هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 بيداغوجيا الإدماج

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zineb haddar2/8
عضو متّألق
عضو متّألق
zineb haddar2/8


الإسم الحقيقي : zineb haddar
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 584
التنقيط : 49310
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الجنس : انثى

بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الإدماج   بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأحد 20 نوفمبر 2011, 13:24



بيداغوجيا الإدماج
بيداغوجيا الإدماج Machreq-14

الإدماج:هو نشاط ديداكتيكي يستهدف جعل التلميذ يحرك
مكتسباته التي كانت موضوع تعلمات منفصلة من أجل
إعطاء دلالة ومعنى لتلك المكتسبات.
إنه يأتي
عند نهاية بعض التعلمات التي تشكل كلا دالا، أي
عندما نريد ترسيخ كفاية أو تحقيق الهدف النهائي
للادماج
O.T.I
المتعلم وسيرورات الإدماج خلال التعلم
• إن إدماج المكتسبات طريقة شخصية وفردية
بالأساس، وهي لا تتعارض مع الممارسات العادية في
القسم، ولكن تأتي لتكملها.
• يجب ألا ننسى أن اعتماد بيداغوجيا إدماج
المكتسبات تفترض حاجة التلميذ إلى بناء مجموعة من
الاكتسابابت/ والتعلمات العادية، ولهذا فسيرورات
التمدرس اليومية ينبغي أن تزوده بما يلزم لكي
يستطيع بناء أو تطوير هذه التعلمات الدقيقة
الأساسية في تكوين الموارد.
ما هي خصائص نشاط الإدماج؟

2. هو نشاط
يقود
التلميذ إلى تعبئة مجموعة من الموارد:
(معارف- معرفة الفعل- معرفة التواجد) أو تحريكها
أو توظيفها، استثمارها في حل وضعية – مشكلة دالة.
ليس بمنطق تراكمي ولا تجميعي فارغ من المعنى.

3. هو نشاط موجه نحو كفاية أو نحو هدف إدماج
نهائي: إنه نشاط لم يرتكز على حل وضعية مشكلة / أو
وضعية دالة. إنه نشاط يتوخى تنمية كفاية، ويعد
التلميذ لممارسة الكفاية،لهذا ليس من الضروري
انجاز تعلمات منفصلة. فالكفاية ذاتها تتكون
وتتطور عبر مجموعة من الأنشطة.

4. إنه نشاط ذو معنى،
فهو
ينبني على استثمار وضعيات دالة... والوضعية الدالة
يجب أن تكون قريبة من محيط المتعلم. إنها تشرك
التلميذ، وتعبئ مكتسباته من اجل حل مشكلة
دالة.

5. إنه نشاط متمفصل حول وضعية جديدة. إنها تتجاوز
مستوى التمرين العادي ولهذا، يجب ألا تكون الوضعية
قد سبق حلها من طرف تلميذ أو مجموعة ما. كما أنه
ينبغي عدم الخلط بين جل المشكلات وبين التطبيق
الذي يعرف فيه التلميذ المورد الذي سيوظفه.
فنحن سنمارس الكفاية إذا كانت المشكلة المطروحة
تحرك مجموعة من المعارف والقواعد والعمليات
والصيغ... والتي يرجع إلى التلميذ اختبار وتحديد
ما يفيده
في حل المشكلة."

لماذا نلجأ إلى لحظات الإدماج؟

”تعني
تنمية الكفاية إقدار التلميذ على حل وضعية – مشكلة
دالة، تنتمي إلى فئة معينة من الوضعيات. ومن
الأجدر تدريب التلميذ على حل هذا النمط من
الوضعيات المعقدة خلال نشاط، أو أنشطة منظمة
لتحقيق ذلك الهدف.

ونرى من الأفضل أن نطلق على هذه اللحظة التعليمية
(الجماعية بالضرورة) مصطلح "نشاط الإدماج" بدل
مصطلح "وضعية الإدماج" لأن كلمة "وضعية" تشير إلى
الوضعية – المشكلة الدعامة (أي: سياق معين
أو
معلومة
أو
تحديد
مهمة)،
أكثر من التنظيم البيداغوجي المرتبط بها.
والواقع أن المدرس قد يتقن إعداد وضعية إدماج جيدة
تناسب الكفاية المستهدفة،... وينبغي أن نفهم "نشاط
الإدماج" باعتباره نشاطا تعلميا تدعو فيه التلميذ
لإدماج مكتسباته من
في
حل وضعية إدماج"
متى نلجأ إلى لحظات الإدماج؟
"يمكن
أن نجا إلى أنشطة الإدماج في أية لحظة من التعلم،
لاسيما في نهاية بعض التعلمات التي تشكل كلا دالا،
أي عندما نريد ترسيخ كفاية، أ, تحقيق الهدف
النهائي للإدماج
وتتغير أنشطة الإدماج هاته حسب السياقات فأثناء
التعلمات الإعتيادية، قد تكون أنشطة قصيرة ( لا
تتجاوز دقائق معدودة لوضع مكتسبات
جديدة
ضمن سياق ما،
أو
في نهاية التعلم،
وقد تمتد
المدة:
من ساعة إلى عدة أيام".
وضعيات إدماج المكتسبات
1. وضعية حل المشكلات: وهي وضعية استكشافية
كتتويج
لمجموعة
من التعلمات.
2. وضعيات التواصل وهي نشاط إدماج مرتبط بالتعلمات
المرتبطة باللغات.
3. وضعية مهمة معقدة: تنجز في سياق معطى،
ويكون الإدماج ذو طابع اجتماعي
(حملة تعبئة اجتماعية لحماية البيئة مثلا).
4. وضعية إنتاج حول موضوع معين: إنجاز عمل
شخصي مركب يستهدف
إدماج
عدد من المكتسبات.
5 . وضعية زيارة ميدانية:ولكن لابد أن يتحدد
معناها وأن تكون وظيفتها إنتاج فرضيات أو فحص
نظرية ما.
6.
وضعية أعمال تطبيقية مختبرية لابد ان تحرك نشاط
التلميذ وتفرض استخدام طريقة علمية
(الملاحظة، الافتراض، التجريب..)
7.
وضعية ابتكار عمل فني:
وهذا ادماج يرتبط بالإبداع ويجب أن يكون إبداعا
حقيقيا.
8.
وضعية تدريب عملي: وهي وضعية الدمج الذي يصل بين
النظرية والتطبيق، أي أن يربط المتعلم بين ما
يعيشه، وما يتعلمه، وما يستعمله، وقد يكون التدريب
في بداية التعلم أو نهايته.
9.
وضعية المشروع البيداغوجي: مشروع القسم شريطة أن
يكون التلاميذ فاعلين في المشروع.

-
بيداغوجيا الإدماج 3549141516 بيداغوجيا الإدماج 3549141516 بيداغوجيا الإدماج 3549141516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 96692
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج   بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالإثنين 21 نوفمبر 2011, 14:18

بيداغوجيا الإدماج 1326781368 بيداغوجيا الإدماج 1326781368 بيداغوجيا الإدماج 1326781368 بيداغوجيا الإدماج 1326781368 بيداغوجيا الإدماج 1326781368 بيداغوجيا الإدماج 1326781368 بيداغوجيا الإدماج 1326781368 بيداغوجيا الإدماج 1326781368
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 74683
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج   بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 23 نوفمبر 2011, 18:14

بيداغوجيا الإدماج 3713755243 بيداغوجيا الإدماج 3713755243
بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 2262411109 بيداغوجيا الإدماج 2262411109 بيداغوجيا الإدماج 2262411109 بيداغوجيا الإدماج 2262411109 بيداغوجيا الإدماج 2262411109 بيداغوجيا الإدماج 2262411109 بيداغوجيا الإدماج 2262411109 بيداغوجيا الإدماج 2262411109 بيداغوجيا الإدماج 3903747621
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
oumaima el alami
عضو متّألق
عضو متّألق
oumaima el alami


الإسم الحقيقي : oumaima el alami
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1126
التنقيط : 53685
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
الجنس : انثى

بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج   بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 07 ديسمبر 2011, 08:35

بيداغوجيا الإدماج 3713755243
بيداغوجيا الإدماج 1864804279

بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224 بيداغوجيا الإدماج 4255278224
بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570 بيداغوجيا الإدماج 1965235570

بيداغوجيا الإدماج 2753292369 بيداغوجيا الإدماج 2753292369 بيداغوجيا الإدماج 2753292369 بيداغوجيا الإدماج 2753292369
بيداغوجيا الإدماج 1793948660 بيداغوجيا الإدماج 1793948660 بيداغوجيا الإدماج 1793948660 بيداغوجيا الإدماج 1793948660
بيداغوجيا الإدماج 2156747876 بيداغوجيا الإدماج 2156747876 بيداغوجيا الإدماج 2156747876 بيداغوجيا الإدماج 2156747876
بيداغوجيا الإدماج 3508538700 بيداغوجيا الإدماج 3508538700 بيداغوجيا الإدماج 3508538700 بيداغوجيا الإدماج 3508538700
بيداغوجيا الإدماج 3549141516 بيداغوجيا الإدماج 3549141516 بيداغوجيا الإدماج 3549141516 بيداغوجيا الإدماج 3549141516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجيا الإدماج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مزايا التعليم والتعلّم وفق المقاربة بالكفايات من بيداغوجيا الأهداف إلى بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج حيث نحاور كزافيي روجرزصاحب المقاربة
» بيداغوجيا الإدماج.. نحو التركيب والسياقية ودمج الموارد
» عاجل:نهاية بيداغوجيا الإدماج .
» لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن خاص ببيداغوجيا الإدماج SPECIAL PEDAGOGIE D'INTEGRATION :: مواضيع مختلفة حول بيداغوجيا الإدماج-
انتقل الى: