة بأشعة
المهبط وهي في الحقيقة ليست أشعة بل عبارة عن جسيمات ذات كتلة تحمل شحنة
سالبة ، وقد تم التعرف على كونها جسيمات ذات كتلة بوضع عجلة صغيرة في مسار
الأشعة فلوحظ بأنها تتحرك وبتعريض هذه الأشعة لمجال مغناطيسي لوحظ انحرافها
بطريقة تشير إلى أنها تحمل شحنة سالبة ، واتضح أن هذه الجسيمات متشابهة
مهما كانت المادة المصنوع منها القطب السالب ومهما كان نوع الغاز في
الأنبوب .
عرض شكويف لأنبوبة التفريغ الكهربي ( اضغط هنا )
وقد
أدت التجارب التي أجراها أولاً أويجن جولد شتاين في 1886 م إلى اقتراح أن
الجسيمات الموجبة تتكون أيضاً في أنابيب التفريغ حيث يوجد القطب الموجب في
أحد طرفي الأنبوب والقطب السالب الذي يتكون من قطعة من المعدن المحفور بها
ثقب في الطرف الأخر ويتم وضع حاجز كاشف خلف القطب السالب وعند التشغيل
يلاحظ خيط مضيء يمكن أن ينحرف بواسطة مغناطيس في اتجاه مضاد للانحراف الذي
يحدث لأشعة المهبط في أنبوب التفريغ الكهربي والاستنتاج هو أن هذا الخط
المضيء ما هو إلا حزمة من الجسيمات الموجبة ، ويمكن تفسير هذه الظاهرة بأن
الالكترونات المنبعثة من المهبط ( أشعة المهبط ) تصطدم بذرات الغاز
المتعادلة الموجود في الأنبوب الزجاجي فتؤدي إلى طرد بعض الالكترونات
الموجودة بذرات الغاز وتؤينها لتكون أيونات موجبة ومن ثم ستنجذب هذه
الأيونات الموجبة بطبيعة الحال نحو القطب السالب للتعادل بعض الذرات عليه
بينما تنفذ بعض هذه الجسيمات من خلال الثقب الموجود بالمهبط وترتطم
بالانبوب مكونةً حزمة من الجسيمات الموجبة ، وقد وجد أن هذه الجسيمات تكون
أثقل من الالكترونات وتعتمد كتلتها على نوع الغاز الموجود في الأنبوب ،
وبهذا كانت هذه التجربة أول تجربة تشير إلى وجود جسيمات تحمل شحنة موجبة في
ذرات العناصر .
في عام 1895 للميلاد اكتشف ( ويليم رنتجن ) الأشعة
السينية (X rays )عندما لاحظ صدور اشعاعات عالية الاختراق قد نتجت من اصطدم
أشعة المهبط بالفلزات ، كما اكتشف بيكريل أن اشعاعاً مشابهاً تقريباً قد
انبعث تلقائياً بواسطة خام اليورانيوم في عملية تعرف حالياً بالتحلل عن
طريق النشاط الاشعاعي .وبدراسة طبيعة هذه الاشعاعات الناتجة من العناصر
المشعة كاليورانيوم مثلاً تم التعرف على مكوناتها وهي :1- اشعة الفا وهي
الحقيقة جسيمات وليست أشعة ( أيونات عنصر الهيليوم الموجبة ) .2- جسيمات
بيتا وهي عبارة عن الكترونات .3- جسيمات متعادلة أشعة جاما وهي عبارة عن
أشعة شبيه بالأشعة السينية .

وهناك مصادر مشعة أخرى تعطي نوعاً
رابعاً من الاشعاع يشتمل على بوزيترونات والبوزيترونات جسيمات تشبه
الالكترونات الا أنها تحمل شحنة موجبة .
والجدير بالذكر هنا أن عملية
الاشعاع يصحبها اختفاء تدريجي للعنصر الأساسي وظهور عنصر جديد وتعرف هذه
العملية بالتحول فمثلاً ذرات اليورانيوم تتحول إلى الثوريوم ، والصورة
التالية توضح تحولاً مصطنعاً لليورانيوم إلى عنصري الزينون والسترونشيوم .

ثانياً : الذرة منذ عصر طمسون وحتى عصر نيلز بور .
في عام 1897 م تمكن طومسون من تحديد نسبة شحنة الالكترون إلى كتلته مستخدماً أنبوبة تفريغ كهربي معدلة كما يتضح من الصورة التالية :
حيث
يتم فيها إمرار حزمة من أشعة المهبط ( الالكترونات ) في داخل أنبوب
التفريغ من خلال ثقب صغير مابين صفيحتين معدنييتين مشحونتين وفي نفس الوقت
تم تعريض الأشعة لمجال مغناطيسي وفي النهاية تسقط هذه الحزمة من الأشعة على
حاجز كاشف في نهاية الأنبوب ، فالذي يحدث أن الأشعة سوف تنحرف تحت تأثير
المجال المغناطيسي وكذلك سيحدث انحراف مضاد بسبب الصفيحتين المعدنيتين
المشحونتين ، ثم بقياس قوة المغناطيس والجهد الواقع على الصفيحتين
ومقارنتها بالمعلومات المعروفة من عملية إمرار الاشعة في عدم وجود
المغناطيس والصفائح امكن حساب نسبة الشحنة إلى الكتلة الخاصة بالجسيمات .
وهنا وضع طمسون تصوره للذرة فقال بأن الذرة عبارة عن جسيم كروي موجب الشحنة تتخلله الكترونات سالبة الشحنة .
وقد تمكن مليكان في عام 1909 م من قياس شحنة الالكترون عن طريق تجربة قطرة الزيت الشهيرة ومنها امكن حساب كتلة الالكترون .

وبنفس
الطريقة تم قياس نسبة شحنة أيون الهيدروجين إلى كتلته ( البروتون )
وباستخدام جهاز معدل للجهاز المستخدم في حالة الالكترون تم تعيين كتلة (
البروتون ) .في عام 1911م أجرى رذرفورد تجربة أدت إلى اكتشاف النواة حيث
قام باسقاط جسيمات الفا ( أنوية ذرات عنصر الهيليوم He++ ) والتي مصدرها
عنصر البولونيوم المشع على صفيحة رقيقة جداً من الذهب وقام بتتبع هذه
الجسيمات بعد سقوطها على الصفيحة باستخدام لوح مطلي بمادة كبيريتيد
الخارصين ( كبريتيد الخارصين مادة تتوهج عند سقوط جسيمات الفا عليها ) فوجد
التالي : معظم الجسيمات نفذت دون ان تعاني أي انحراف وهذا شيء متوقع وبعض
الجسيمات نفذت ولكنها عانت انحرافاً ما بين انحراف بسيط وانحراف شديد ،
والمفاجأة أن جزء قليل من الجسيمات انعكس وارتد عن مساره للخلف .وقد استطاع
رذرفورد تفسير هذه المشاهدات كالتالي :مرور جزء كبير من جسيمات ألفا يعني
أن هناك فراغ كبير في الذرة وجسيمات الفا المرتدة عن مسارها لابد وأن تكون
قد صادفت جزء في الذرة صغير الحجم عالي الكتلة وموجب الشحنة فاصطدمت به
وارتدت للخلف ، وهذا معناه أن البروتونات متجمعة في جزء صغير في وسط الذرة
.أما الجزء الذي انحرف فانحرف نتيجة مروره بالقرب من هذه النواة بحيث يكون
مقدار الانحراف متناسباً مع مدى قرب أو بعد الجسيمات عن النواة عند مرورها .

وهنا
وضع رذرفورد تصوره عن الذرة وذكر بأن الذرة عبارة عن جسيم يتألف من نواة
صغيرة الحجم ثقيلة الوزن موجبة الشحنة تحوي البروتونات الموجبة وحولها يوجد
فراغ كبير يحوي الالكترونات السالبة .
ولم يستطع رذرفورد توضيح وضع
الالكترونات في الفراغ الموجود حول النواة . هل الالكترونات ثابتة أم
متحركة ؟ فاذا كانت ثابتة فلماذا لا تنجذب نحو النواة وتنغمس فيها ؟ واذا
كانت متحركة فلماذا لا تشع الذرة ضوءاً ؟ والمعروف وقتها أن أي جسيم مشحون
يتحرك تحت قوى جذب لابد وأن يشع ضوءاً .

لذلك وصفت ذرة رذرفورد بأنها غير مستقرة .
كان
موزلي يدرس طاقة الأشعة السينية في ( 1913 م ) المنبعثة من فلزات مختلفة
عندما تصطدم بها الالكترونات ، وباستخدام أنبوبة الأشعة السينية مثل
الموضحة بالصورة والتي تتألف من أقطاب أنودية (+) من فلزات يمكن تبادلها مع
بعضها لتصطدم بها الكترونات صادرة من مهبط (-) مقوس ثم تقاس طاقتها وقد
لوحظ انتظام مطرد جدير بالاهتمام ورسمت علاقة بيانية بين الجذر التربيعي
للطاقة مقابل الوزن الذري ( الكتلة الذرية ) حيث كان المخطط الناتج عبارة
عن خط مستقيم ولكن كان هناك بعض الفراغات في الخط ( تخص عناصر لم تكتشف بعد
في ذلك الوقت ) كما كان يوجد أيضاً قليل من عدم الانتظام ولكي يمكن التخلص
من عدم الانتظام هذا اقترح موزلي أن الوزن الذري لم يكن الخاصية الأساسية
للذرة التي تحدد طاقة أشعة المهبط ولكن كان هناك مدلولاً أخر أكثر أهمية .

وفي
زمن موزلي تنص الفكرة التي كانت سائدة وقتها عن الذرة أنها تتكون من مركز
موجب تنجذب إليه الالكترونات السالبة عن طريق تجاذب كهربي عادي ولكي يمكن
الحصول على اتفاق كمي بين ملاحظاته الخاصة بالأشعة السينية والطاقة التي
تربط الالكترونات بالنواة فقد اقترح موزلي أن مقدار الشحنة الموجبة على
النواة يتزايد تدريجياً بالنسبة لجميع العناصر وتعتبر الخطوة التالية بسيطه
وهي اعتبار هذا العدد بأنه عدد البروتونات في النواة .

ومع ذلك فقد
بقيت المشكلة الخاصة بكتلة النواة دون حل فكيف يمكن الحصول على كتل مختلفة
لذرات مختلفة من نفس العنصر بمعنى كيف يمكننا الحصول على نظائر للعنصر ؟
وكان
الرد على ذلك هو افتراض وجود شيء أخر في النواة فظهر نموذج البروتون –
الكترون الذي يفترض احتواء النواة على الكترونات سالبة تعادل الشحنات
الموجبة بحيث يكون عدد البروتونات في النواة ثابتاً .لم يلق هذا النموذج
العناية الكافية فقد قوبل باعتراض شديد عندما تم التعرف على خواص الالكترون
، إذ لايمكن لجسيم في مثل خفة الالكترون أن يكون حبيساً في حجم صغير مثل
النواة كما أن طاقة الحركة تكون هائلة لدرجة أنه لا يمكن أن يكون مقيداً في
النواة .
وظل السؤال المحير قائماً ، كيف يمكن تفسير النظائر ؟
وجاءت
الاجابة سريعاً عندما اكتشف جيمس شادويك النيوترونات في 1932م وذلك حين
قذف ذرة البريليوم بجسيمات الفا فلاحظ انطلاق أشعة ذات سرعة عالية تساوي
تقريباً عشر سرعة الضوء وقدرة عالية على الاختراق ووجد أن هذه الأشعة لا
تتأثر بالمجالين المغناطيسي أو الكهربي وكتلتها تساوي تقريباً كتلة
البروتونات وبعدها صوب هذا الشعاع النيتروني على قطعة من البارافين حيث
تفاعلت النيترونات مع الهيدروجين في البارافين لتولد حزمة من البروتونات
التي يمكن كشفها باستخدام تقنية الانحراف المغناطيسي .
الجسيمات الرئيسية المكونة للذرة مع توضيح نسبة حجم النواة إلى حجم الذرة .
بور يكشف عن كيفية وجود الالكترونات في ذرات العناصر .
وجاء دور السير نيلز بور ليضيف الجديد حول مفهوم الذرة وعن وضعية الالكترونات في الفراغ حول النواة .
في
أواخر القرن السابع عشر أثبت اسحاق نيوتن أن الضوء المرئي يتحلل باستخدام
منشور إلى سبعة ألوان هي ألوان الطيف ويعرف هذا النوع من الأطياف بالطيف
المتصل لان هناك تداخل تدريجي من لون إلى أخر .
ولو استبدلنا الضوء
المرئي بمصدر للضوء أضيف إليه ملح يمكن تحويله إلى بخار فإن الطيف الناتج
لا يكون مستمراً ومتصلاً بل نحصل على طيف خطي مكون من ألوان على هيئة خطوط
ضيقة ومنفصلة عن بعضها البعض وكل خط يرادف ضوء ذي طاقة محددة وهذا معناه ان
ذرات العناصر يمكنها أن تشع ضوءاً ذي طاقة محددة بمعنى أن الطاقة المنبعثة
من الذرات ليست مجرد طاقة ولكنها محددة وذات قيم ثابته ومتميزة .
وإذا استعملت مركبات لعناصر مختلفة على هيئة مصادر للضوء نلاحظ أن كل عنصر يعطي طيفه الخطي المميز له .
وبناءً
على هذه المشاهدات تمكن نيلز بور من تفسير طيف عنصر الهيدروجين وأعلن عن
انطلاق علم جديد وهو علم ميكانيكا الكم الذي يقوم على افتراض أن الجسيمات
الصغيرة في الكتلة مثل الالكترونات لا تتبع قوانين نيوتن عن الحركة ولا
تتبع أيضاً بقية القوانين التقليدية للديناميكا الكهربية التي تصف
التعاملات بين الشحنات المتحركة ولكنه علم له مباديء وأسس وقواعد مختلفة من
خلالها يمكن تفسير كيفية وجود الالكترونات في الذرة .
ومن ثم طرح بور
نظريته الشهيرة والمكونة من عدة فروض والتي تتحدث عن كيفية وجود
الالكترونات في الفراغ حول النواة وبالرغم من أن بور لم ينجح في تفسير
أطياف بقية العناصر غير الهيدروجين نظراً لتعقد تركيبها ولكنه كان واثقاً
كل الثقه من صحة تفسيره الذي افترضه وأبدى تأكيده بأنه سيأتي بالتأكيد
مستقبلاً من يفسر أطياف بقية العناصر .
فروض نظرية بور :
1- تتحرك
الالكترونات في الفراغ حول النواة داخل الذرة في مسارات ( مدارات ) دائرية
لكل مدار طاقة ثابته ومحددة . ويبلغ عدد هذه المدارات سبعة مدارات اعطيتها
الأرقام من 1 إلى 7 حسب قربها من النواة فالمدار رقم 1 هو الأقرب إلى
النواة والمدار 2 أبعد وهكذا ، كما أني رمزت لكل مدار بحرف وهي ( ك ، ل ، م
، ن ، هـ ، و ، ز ) .2- في الحالة الطبيعية فإن الذرة لا تشع ضوءً ولكن
عند انتقال الكترون من مدار ذي طاقة أقل إلى مدار ذي طاقة أعلى ثم عودته
فإنه يشع ضوأً عند رجوعه إلى مداره الأقل في الطاقة .

نموذج لذرة بور

الذرة ما بعد بور
نظرية الكم للضوء
في بداية القرن العشرين قاد عمل العالم ماكس بلانك حول طيف الأجسام
الساخنة إلى أن الأجسام عند انتقالها من مستوى طاقة معين إلى مستوى أقل منه
قد تبعث مقداراً من الطاقة مساوِ للفرق ً في الطاقة بين المستويين على شكل
إشعاع كهرومغناطيسي وطاقة الإشعاع المنبعث تساوي حاصل ضرب تردد الإشعاع
المنبعث في ثابت والذي يسمى بثابت بلانك .
التأثير الكهروضوئي ( The Photoelectric Effect )
وفي
عام 1905 م فسر انشتاين ظاهرة انبعاث الالكترونات من اسطح بعض المعادن عند
تسليط ضوء عليها ( ظاهرة التأثير الكهروضوئي ) واقترح أن للضوء خواص
جسيمية بجانب خواصه الموجية وقد سميت هذه الجسيمات الضوئية فيما بعد
بالفوتونات .
فرضية دى بروجليه (DeBroglie Hypothesis )
تفسير
اينشتاين لظاهرة التأثير الكهروضوئي أوحت لدي بروجليه بفكرة أن للمادة خواص
موجية واستطاع فعلاً أن يوجد علاقة لحساب الطول الموجي للأجسام . الأمر
الذي بدأ النظر للالكترون على أنه جسيم ذو طبيعة مزدوجة وتم التعامل معه
على هذا الأساس ، وفعلاً ففي عام 1929 م استطاع العالمان جيرمر ودافشن بعد
تجارب قاما بها قياس الطول الموجي للآلكترون ووجدا أن قياساتهما تتفق مع ما
توصل إليه دي بروجلي .
قاعدة الشك ( عدم التأكد ) لهايزنبرج
تنص القاعدة على أنه لا يمكن تحديد مكان الالكترون وسرعته في نفس الوقت بدقة بل يصحب القياس نسبة خطأ كبيرة
معادلة شرودنجر (Schrodinger Equation )
بعدما
اقتنع العلماء وقتها بصحة الطبيعة المزدوجة للالكترون عكف الكثير منهم في
البحث عن معادلة تحكم حركة الالكترون ( على غرار معادلة نيوتن للحركة ) وفق
هذه الطبيعة ، وفعلاً كان التوفيق حليفاً للعالم النمساوي شرودنجر فقد
أستطاع الوصول إلى هذه المعادلة التي سميت باسمه فيما بعد .
وبحل هذه
المعادلة رياضياً تم التوصل إلى ثلاثة أعداد تصف حركة الالكترونات في الذرة
عرفت ( بالاضافة إلى عدد رابع أضيف لاحقاً ) بالأعداد الكمية .
الأعداد الكمية (Quantum Numbers)
هي
أربعة أعداد تصف حركة الالكترونات حول النواة داخل الذرة وهي :1- العدد
الكمي الرئيسي ( Principal quantum number ) .العدد الذي يصف بعد الالكترون
عن النواة ( حجم المجال ) ويرمز له بالحرف ( ن ) وتزداد قيمته كلما ابتعد
الالكترون عن النواة ويشير إلى طاقة الالكترون ومن ثم إلى طاقة المستوى
الذي يتحرك فيه ويأخذ هذا العدد قيم صحيحة من الواحد إلى مالا نهاية .صورة توضح أربعة مستويات طاقة من مستويات الطاقة الرئيسية ( اضغط هنا ) 2-
العدد الكمي الثانوي (Orbital quantum number ) . العدد الذي يصف شكل
المجال الذي يتحرك فيه الالكترون ويرمز له بالحرف ( ل ) ويأخذ القيم من صفر
( كأصغر قيمة ) و ( ن-ل ) ( كأعلى قيمة ) .وهناك أربعة أشكال مختلفة
للمجالات الالكترونية الرئيسية وهي :
المجال الالكتروني d
وهناك نوع
رابع من المجالات الالكترونية وهو المجال f3- العدد الكمي المغناطيسي
(Magnetic quantum number ) .العدد الذي يدل على إتجاه المجال الذي يوجد
فيه الالكترون في الفراغ ويرمز له بالرمز ( م ل ) ويأخذ القيم من –ل إلى +ل
.ومن خلال هذا العدد اتضح أن للمجال S اتجاه واحد في الفراغ أي ليس له
مجالات فرعية بينما للمجال P ثلاث مجالات فرعية وللمجال d خمسة مجالات
فرعية كما يتضح من الصورة التالية :المجالات الالكترونية الفرعية .4-
العدد الكمي الغزلي (Spin quantum number ) العدد الذي يوضح كيفية حركة
الالكترون حول نفسه ( محوره ) إما باتجاه حركة عقارب الساعة أو في الاتجاه
المضاد ، ويرمز لهذا العدد بالرمز ( م س ) وهناك قيمتان محتملتان لهذا
العدد وهي +1/2 أو -1/2 .

مبدأ باولي للاستبعاد (Pauli Exclusion Principle )
لا
يمكن أن تتساوى الأعداد الكمية الأربعة لالكترونين في نفس الذرة إذ لابد
وأن يختلفا ولو في عدد كمي واحد بمعنى أن الالكترونين الموجودين في مجال
واحد واللذان يتشابهان في الأعداد الكمية ( ن ، ل ، م ل ) لابد وان يختلفا
في حركتهما حول نفسيهما فيتحرك أحدهما مع عقارب الساعة والآخر عكس عقارب
الساعة مكونين ما يعرف بالزوج المقترن .

قاعدة هند(Hund's Rule )
تعمد
الالكترونات عند ملئها للمجالات الالكترونية الفرعية إلى جعل حركة دورانها
حول نفسها في نفس الاتجاه ما أمكنها ذلك .فعند ملء المجالات الالكترونية
الفرعية للمجال ( p ) الرئيسي وهي المجالات ( Px , Py , Pz المتساوية في
الطاقة )
فإنه الالكترون الأول يشغل المجال Px مثلاً بحيث يغزل حول نفسه
باتجاه حركة عقارب الساعة ( مثلاً ) والالكترون الثاني يشغل المجال الفرعي
(Py ) ويغزل في نفس اتجاه حركة الالكترون الأول والالكترون الثالث يشغل
المجال (Pz) ويغزل في نفس اتجاه الالكترون الأول والثاني ، أما الالكترون
الرابع فإنه سوف يزدوج مع أحد الالكترونات الثلاثة ويغزل حول نفسه في اتجاه
معاكس لحركة عقارب الساعة ونفس الشيء يحدث مع الالكترون الخامس والسادس .
مكونات الدرة
تتكون الذرة من:
نواة noyau تتوسط الذرة، شحنتها الكهربائية موجبة(Z.e+) وكتلتها
تساوي تقريبا كتلة الذرة، قطرها أصغر من قطر الذرة 100 ألف مرة.
إلكترونات électrons عبارة عن دقائق صغيرة جدا تدور حول النواة في مدارات مختلفة مكونة سحابة إلكترونية، جميع الإلكترونات
متشابهة ويحمل كل منها شحنة سالبة(e-) تسمى الشحنة الابتدائية قيمتها e=1,6.10-19C ووحدتها هي كولومب coulomb.
ملحوظة
تختلف اﻟﺬرات باختلاف نواها و عدد الكتروناتها.
1nm=10-9m تقدر أبعاد الذرة ببضع عشرات النانومتر
يرمز للإلكترون بـē.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة   الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالسبت 10 ديسمبر 2011, 22:18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
simo achab rajawi
عضو متّألق
عضو متّألق
simo achab rajawi


الإسم الحقيقي : Simo Achab
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 224
التنقيط : 53181
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الجنس : ذكر

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة   الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة I_icon_minitimeالسبت 10 ديسمبر 2011, 22:30

الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة 1326781368
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشحنة الكهربائية + نموذج الذرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اضرار زيت الذرة
» مكونات الذرة الأيونات
» مكونات الذرة الأيونات
» القدرة الكهربائية
» الدارة الكهربائية البسيطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: الفيزياء و الكمياء PHYSIQUE/CHIMIE :: الثانوي التأهيلي :: جذع مشترك-
انتقل الى: