هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 77538
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ Empty
مُساهمةموضوع: ابن رشد /ماذا تعرف عنه/   ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالإثنين 06 يونيو 2011, 16:11

ابن رشد


رسمة تخيلية لابن رشد

محمد بن أحمد بن رشد
الأندلسي أبو الوليد " الحفيد " (520- 595 هـ= 1126-1198م)، المعروف بابن
رشد، عالم مسلم ولد في قرطبة بالاندلس، من أسرة عرفت بالعلم والجاه. وتوفي
في مراكش. ان ابن رشد يعد في حقيقة الأمر ظاهرة علمية مسلمة متعددة
التخصصات، فهو فقيه مالكي، وهو قاضي القضاة في زمانه، وهو ذاته طبيب نطاسي
تفوق على أساتذته حتى ان أستاذه ابن زهر قال عنه: "ابن رشد أعظم طبيب بعد
جالينوس"، وهو عينه فيلسوف عقلاني، وهو أيضا مترجم لأعمال أرسطو المرجعية
والغرب فيما بعد، وهو أيضا فلكي ذي أعمال جليلة في المضمار، وهو نفسه
المتكلم الذي تصدى لنقد المتكلمين باسم توافق المعقول والمنقول وعلى رأسهم
الامام الغزالي.‏

عرفت عائلة ابن رشد بالمذهب المالكي، وجده ابو
الوليد محمد (توفي 1126) كان كبير قضاة قرطبة تحت حكم المرابطين، وشغل
والده ذات المنصب حتى مجيء الموحدين.
يعد ابن رشد من أهم الفلاسفة |
الاسلام. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا
والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وارسطو. درس الكلام والفقه والشعر
والطب والرياضيات والفلك والفلسفة، قدمه ابن طفيلالموحدين عام 1182م فعينه
طبيبا له ثم قاضيا في قرطبة. لأبي يعقوب خليفة
تولّى ابن رشد منصب
القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة
الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل،
ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات
أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص.
لكن الحكمة والسياسة وعزوف
الخليفة الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184 - 1198) عن الفلاسفة، ناهيك
عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل المنصور ينكب ابن رشد، قاضي القضاة وطبيبه
الخاص، ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى "أليسانه"
(بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته
الفلسفية، وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك،
والحساب.
كانت النيران تأكل عصارة عقل جبار وسخط اتهام الحاقدين بمروق
الفيلسوف، وزيغه عن دروب الحق والهداية... كي يعود الخليفة بعدها فيرضى عن
أبي الوليد ويلحقه ببلاطه، ولكن قطار العمر كان قد فات إثنيهما فتوفي ابن
رشد والمنصور في السنة ذاتها (1198 للميلاد)، في مراكش.



من مؤلفاته :


لوحة لرفائيلو سانزيو بعنوان "مدرسة أثينا" يتخيل فيها ابن رشد

وضع ابن رشد أكثر من خمسين كتاباً في مجالات مختلفة:

* من شروحاته وتلاخيصه لارسطو :

* تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
* تلخيص وشرح كتاب البرهان او الأورغنون.
* تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
* تلخيص كتاب الاخلاق.
* تلخيص كتاب السماع الطبيعي.
* شرح كتاب النفس.
* شرح كتاب القياس.

وله مقـالات كثيرة ومنها:

* مقالة في العقل.
* مقالة في القياس.
* مقالة في اتصال العقل المفارق بالانسان.
* مقالة في حركة الفلك.
* مقالة في القياس الشرطي.

وله كتب اشهرها:

* كتاب مناهج الادلة ، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
* كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة و الشريعة من الاتصال ، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية.
* كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.

* كتاب الكليات.
* كتاب "التحصيل" في اختلاف مذاهب العلماء.
* كتاب "الحيوان" .
* كتاب "فصل المقال في مابين الحكمة والشريعة من الاتصال".
* كتاب "المسائل" في الحكمة
* كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" في الفقه.
* كتاب "جوامع كتب أرسطاطاليس" في الطبيعيات والإلهيات.
* كتاب "شرح أرجوزة ابن سينا" في الطب.‏

ملخص عن ابن رشد وفكره

ابن
رشد أحد أهم الفلاسفة ويشاع أن الفلسفة الإسلامية انتهت بوفاته، اسمه
باللاتيني "أفرويس" ولد في عاصمة الفكر الإسلامي قرطبة في المغرب وكان أبوه
قاضي وجده قاضي فدرس القانون، وأتاح له ذلك أن يكون قاض لأشبيلية، ودرس
الطب وعلم الكلام والفلسفة والفقه، لقب بالشارح الأكبر لأنه أفضل من شرح ما
جاء به أرسطو. وكانت هناك ضغوط لقطع حبل الصلة بين الخليفة وابن رشد لأنه
الحركة السلفية آنذاك رأت أن العلوم المتصلة بالكفار مثل أرسطو حرام
وحاربوه، حبس ابن رشد لكن لم يطل حبسه وانتقل إلى مراكش ومات هناك. أثّر
ابن رشد في العالم الإسلامي والمسيحي وأوروبا وقد بحث عن أسباب انتهاء
حضارة المسلمين في الأندلس فرأى أنها بسبب تراجع دور المرأة آنذاك. دارت
حول شروحه نقاشات عديدة في جامعة السربون وترجمت كل شروح ابن رشد للعبرية.
ولقد أكد ابن رشد على كروية الأرض. من مؤلفاته: شروح أعمال أرسطو، تهافت
التهافت. هناك 3 مسائل مهمة في ابن رشد وهي: 1. أنه يمثل ردة الفعل
الفلسفية على الهجمة القوية على الفلسفة التي أقدم عليها الغزالي. فابن رشد
يمثل محاولة رد اعتبار الفلسفة بعد أن أصابها الغزالي في كتابه تهافت
الفلاسفة ووضع هذا الجهد في كتابه تهافت التهافت. 2. ابن رشد يجسد خير من
شرح مؤلفات أرسطو وشروح ابن رشد على أرسطو هي أفضل شروح نعرفها في تاريخ
الفلسفة وهو شارح لأرسطو أكثر من كونه فيلسوف مبدع ذا فلسفة خاصة. بل هو
تلميذ لأرسطو- رغم وجود 16 قرن بينهم- يتبنى معظم آراءه في الطبيعة وما بعد
الطبيعة. 3. قدم نظرية أو موقف متميز وخاص ومهم في مسألة العلاقة بين
الشريعة والحكمة أي بين الدين والفلسفة وذلك في كتاب (فصل المقال وتقرير ما
بين الشريعة والحكمة من الاتصال). وسنتكلم عن القسم الثالث من المتعلق
بالعلاقة بين الدين والفلسفة. وهذه المسألة شغلت جميع الفلاسفة من الكندي،
الفارابي، الغزالي، ابن سينا، وابن رشد. والغزالي وحده أعتقد أنه الفلاسفة
يخرجون من الدين عندما كفرهم في الثلاث قضايا وبدعهم في سبعة عشر.ابن رشد
يستأنف موقف الكندي مع شيء من التعديل ويقول لا تعارض بين الدين والفلسفة.
أي لا اختلاف بين الأمرين (الشريعة والحكمة) وإذا كان هناك من تعارض
فالتعارض ظاهري بين ظاهر نص ديني وقضية عقليه ونستطيع حله بالتأويل وفقا
لقواعد وأساليب اللغة العربية. عندما ننظر إلى كتاب فصل المقال لأبن رشد
نجد أن: ابن رشد ميّز بيم الفلسفة والمنطق أو جعلهما مرتبطتين. تعريف ابن
رشد للفلسفة: تعني المصنوعات التي يصنعها الصانع تدل عليه، وكلما عرفنا
الموجودات معرفة أتم تكون معرفتنا بصانعها أتم و الشرع ندب (المندوب أي
المستحب) إلى اعتبار الموجودات والنظر بها وبيان دلالتها. الشرع دعا إلى
اعتبار الموجودات لأن النظر في الموجودات نظر عقلي، وهناك أكثر من آية تشير
إلى اعتبار الموجودات بالعقل "فاعتبروا يا أولي الأبصار" وهذا نص على وجوب
استعمال القياس العقلي. "أولم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض" "أفلا
ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت" "ويتفكرون في خلق
السماوات والأرض" هذه أدلة فابن رشد يشدد على كلمة النظر والاعتبار والتفكر
والرؤية وهي أدلة دينية على وجوب النظر العقلي في الموجودات. يفسر ابن رشد
كلمة الاعتبار فيقول أننا من مقدمات معلومة نستنتج نتيجة مجهولة، أي من
مقدمة كبرى فمقدمة صغرى نستنتج نتيجة، إذا سلمنا بالمقدمات الكبرى والصغرى
ينتج عنها بالضرورة نتيجة، وبهذا الشكل سوّغ ابن رشد دراسة المنطق. التمييز
بين أنواع الأقيسة، البرهاني قياس لمقدمتان سابقتان مثل، كل إنسان
فان..سقراط إنسان.. إذن سقراط فان. القياس البرهاني: القياس الذي كلتا
مقدمتاه صادقة. (وهو القياس السليم عنده) القياس الجدلي: القياس الذي إحدى
مقدمتيه احتمالية أو كلتا مقدمتيه احتمالية. القياس المغالطي: هو القياس
الذي فيه إحدى المغالطات. أقر ابن رشد و أكد شرعيا المنطق و أكد القياس
بآية "واعتبروا يا أولي الأبصار". القياس في الفقه لا يقولون عنه بدعة،
فحكم القياس العقلي نفس الشيء. إذا تقرر أن النظر بالقياس العقلي واجب فنحن
ننظر بالذي سبقونا. ويقول ابن رشد مثل قول الكندي في أننا يجب أن نأخذ
الحقائق حتى لو كان قائلها من ملة غير ملتنا، وأن النظر في كتب القدماء
واجب بالشرع وأن الفرد لا يستطيع أن يحصل العلم وحده ويجب أن نستفيد من بعض
ومن السابقين. شرعيا أوجب النظر العقلي في القضايا التي توصل إلى الله
وينبغي أن تتوافر في من ينظر بهذه العلوم أمرين: - ذكاء الفطرة - العدالة
الشرعية والفضيلة الخلقية ويقول ابن رشد إذا غوى (أي ضل وانحرف) غاو بسبب
النظر في الوجود لا يمكن أن ننكر الصنعة نفسها عن الأكفاء بالنظر فيها
ودراستها لأن بعض غير الأكفاء للنظر قد أخطئ. سأل أحدهم النبي (صلى الله
عليه وسلم) عن حل لإسهال أخيه فأشار عليه الرسول(صلى الله عليه وسلم)
بالعسل، ولما سقاه العسل زاد عليه الإسهال فرجع إلى النبي، فقال له عليه
السلام "صدق الله وكذب بطن أخيك". والمقصود أنه إذا مات أحد ما بسبب أنه
شرق بالماء، فإن هذا لا يعني أن نمنع شرب الماء حتى يموت الإنسان من العطش
لهذا السبب، فالموت عن الماء بالشرق أمر عارض، وعن الماء بالعطش أمر ذاتي
ضروري. قال ابن رشد أيضا أن الناس مختلفون في جبلتهم فهناك أناس يجري عليهم
القياس البرهاني وأناس القياس الجدلي.. نظرت ابن رشد إلى العلاقة بين
الدين والفلسفة وخلاصة موقفه في المسألة: مثلا إذا قررنا قضية مثل قضية
العالم مخلوق، فلا يخلو هذا الوضع (أي خلق الوجود) أن يكون الشرع قد سكت
عنه أو قال قولا ما. اليقين الفلسفي البرهاني حق ولا يمكن أن يتعارض مع
حقيقة ذكَرَها الشرع: قول سكت عنه الشرع: يجوز الكلام فيه قول قرر بشأنه
الشرع قولا ما: إما قرر بشأنه قولا موافقا لما قدره العقل: فلا نتكلم فيه،
إما قرر بشأنه قولا مخالفا لما قدره العقل: فنلجأ للتأويل تتلخص أطروحة ابن
رشد في هذه المسألة في: 1. أن الشرع أوجب النظر بالعقل في الوجود و أوجب
دراسة المنطق من ناحية مفسرا آية "واعتبروا يا أولي الأبصار". معنى الأبصار
القياس، وأوجب النظر في الوجود من علل الموجودات. 2. الوجه الثاني أن هذا
النظر ليس بدعة وينبغي أن نأخذ به و لا يمكن أن يتحقق لفرد واحد فهو إسهام
لأفراد كثيرين فيجب أن نلجأ للأمم الأخرى. 3. العلاقة بين ما يقرره العقل
البرهاني وما تتفق به الشريعة، كل منهما يعبر عن الحق، والقضايا البرهانية
العقلية هي حق، وما نطق به الشرع حق، والحق لا يضاد الحق بل يؤكده ويشهد
له، أي ليس هناك تناقض بين الحكمة (الفلسفة) والشريعة. وابن رشد مرجعه
النهائي العقل.

قيل عنه

* يقول لويج رينالدي في بحث عنوانه "المدينة الاسلامية في الغرب":‏

"ومن
فضل المسلمين علينا أنهم هم الذين عرّفونا بكثير من فلاسفة اليونان. وكانت
لهم الأيدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن
رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات أرسطو. ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين
والمسيحيين على السواء. وقد قرأ الفيلسوف ورجل الدين النصراني المشهور
توماس الأكويني، نظريات أرسطو بشرح العلامة ابن رشد. ولا ننسى أن ابن رشد
هذا مبتدع مذهب "الفكر الحر". وهو الذي كان يتعشق الفلسفة، ويهيم بالعلم،
ويدين بهما. وكان يعلمهما لتلاميذه بشغف وولع شديدين، وهو الذي قال عند
موته كلمته المأثورة: تموت روحي بموتِ الفلسفة".‏

* وفي كتابه
"تاريخ موجز للفكر الحر" كتب المفكر الإنكليزي جون روبرتسون : "إن ابن رشد
أشهر مفكر مسلم، لأنه كان أعظم المفكرين المسلمين أثراً وأبعدهم نفوذاً في
الفكر الأوروبي، فكانت طريقته في شرح أرسطو هي المثلى".‏

* وكتب
المستشرق الإسباني البروفيسور ميغيل هرنانديز : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن
رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار
التي قامت عليها النهضة الحديثة".‏

ورأى هرنانديز أن ابن رشد قدم
رؤية أكثر شمولاً وإنسانية للمدينة الفاضلة. وكان يرى أن في الإمكان قيام
كثير من المدن الفاضلة، تقوم بينها علاقات سلمية فاضلة -والمدينة هنا تكاد
تعني الدولة تماماً- واعتقد أن قيام الحروب بين الدول هو نهاية العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
oumaima el alami
عضو متّألق
عضو متّألق
oumaima el alami


الإسم الحقيقي : oumaima el alami
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1126
التنقيط : 51955
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
الجنس : انثى

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد /ماذا تعرف عنه/   ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالأحد 12 يونيو 2011, 00:52

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1965235570
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 77538
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد /ماذا تعرف عنه/   ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالأحد 12 يونيو 2011, 09:30

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2845706013 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2845706013 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2845706013 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2845706013 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2845706013 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2845706013 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2845706013

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2523457323ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 718095267 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2523457323ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 718095267 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2523457323

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
merieme maftah3/9
نائبة المدير
نائبة المدير
merieme maftah3/9


الإسم الحقيقي : fille du Forum
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 3756
التنقيط : 56071
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
الجنس : انثى

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد /ماذا تعرف عنه/   ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالأحد 12 يونيو 2011, 10:19

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 3814389412 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 3814389412 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 3814389412 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 3814389412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 77538
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد /ماذا تعرف عنه/   ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالأحد 12 يونيو 2011, 12:13

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1830532537 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1830532537 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1830532537

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 206762468 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 206762468
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 3757529637


ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1312912389 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2845706013 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2845706013 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1312912389



ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2523457323 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 718095267ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2523457323ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 718095267 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2523457323



ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1239429065



ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1962109402ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2505947539ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1962109402 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 2505947539 ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ 1962109402
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
mustap
عضو متّألق
عضو متّألق
mustap


الإسم الحقيقي : mustapha
البلد : algerie

عدد المساهمات : 964
التنقيط : 47531
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 04/01/2012
الجنس : ذكر

ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد /ماذا تعرف عنه/   ابن رشد /ماذا تعرف عنه/ I_icon_minitimeالأربعاء 11 يناير 2012, 10:34

تقبل تحياتي ومروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن رشد /ماذا تعرف عنه/
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ماذا تعرف عن كرة اليد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
»  ضغط الدم ماذا تعرف عنه؟
» ماذا تعرف عن التوائم ؟؟؟؟
» ماذا تعرف عن الماء؟
» ماذا تعرف عن ملفات الـ MP3 الصوتية؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات مختلفة... DIVERS :: شخصيات بصمت تاريخ البشرية-
انتقل الى: