هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khaoula haddar 3/7
مشرفة
مشرفة
khaoula haddar 3/7


الإسم الحقيقي : khaoula haddar
البلد : maroc

عدد المساهمات : 47
التنقيط : 46460
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الجنس : انثى

في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: Empty
مُساهمةموضوع: في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»:   في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2011, 19:07


تقود بيداغوجيا الإدماج التلاميذ إلى القدرة على مواجهة الوضعيات المعقدة

في هذا الملف نحاول تقريب الفاعلين والمهتمين بمجال التربية والتكوين من مقاربة ملأت الدنيا وشغلت الأساتذة والمتعلمين
وهي بيداغوجيا الإدماج حيث نحاور كزافيي روجرزصاحب المقاربة والذي عمل كذلك مستشارا علميا للوزارة خلال تنزيل
المشروع ورئيس المكتب الدولي للتربية والتكوين BIEF .ونعرض مقالا لباحث تربوي في الموضوع.

أكد التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج كزافيي روجرز أن التدريس باعتماد هذه المقاربة يفضي إلى نتائج ممتازت كون بيداغوجيا الإدماج مقاربة سياقية بحيث تأخذ بعين الاعتبار انشغالات وقيم كل بلد، ولا تهدف بتاتا إلى التنميط.

كيف تقيمون بيداغوجيا الإدماج بالمغرب؟
هذا السؤال يجب طرحه على السلطات التربوية المختصة، إن المشروع في المراحل الأخيرة من التجريب، أي نسميه التجريب الممتد، بمعنى الانتشار الواسع للمشروع والتعميم سيبدأ من 2010-2011 .
بالنسبة للمغرب، هل هذه التقنية البيداغوجية مناسبة؟
نعم، بطبيعة الحال، منذ 20 سنة خلت وبيداغوجيا الإدماج معتمدة في عدد من بلدان القارات الخمس، في مستويات مختلفة من التعليم، هناك بلدان أوربية تستلهم بيداغوجيا الإدماج في مناهجها مثلا حاليا كل النظام التعليمي في بلدان الأراضي المنخفضة واسبانيا وبلجيكا واللوكسمبورغ...
(مقاطعا) ولكن بلجيكا لم تعد تعتمد هذه المقاربة
نعم، ولكن هناك برامج خاصة في التعليم الثانوي تأثرت ببيداغوجيا الإدماج، كذلك في سويسرا واللوكسمبورغ وبعض البلدان العربية كلبنان وفي شمال إفريقيا كتونس والجزائر، تعرفون فالوضعية تختلف من بلد لآخر ويمكن
أن نذكر السينغال، مدغشقر والكوت ديفوار والغابون وغواتيمالا، وكنت في والمكسيك لدراسة إمكانية اعتماد مقاربة بيداغوجيا الإدماج، كما ترون هناك دائما تغييرات وأشياء تتطور.
ما هي أهم المبادئ الأساسية التي تعتمد عليها بيداغوجيا الإدماج؟
الدراسات المتمحورة حول بيداغوجيا الإدماج أظهرت الفعالية لتحسين النظام التربوي، فنتائج التلاميذ أفضل ،وكذلك من مميزاتها الكبرى أنها تحقق الإنصاف، بحيث أن الفوارق بين المتفوقين والمتعثرين تصبح ضيقة، والكل يتفوق، فالممتازون يمكنهم الحصول على نقطة أو نقطتين، والمثعرون يمكنهم الحصول حتى على 4 نقاط أو 5، إذن الكل يحصل على النجاح في ظل هذا النظام وبصفة خاصة التلاميذ ذوو النتائج الضعيفة، وهذا ما يحمس الدول لاعتمادها، ومن أجل هذا فبيداغوجيا الإدماج مدعومة من طرف المنظمات العالمية كاليونسكو واليونيسيف ومنظمات أخرى تهتم بتطوير التربية في العالم.
وهناك خاصية أخرى لبيداغوجيا الإدماج هي أنها مقاربة سياقية(حسب سياق البلد التي تعتمد فيه) بحيث تأخذ بعين الاعتبار انشغالات وقيم كل بلد، ولهذا فهي لا تهدف بتاتا إلى التنميط إنها مقاربة تأخذ بعين الاعتبار واقع كل دولة، وتقود كل تلميذ إلى القدرة على مواجهة الوضعيات المعقدة أكثر من الاقتصار على المعارف الآنية فقط، فالتلميذ ينهل المعارف وسيوظفها في الوضعيات المعقدة. هذه إذن هي المبادئ التي تعتمد عليها بيداغوجيا الإدماج.
25/11/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 77638
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»:   في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2011, 19:09

في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 2839678049
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 3463654680
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 1326781368 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 1326781368 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 1326781368 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 1326781368 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 1326781368 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 1326781368 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 1326781368 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 1326781368 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 1326781368 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 1326781368 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 1326781368
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 3549141516 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 3549141516 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 3549141516
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 3903747621 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 3903747621 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 3903747621 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 3903747621 في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»: 3903747621
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
 
في حوار مع كزافيي روجرز التربوي العالمي والخبير الدولي في بيداغوجيا الإدماج لـ «العلم»:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الإدماج حيث نحاور كزافيي روجرزصاحب المقاربة
» مزايا التعليم والتعلّم وفق المقاربة بالكفايات من بيداغوجيا الأهداف إلى بيداغوجيا الإدماج
» تطبيق مبادئ كارل روجرز العلاجية في المجال التربوي
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج الإدماج:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مختلفة... DIVERS :: مواضيع عامة :: مواضيع باللغة العربية-
انتقل الى: