تمكن الخطاطات السببية "Diagrammes causaux" من
تحديد الأثر الذي تحدثه الظروف الخاصة كالعقاب الجسدي والتحرش والسخرية
والمعاملات السيئة على التلاميذ والتلميذات ومتابعتهم للدراسة. وعند تحديد
هذه المشاكل وتحليلها يمكن بحث أنواع التدخلات الممكنة، وتسمح المعلومات
المستفادة من الخطاطات السببية بفرز:
. العوامل المؤثرة على المشاركة وتعلم التلاميذ والتلميذات في فصل الدراسة ؛
. مدركات التلاميذ والتلميذات عن هيئة التدريس وكيفية تأثيرها على النتائج الدراسية ؛
.
المشاكل الناجمة عن تدهور حالة البنيات التحتية والتجهيزات المدرسية
والعوامل التي تسهم في هذه المشاكل وكل ما يتعين القيام به لمعالجتها ؛
. كيف يؤثر انعدام الماء على التعلم ؛
. أسباب المعدلات المرتفعة للتأخر والغياب ؛
. أسباب ونتائج المعاملات الجسدية القاسية وكذا الانفعالية وحلولها الممكنة.
كيفية وضع خطاطة سببية بمعية التلاميذ
ترسم
دائرة كبيرة عند مركز الورقة. ويكتب في وسطها الموضوع الذي سيجري بحثه.
يمكن مثلا أن تكون المسألة هي "انقطاع الفتيات عن الدراسة في الوسط
القروي". يقوم المشاركون والمشاركـات/التلاميذ بتحديد العوامل التي تؤثر
على هذا الموضوع الخاص بينما يقوم الفريق المنشط بكتابة أجـوبتهم داخل
دوائر أصغر ترتبط بالدائرة الرئيسية المتضمنة للموضوع. ويتم تحديد العوامل
التي تؤثر سلبا أو إيجابا على الموضوع. وهكذا تظهر حلول للمشاكل وللأسئلة.
ينبغي
التأكيد على دعوة الفتيان والفتيات للقيـام بهذا النشاط بشكل منفصل، وهذا
يمكن المعلم (ة) من مقارنة إدراكاتهم للعوامل المسببة. ويمكن أن يكون هذا
مدعاة لظهور مفاهيم جاهزة يمكن أخذها بعين الاعتبار عند المناقشة.
مراحل إعداد خطاطة سببية
1. تقسيم الأطفال على مجموعات من الفتيان والفتيات.
2. توزيع أوراق وأقلام على كل مجموعة.
3. وضع دائرة على مركز الورقة وكتابة الموضوع داخلها.
4. دعوة المشـاركين والمشاركات / التلاميذ والتلميذات لتحديد العوامل المؤثرة في الموضوع، وكتابة العوامل المحددة من قبل التلاميذ والتلميذات داخل الدوائر الأصغر الموضوعة حول الدائرة الأكبر.
5. ربط الدوائر الصغرى بخطوط نحو دائرة الموضوع.
6. وضع علامة (+) أو علامة (-) بجانب كل دائرة للإشارة إلى العلاقة الإيجابية أو السلبية.
7. مناقشة الحلول الممكنة كلما ظهرت عوامل جديدة.