| مرحلة المراهقة من اهم واصعب المراحل العمرية التي يمر بها الانسان | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 94962 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: مرحلة المراهقة من اهم واصعب المراحل العمرية التي يمر بها الانسان الأحد 29 أبريل 2012, 18:29 | |
| | |
|
| |
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 94962 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: مرحلة المراهقة من اهم واصعب المراحل العمرية التي يمر بها الانسان الأحد 29 أبريل 2012, 18:38 | |
| مختصر عن المراهقة يمكن التمييز بين المراهقة البلوغية , والتي تبدأ تقريبا عند سن الحادي عشر إلى السادس أو السابع عشر , والمراهقة الفتوية والتي تمتد بين السادسة عشرة إلى العشرين فالمراهقة الأولى تسيطر فيها التحولات العضوية والمراهقة الثانية تحتل فيها التعلمات الإجتماعية والثقافية المكانة الأولى المراهقة البلوغية: إن التحولات التي تسجل إنتقال الفرد من الطفولة إلى النضج البيولوجي تشمل الشخصية بكاملها حيث توقظ لديه مجموعة من الرغبات والعواطف والمصالح ويركز إهتمامه الكبير على إشارات إرتقاءه إلى حالة البلوغ . إن هده التغيرات تكون مصدر قلق لدى المراهق و تجعله أكثر حساسية لمظهره الفيزيائي وأكثر هشاشة إزاء الملاحظات السلبية حوله والتي قد يبديها البالغون المكلفون بتربيته (الأب – الأستاد ..) ففي هده الفترة يكون المراهق أكثر إنزعاجا وحشمة ,فدولتو Dolto تشبه هده الفترة من حياة المراهق كتلك الرخويات التي تفقد صدفتها coquille وتلجأ إلى الصخور كمخابئ ريثما تتمكن من بناء صدفتها من جد يد . إن المراهق في هده المرحلة يبدي معارضة للبالغين ,فالتعليمات لا يتقبلها بسهولة بل قد ينتقدها وهده المعارضة يمكن أن تكون مفتوحة لدى الدكور وتتميز بالرفض او العدوانية احيانا , ومحتشمة لكنها موطدة العزم لدى الإنات. فه هده الفترة تظهر كفاءات ميكانيكية ,رياضية,أدبية,علمية ...الخ أي تجاوز تلك العمليات الواقعية إلى تكون الفكر الصوري المراهقة الفتوية : تتميز هده الفترة بالأعتراف الإيجابي بالدات وكدلك القيم المجتمعبة التي تجيب على ميولاته الشخصية كالقيم الجمالبة ,الأخلاقية ,الفلسفية ,الدينية... إن الرغبة في الإستقلالية لدى المراهق في هده المرحلة تدفعه لخلق علائق متساوية مع البالغين شريطة أن تكون مواقف البالغين إيجابية إن المراهق يغادر مراهقته ليدخل عالم البالغين, كما تقول Dolto ,حين يستطيع التخلص من الثأثيرات الأسروية وتكون لديه الإستقلالية في إتخاد القرارات والإختيارات على قدم المساواة مع البالغين فا يجب على المراهق ان قبل ان يتخذ قرار ان يستشير فيه صديق لديه يكون قد تجاوز هذيه المرحله لان فى هذه المرحله تكون اكتر من قررتنا خطاء فيجب ان ناخد ونستشير اصدقاء لدينا فى هيه القرارات والله الموفق علاء المايسترو سن المراهقة هو من اخطر مراحل العمر لكلا من الجنسين الرجل والمراة ففي هذا السن يجب علي الاهل بتوعية وتوجية الابناء حتي لا يقعو في اخطاء هذه السن الخطرة فمرحلة المراهقة عالميا هي الفترة مابين 12 و 18 سنة من عمر الشاب او الفتاة ولكن في وطننا العربي والشرق الاوسط فقال العلماء والمتخصصين ان فترة المراهقة اطول قليلا فهي تمتد من سن 12 حتي سن 20 سنة من عمر الشاب والفتاة ففي هذه المرحلة من عمر الانسان يمر الانسان بمرحلة تغيرات سيكولوجية وفسيولوجية ايضا فان نمو الانسان في هذه المرحلة من العمر يطرا عليه تغييرات كثيرة جدا في جسمة سواء كان الولد او البنت وكلنا نعرف هذه التغيرات فهذه التغيرات تؤثر في نفسية الولد او البنت وايضا عندما يري الجنس الاخر يتغير تغيرات اخري فهذا يولد نوعا من الاستفسارات التي تجول في عقول المراهقين واحيانا تؤثر هذه التغيرات تاثيرا سلبيا علي حياة المراهق اذا لم يجد التوعية والتوجيه اللازم من الاهل في المنزل والمعلمين والاخصائيين الاحتماعيين في المدرسة ففي هذه المرحلة يوجد عند المراهق خاصية حب الاستطلاع والالحاح الشديد علي الشئ الغريب المجهول فاحيانا يخجل المراهق عن السؤال عن ماهية الشئ المجهول بالنسبة له واحيانا يقرر ان يجربه او يراه بنفسه وهنا تقع المشاكل ومنها مشاكل الادمان ومشاكل الانحراف ومشاكل الانفلات الاخلاقي والتعرض للاغتصاب والهروب من الاهل لاتفه الاسباب وعدم تقبل النصيحة QUESTIONلدي ابن في سن 14 سنة ، بدأ يتمرد ويرفض أن يستجيب لنا، يخرج من البيت دون إذن، ويريد أن يتأخر عن البيت، وبدأ لا يحترمني، ويرفع صوته أمامي، كما وأنه دائماً يردد أنه رجل، ويريد أن يسوق السيارة. فأرجو أن تفيدوني في كيفية التعامل معه؟ لأنني اتبعت كافة الخطوات ولم أجد فائدة، وأخيراً ضربه أبوه لأني دائمة الشكوى عنه، ولأنه أصبح يأخذ السيارة من دون علمنا، وأصبح لا يرد علي بأدب، كما أني إنسانة عصبية جداً، ولا أعلم كيف أتصرف معه!! وأخيراً يريد أن يخرج مع أصدقاءه من دون أن نعرف من هم!! وعندما أسأله يقول: أنا أعرف أختار أصدقائي. أفيدوني جزاكم الله خيراً ، وأرجو أن يكون الرد سريعاً قبل أن يضيع ابني بسب سوء تصرفي معه. REPONSE نسأل الله أن يصلح لنا ولكم النية والذرية، وأن يلهمنا رشدنا ويعيذنا من شرور أنفسنا، وأن يجعل الصلاح ميراثاً في ذرياتنا إلى يوم الدين. فإن لكل مرحلةٍ من مراحل النمو خصائصها ومظاهرها، والمربي الناجح يحسن التعامل مع كل مرحلة بحسبها، وأرجو أن يعامل هذا الابن على أنه أصبح رجلاً، فنحاوره ولا نأمره، ونعطيه مساحة للاختيار، ونناقشه بهدوء في نتائج اجتهاداته، ونشجع كل بادرة تحسن، ونقنعه بخطورة قيادة السيارة عليه وعلى الناس، مع ذكر النماذج الكثيرة للشباب الذين استعجلوا أمر قيادة السيارة، فكانت النتيجة الإعاقة الدائمة أو الموت، ولا بد أن نُذكره بلطف أن ذلك مخالف لأنظمة المرور التي يجب علينا شرعاً التقيد بها؛ لما في ذلك من مصالح للبلاد والعباد، ونبين له أن وجود من يخالف النظام لا يجوّز لنا التشبه به، ثم ذكروه بأن المسلم لا يقلد الآخرين في الخطأ والصواب؛ لأنه ليس إمعة يقول: أنا مع الناس إن أحسنوا أحسنت، وإن أساءوا أسأت، ولكن المسلم يوطن نفسه على أن يحسن إذا أحسن الناس ولكن ليس لأجل إحسانهم وإنما لأن الله أمر بالإحسان، ويتجنب الإساءة لأن الله لا يرضاها، وهي لا تليق بمن أسلم وجهه لله، وأرجو أن لا تعلني عجزك أمامه، وتُكثري من الشكوى عليه؛ فقد يدفعه ذلك لمزيدٍ من العناد والتمادي، ويحطم في نفسه حواجز الحياء، ويقلل قيمته عند الناس. ومن الضروري أن يكون العلاج لطيفاً متدرجاً، ولا أظن أن الضرب ينفع في هذه السن، خاصةً إذا كان أمام الناس، فإن ذلك يدفعه لمزيدٍ من التمرد، ويسقط عنده هيبة المربي، كما أن الضرب هو آخر علاج، ولا بد من استخدامه في إطار ضيق جداً، مع مراعاة شروطه، والتأكد من جدواه وفائدته. وهذه بعض الأشياء التي تعينكم على السيطرة على الموقف بإذن الله: 1- الاتفاق على خطة ومنهج في تربية وتوجيه هذا الشاب؛ حتى لا يستفيد من التناقضات بين طريقة الأب وأسلوب الأم، مع ضرورة الاتفاق على الأساسيات. 2- استخدام أسلوب الحوار الهادئ، بشرط أن نختار له وقته وأسلوبه المناسب. 3- عدم إخبار الوالد بكل صغيرةٍ وكبيرة؛ لأن ذلك يضعف شخصيتك عنده. 4- مصادقة هذا الشاب؛ لأن الابن إذا وصل هذا العمر فلا بد من مؤاخاته، قال عمر رضي الله عنه: (لاعب ابنك سبعاً وأدبه سبعاً واصحبه سبعاً). 5- إشعاره بحاجة المنزل لوجوده وسعادتكم بقربه. 6- احترام أصدقائه واختياره، مع تحذيره من أصدقاء السوء، ومناقشته في الأسس الصحيحة لاختيار الأصدقاء، وليس صحيحاً النقد المباشر لأصدقائه. 7- الوضوح والمكاشفة في التعامل معه، وعدم التجسس عليه، فإن المتابعة لها عدد من الصور منها ما يلي: أ- المتابعة البوليسية "طريقة التحقيقات" وهذه فاشلة جدّاً، وتعلّم الأبناء الكذب، وترسخ في نفوسهم العناد، وتحطم الثقة في أنفسهم، فلا ينبغي أن نقول له: مع من كنت؟ وماذا كنتم تفعلون؟ ولماذا؟...الخ. ب- المتابعة الخفية دون أن يشعر، وهذه لا بأس بها إذا كان المربي حكيماً في المعالجة، مع ضرورة التغافل عن الصغائر، وتشجيع وتضخيم الإيجابيات. جـ تعويد الابن على مراقبة الله، والمبادرة بطرح أفكاره، والأشياء التي يريد أن يفعلها، والأخذ والرد حولها، ورغبته في متابعة وتقويم الأسرة، وإذا وصلنا إلى هذه المرحلة سلمنا من شرور أصدقاء السوء، ونجحنا في بناء عناصر الثقة في نفسه والنجاح في وجود الثقة، مع شيء من الحذر. 8- الترحيب بأصدقائه وملاطفتهم؛ حتى نتمكن من معرفتهم عن قرب، ولكي نأمن من سلبيات وشرور الصداقات الهاربة. 9- إيجاد برامج بديلة عن برامج الرفاق، كاصطحابه إلى العمرة، وزيارة الأرحام، وتكليفه ببعض المهام، كمرافقة الوالدة عند خروجها إلى محارمه، ومشاورته في أمور المنزل، والأخذ برأيه، والثناء على ذوقه واخيتاره. 10- عدم اللجوء إلى الضرب؛ لأنه يزيد من نفوره، ويحطم شخصيته إذا كان أمام إخوانه أو زملائه، كما أن الضرب هو آخر العلاج، ولا بد قبل استخدامه من التأكد من جدواه ، وتجنب آثاره السالبة، وعدم اتخاذه عادة، وأن لا يصاحبه توبيخ وإهانة. 11- التعامل معه بمهارةٍ وفهم، مع كثرة الدعاء له. 12- استخدام حاسة اللمس والمسح على رأسه وأعلى ظهره يشعر بحبنا وفخرنا به. 13- الاهتمام بالدوافع الكامنة وراء تصرفاته، والتي منها حب الظهور، أو الرغبة في الاعتراض أو المحاولة والتجربة، وقد يكون الدافع هو شعوره بالنقص. 14- مراعاة خصائصه الفردية واصطحابه الخلفيات الوراثية. 15- عدم التعامل معه بعصبية وحدة؛ لأن ذلك يدفعه لمزيد من الهروب والعناد. 16- ربطه بالله، وتحريضه على المحافظة على صلواته وذكره لله. 17- تذكيره ببر والده والإحسان إليه، على أن نقوم بتعريفه بمنزلة الأم وحاجتها إليه. والله ولي الهداية والتوفيق. | |
|
| |
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 94962 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: مرحلة المراهقة من اهم واصعب المراحل العمرية التي يمر بها الانسان الأحد 29 أبريل 2012, 18:47 | |
| | |
|
| |
khawla haddar3/7 مشرفة
الإسم الحقيقي : khaoula haddar3/7 البلد : maroc
عدد المساهمات : 468 التنقيط : 47281 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 17/10/2011 الجنس :
| |
| |
zineb haddar2/8 عضو متّألق
الإسم الحقيقي : zineb haddar البلد : Maroc
عدد المساهمات : 584 التنقيط : 47580 العمر : 24 تاريخ التسجيل : 01/10/2011 الجنس :
| موضوع: رد: مرحلة المراهقة من اهم واصعب المراحل العمرية التي يمر بها الانسان الأحد 29 أبريل 2012, 18:58 | |
| :DFHGGSQZQ: :yerqyreYeER: :dsfgwqezqtetzq :dddxswq: | |
|
| |
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 94962 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: مرحلة المراهقة من اهم واصعب المراحل العمرية التي يمر بها الانسان الأحد 29 أبريل 2012, 19:35 | |
| | |
|
| |
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 94962 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: مرحلة المراهقة من اهم واصعب المراحل العمرية التي يمر بها الانسان الأحد 29 أبريل 2012, 19:39 | |
| تعريف المراهقة: 1-1-لغة: كلمة مراهقة adolescence مشتقة من الفعل اللاتيني adolescere و معناها التدرج نحو النضج (الجنسي الانفعالي و العقلي..) و هي مشتقة من الفعل رهق بمعنى قرب، فراهق الشيء معناه قاربه، و راهق البلوغ تعني قارب البلوغ و راهق الغلام أي قارب الحلم و الحلم هو القدرة على إنجاب النسل و بذلك فالمراهقة هي: التدرج في النضج من جميع الجوانب الجنسية الجسمية الاجتماعية و العقلية و هذا التعريف لا يختلف كثيرا عن المعنى العلمي. 1-2-اصطلاحا: المراهقة تنطلق من مرحلة كمون و هي بهذا تعتبر بداية ثانية لانطلاقة جديدة لعمليات النمو من جهة كما تعتبر عودة قوية لمشاكل النمو التي توارت مؤقتا أثناء مرحلة الكمون من جهة أخرى و هكذا تبدو المراهقة و كأنها عملية استيقاظ من مرحلة كمون متسمة بالبطيء في النمو و هدوئه و باختفاء المشاكل مؤقتا مما يؤدي إلى كشف الغطاء عن المشاكل و الصراعات و تجددها. و قد اهتم بهذه المرحلة العديد من العلماء و الباحثين الغربيين على رأسهم (آرنولد جازل) A-Gessel و معاونوه، كما اهتم بها أيضا العالم النفساني (أوسبل) Ausbel 1955 و قد عرفها بأنها: "الوقت الذي يحدث فيه التحول في الوضع البيولوجي للفرد" كما عرفها العالم الكبير (ستانلي هول) S-Hall سنة 1956 بأنها: "الفترة من العمر التي تتميز فيها التصرفات السلوكية للفرد بالعواصف و الانفعالات الحادة و التوترات العنيفة" كما انه يعتبرها "مولد جديد للفرد" و "فترة عواصف و توتر و شدة" و لذلك سميت نظرية Hall "بالعاصفة" أو "الأزمة" لأنها تتضمن في رأيه تغييرات ضخمة في الحياة و هي نوع جديد من الميلاد مصحوب هذه المرة بالتوترات و مشاكل لا يمكن تجنب أزماتها و ضغوطها. كما عرفها موروكس 1962 بأنها: "الفترة التي يكسر فيها المراهق شرنقة الطفولة ليخرج إلى العالم الخارجي و يبدأ في التفاعل معه و الاندماج فيه" أما الباحثين العرب فقد عرفها د: عبد السلام حامد بقوله: "يعني مصطلح المراهقة كما يستخدم في علم النفس مرحلة النضج و الرشد، فالمراهقة مرحلة تأهب لمرحلة الرشد". و قد عرفها د: عبد الرحمن العيسوي بقوله: "إنها سن النضج العقلي و الانفعالي و الاجتماعي و تصل إليها الفتاة قبل الفتى بنحو عامين". أما عبد القادر محمد فيقول: "إنها بدء ظهور المميزات الجنسية و ذلك نتيجة لنضج الغدد التناسلية فهي إذن مرحلة النمو المتوسط بين الطفولة و الرشد حيث يتم فيها إعداد الناشئ ليصبح فردا يتحمل مسؤولياته للمشاركة في نشاط المجتمع..." و يمكن تلخيص تعريف المراهقة بأنها: هي مرحلة النمو المتوسط بين الطفولة و الرشد الذي يسبب كثيرا من القلق و الاضطرابات النفسية، حتى انه كثيرا ما يشار إلى هذه الفترة بأنها فترة أزمات نفسية، كما يتم في هذه الفترة نضج الوظائف البيولوجية و الفيزيولوجية و الجسمية عموما و تتميز هذه المرحلة بظهور الفروق الفردية بشكل بارز متميز و ذلك ما نلحظه كمثال في الأقسام و التحصيل الدراسي. 2- تقسيم مرحلة المراهقة: هناك اتفاق على أن مرحلة المراهقة لا تحدث فجأة و بلا موعد، و لكنها عادة ما تكون مسبوقة بعملية البلوغ التي تمهد لها و قد اتفق معظم علماء النفس على أنا تنقسم إلى ثلاث مراحل: 1-المراهقة المبكرة (البلوغ -15 سنة) 2-المراهقة الوسطى(16 سنة-18 سنة) 3-المراهقة المتأخرة (18 سنة- بداية الرشد) وسنحاول التفصيل في كل مرة: 2-1 المراهقة المبكرة: تبدأ بمجموعة من العمليات التي تؤدي إلى البلوغ 2-1-1-عملية البلوغ و مظاهر النمو فيه أ- تعريفه لغة: هو الوصول و يعرفه الكثير من العلماء بأنه المرحلة التي يعرف فيها الفرد نضجا من الناحية الجنسية فقط و ذلك بنضج الأعضاء التناسلية التي تنقل الفرد من مرحلة الطفولة إلى الرشد. يختلف سن البلوغ حيث يتراوح ما بين 12-13 سنة للإناث، بينما يتراوح ما بين 13-14 سنة للذكور و قد يتأخر لدى البعض إلى سن 15-16 سنة تقريبا. تواكب هذه العملية حدوث طفرة نمو و زيادة سريعة تستمر لمدة 3 سنوات. ب- العوامل المؤثرة في البلوغ: 1- حالة النشاط الغددي. 2- الحالة الصحية العامة. 3- نوعية الغداء. جـ- سمات المراهقة المبكرة: 1- تتميز هذه المرحلة في نظرية بياجيه بالانتقال من التفكير الواقعي( المادي الملموس) المميز للطفل إلى العمليات المنطقية المنهجية. 2 - الشعور بعدم الاتزان. 3 - زيادة إحساس الفرد بجنسه. 4- نفور الفتى من الفتاة و العكس. 5- ظهور العناصر الجنسية الثانوية مع عدم اكتمال نضجها ودون القيام بوظائفها. 6- ضغوط الدوافع الجنسية التي لا يعرف المراهق كيفية كبح جماحها. د- مظاهرها: 1- الاهتمام بتفحص الذات وتحليلها. 2- الميل لمظاهر الطبيعة وقضاء أكثر الوقت خارج البيت. 3- التمرد على التقليد، وحب التجديد. 2- المراهقة الوسطى: أ: سماتها: 1- الشعور بالمسؤولية الاجتماعية. 2- الميل إلى مساعدة الآخرين وتقديم العون لهم. 3- الاهتمام بالجنس الآخر ويبدو على شكل ميول واهتمامات بتكوين صداقات وإقامة علاقات مع أفراده. 4- اختيار الأصدقاء من بين الأفراد الذين يميل المراهق إليهم. 5- الميل إلى الزعامة. 6- وضوح الاتجاهات والميولات لدى المراهق | |
|
| |
IKRAM TALABI نائبة المدير
الإسم الحقيقي : IKRAM TALABI البلد : Royaume du MAROC
عدد المساهمات : 2444 التنقيط : 54861 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 27/11/2010 الجنس :
| موضوع: رد: مرحلة المراهقة من اهم واصعب المراحل العمرية التي يمر بها الانسان الأحد 29 أبريل 2012, 19:46 | |
| | |
|
| |
abdelhalim berri المدير العام
الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI البلد : Royaume du Maroc
عدد المساهمات : 17537 التنقيط : 94962 العمر : 63 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الجنس :
| موضوع: رد: مرحلة المراهقة من اهم واصعب المراحل العمرية التي يمر بها الانسان الأحد 29 أبريل 2012, 19:52 | |
| | |
|
| |
| مرحلة المراهقة من اهم واصعب المراحل العمرية التي يمر بها الانسان | |
|