هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج

اذهب الى الأسفل 
+2
عبدالله ناجح
abdelhalim berri
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج   الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010, 20:32

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج

مدخل عام

إذا كان الإنسان المعاصر يعيش في عالم
تتعدد فيه المفاهيم والتيارات والتصورات، إذ تتميز المرحلة التاريخية
المعاصرة بثورة تكنولوجية، أدت إلى تحول العالم إلى قرية صغيرة متعددة
الجذور الثقافية ومتفاوتة البنيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فإن
نظام التربية والتكوين يبقى المدخل والمفتاح لكل تغيير وإصلاح وتطوير
وتنمية واسترداد الذات واستشراف المستقبل والاندماج في العالم الجديد.

ووعيا بأهمية موقع العملية التربوية،
مافتئت الجهات الرسمية المسؤولة على القطاع ببلادنا تدفع في اتجاه المراجعة
وإعادة النظر وتوليد البديل، رغبة في بلورة نظام تربوي تكويني مواكب للعصر
ولتغيراته السريعة والهائلة، نظام يتخطى الأزمة ويتوخى إرساء مدرسة جديدة
وهياكل جديدة يتمخض عنها نتائج ملموسة لدى الفرد والجماعة، ويجعل للمدرسة
المغربية هويتها المنتجة والمبدعة والقادرة على التكيف مع متغيرات العالم
المعاصر ورفع تحدياته.

وفي هذا السياق، جاء الميثاق الوطني
للتربية والتكوين بإصلاحات تستهدف الحقل التعليمي في علاقته بجميع مكونات
المجتمع المحلي والدولي، إصلاحات ترتكز بالأساس على الاستثمار في الرأسمال
البشري لزحزحة أفكاره وتغيير عقليته في أفق إدراك مطلب الميثاق وبحث السبل
الملائمة لترجمة مقتضياته وتفعيلها في منحى الارتقاء بالممارسة المهنية
والفعل المدرسي.

وبناءا عليه جاءت بيداغوجيا الإدماج حاملة
لمبدأ التغيير إيمانا ممن وضعوا خطوطها العريضة وممن اعتمدوها بأنها
الوسيلة للرفع من مستوى التعليم بالمغرب بكافة مكوناته. إلا أنه خلال تجريب
بيداغوجيا الادماج في المؤسسات ، واجهت هيئة التدريس بعض الصعوبات يرجع
بعضها لإكراهات سابقة و بعضها الآخر مرتبط بالبيداغوجيا نفسها .

وسنحاول بإيجاز سرد أهم هذه الصعوبات التي
واجهت الأطر التعليمية بمؤسسات التجريب، وكذلك المتعلمين(ات) بهذا القطب
التعليمي الذي يمثل أنموذجا مصغرا للمدرسة المغربية.






الصعوبات و المعيقات و الإكراهات التربوية لبيداغوجيا الإدماج:

u-- الإكراهات و الصعوبات و المعيقات العامة - {جميع المستويات} -

vالاكتظاظ معيق لجودة التعلمات.

vعدم ملاءمة البرنامج المقرر لبيداغوجيا الإدماج.

vالإيقاعات الزمنية و المكانية الغير مناسبة.

vضعف البنية التحتية { الحجرات-السبورات-الطاولات .... } و نذرة الوسائل التوضيحية { وسائل توضيح الوضعية} إضافة إلى نذرة

v أو انعدام تجهيزات الطبع و النسخ و ........

vالغلاف الزمني المخصص للوضعيات الشفوية لا يكفي لتقويم جميع المتعلمين.

vعدم مراعاة بيداغوجيا الإدماج للفوارق الفردية.

vنقص في الكراسات و الدلائل الخاصة بالأستاذ.

vصعوبة
التعامل مع الوضعيات الشفوية و صعوبة التحقق من إنتاج المتعلم و كذلك
بالنسبة لشبكات التفريغ الخاصة بها.و هذا يؤدي إلى عدم تكافؤ الفرص بين
المتعلمين.


vعدم جودة الورق {المنتوج}. حبذا لو كانت الكراسات على شكل ملفات تفاديا لتشويش أذهان المتعلمين أثناء تقديم الوضعيات.

vالأسناد بالأبيض و الأسود عكس الكتاب المدرسي المتميز بالألوان المختلفة.

vتتسم بعض الأسناد بعدم الوضوح لا تساعد على فهم الوضعية و يصعب استخراج المعطيات منها أو توظيفها في حل الوضعية.

vالأسناد غير ملونة مما يجعلها غير مجدية.

vعدم ملاءمة بعض الوضعيات للمرحلة التي أدرجت فيها.

vوضعيات لا تحترم الخصوصية المحلية للمتعلمين.{التفكير في وضعيات جهوية بديلة}

vغياب كلي لمكون القرآن الكريم.

vصعوبة تطبيق بيداغوجيا الإدماج في الأقسام المشتركة منهجيا و زمنيا.

vتعدد الكتاب المدرسي يخلق مشكل ترتيب الدروس خلال التخطيط المرحلي مما يجعل الوضعيات لا تتلاءم مع الموارد المراد تعلم إدماجها.

v5 أيام للتكوين غير كافية { يجب التركيز على الجانب التطبيقي أكثر }

vغياب حصص تكوينية لتجريب تقديم وضعيات إدماجية و مناقشتها.

vصعوبة تعامل المتعلم مع المركب {لعدم تدربه عليه من قبل} خاصة في بداية تطبيق بيداغوجيا الإدماج.

vبعض الوضعيات لا تركز على جميع الموارد المكتسبة .

vصعوبات مرتبطة بتوظيف شبكة التحقق {التحقق من التقويم الذاتي للمتعلم لمنتوجه}

vعدم استقلالية كل تعليمة عن الأخرى {مادة الرياضيات} في بعض الوضعيات.

vعدم وضوح ما جاء في شبكة التصحيح من حيث التحقق من إنجاز المهمة في بعض الوضعيات {وجود مؤشرين للمعيار

و نقطة واحدة لهما}

vتوقف التعلمات لمدة 15 يوما بسبب تقديم أسبوعي الإدماج يؤدي إلى نوع من الملل و الارتخاء.

vالعامل الزمني: طول المقرر يعتبر عائقا لتقديم أسبوعي الإدماج بعد كل مرحلة.

vإعاقة أسبوعي الإدماج لفترة الامتحانات الإشهادية للمستوى السادس.

vصعوبة إيجاد حيز زمني لدعم المكتسبات و معالجة الاختلالات { خصوصا للمتعثرين} و حرمانهم من الدعم الخاص.

vصعوبة إنجاز أنشطة المراقبة المستمرة في فترة إرساء الموارد.{خصوصا لأساتذة اللغة الفرنسية}

vغياب التحفيز بالنسبة للمتعلمين ذوو الإنتاجات الجيدة .

vمشكل إدراج التربية البدنية و اللغة الأمازيغية من حيث التدبير الزمني لأسبوعي تعلم و تقويم الإدماج

vمشكل تحديد تاريخ موحد لتقديم أسبوعي الإدماج.

v-- الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات {الأول+الثاني+الثالث} – عربية

v³اللغة العربية:

vصعوبة بعض الوضعيات.

vالتصريح بقواعد اللغة العربية {المستوى الأول} في العمود الأول من شبكة التحقق {الخاص أصلا بالمتعلم}

[ رغم أن القواعد يجبأن تكون ضمنية].

vعدم وضوح بعض الأسناد {الصور}

vعدم قدرة المتعلمين على كتابة جمل قبل ضبط جميع الحروف {المستوى الأول} [تكليف المتعلم بإكمال جمل]

vعدم انسجام الوضعيات مع المجالات المدروسة. مثلا:

- {المستوى الأول} الصفحات: 13-14-16-18-19

- { المستوى الثاني} الصفحات: 9

- { المستوى الثالث} الصفحات: 5-6-13-20

v³ الرياضيات:

vصعوبة فهم بعض الوضعيات خصوصا التعليمات { يجب تبسيط سياق التعليمات]

vالتدقيق في استعمال المصطلحات { المستوى الأول :الصفحة 24} [توضيح الأسناد في علاقتها بالتعليمات]

vعدم ملاءمة الوضعيات للموارد:مثلا:

v المستوى الأول: السفر بالقطار الصفحة 28 [تعويضها بوضعية: أتعرف الأشكال .الصفحة 36]

vالمستوى الثاني: الصفحتان 21-22

v³ التربية الإسلامية:

vإغفال كلي لمكون القرآن الكريم.

vإدراج وضعيات سابقة لأوانها بالنسبة لموارد.

vعدم احترام التدرج في المفاهيم

vالمستوى الاول: الصفحة 42

vالمستوى الثاني: الصفحة 38

vالمستوى الثالث: الصفحة 42

vالمستوى الثاني

v³ النشاط العلمي: عدم ملاءمة الأسناد للتعليمات { أسناد ناقصة مثلا: الصفحة 47} [خلق انسجام بين الأسناد و التعليمات] بالمستوى الثاني:

v³ التعليمات. مناسبة في غالب الأحيان إلا أنها تفقد خاصية الاستقلالية خصوصا في مادة الرياضيات.

vمثال: المستوى الثاني:

vالمرحلة1. الوضعية1. ص21 ( تعليمة 2 و3 مرتبطتان)

vالمرحلة3. الوضعية2. ص30 ( التعليمات الثلاث مرتبطة ببعضها )

vالمستوى الأول

v³ القدرة على التعبير الكتابي من طرف المتعلمين جد محدودة لكون معظم المتعلمين لم يتلقوا تعليما أوليا (الوسط القروي).

v³
عدم ملائمة بعض الوضعيات الإدماجية للموارد المكتسبة خلال مرحلة إرساء
الموارد :مثلا: العربية. ك أ 1. و1. في المكتبة. ص6 يتطلب إنجاز التعليمة 2
استعمال أسلوب الاستفهام (كم) و هو مقرر خلال المرحلة الثانية وليس
الأولى.


v³
بعض الوضعيات في أسبوع التقويم لا تنتمي إلى نفس فئة وضعية تعلم الإدماج.
مثلا: و1. ضيافة.ص41.و وضعية 2. كيف أصلي. ص 42 . موضوع الوضعية 1 في مادة
التربية الإسلامية خلال المرحلة 4. ص43. زيارة مريضة. آداب الزيارة غير
مقررة بالبرنامج السنوي.


v³
تتطلب الوضعية1 من المرحلة الثالثة في مادة الرياضيات "القفز على الحبل"
ص29 انجاز التقنية الاعتيادية للجمع و تقنية الجمع مدرجة ضمن دروس المرحلة
الرابعة و يصعب برمجتها خلال المرحلة الثالثة.


w-- الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات {الرابع+الخامس+السادس}—عربية
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد http://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=295682




الأسناد:

·غير واضحة و غير ملائمة للوضعيات: الصفحة 56 للمستوى 6.

·تكرار الأسناد في جميع المستويات. مثال: سندي الصفحتين 47 و 59 للمستوى 6 تكررت في المستويين 3 و 4.

·عدم الانسجام بين السياق و الأسناد و التعليمات: مثال:المستوى الخامس

دليل المتعلم المستوى الخامس: الصفحة 9 :

الحدث هو زيارة صحفي للقسم أما السياق و التعليمة 2 فيتحدثان عن زيارة مفتش للمدرسة.

·المستوى السادس: التعليمات لا تستجيب لمبدأ الاستقلالية أي أن الجواب على تعليمة يتوقف على الإجابة على سابقتها .

مثال: الكفاية الأساسية 1- المرحلة 1 – الوضعية2 – الصفحة 22

·غموض السياق و صياغة التعليمات: المستوى 4 الموضوع: رحلة إلى شمال المغرب الصفحة 54

·وضعيات أدرجت في المستوى3 و تعالج موارد المستوى4:

مثال: نشاط علمي {شربة ماء} المستوى3 الصفحة 46

- هناك كذلك تعليمات غير واضحة أو يمكن تأويلها (المستوى السادس) ك أ 1 "حديث في الحديقة" مطالبة المتعلم

بالحديث عن آداب السلوك في الإسلام بشكل عام دون تحديد لنوع من الآداب المدروسة خلال المرحلة الأولى كآداب الطعام

و الشراب.

- هناك تعليمات تتضمن أجوبة (عدم استقلالية كل تعليمة عن الأخرى )

مثال: ك أ 1 مرحلة2 الوضعية2 ص56أهمية السدود.المستوى 6

التعليمة1: عن أدوار السد.

التعليمة2: دور السد في إنتاج الطاقة الكهربائية.

- يصعب على متعلم(ة) المستوى الأول والثاني
تعبئة شبكة التصحيح المرافقة للوضعيات الإدماجية لكونها مرتبطة بمؤشرات
تصرح بقواعد اللغة العربية.


x-- الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات { الثالث+ الرابع+الخامس+السادس}—فرنسية

·صعوبات مرتبطة بالتقويم: توظيف شبكة التحقق و التصحيح.{التحقق من التقويم الذاتي للمتعلم و منتوجه}

·عدم استقلالية كل تعليمة عن الأخرى { الرياضيات }

·صعوبة التحق من إنتاج المتعلم في مادة التعبير الشفوي {ك.أ.1}

·عدم وضوح ما جاء في شبكة التحقق من إنجاز المهمة في بعض الوضعيات . { حيث نجد مؤشرين للمعيار و نقطة واحدة}

·إعاقة أسبوعي الإدماج لفترة الامتحانات الإشهادية للمستوى6.

·يعتبر طول المقرر عائقا لتقديم أسبوعي الإدماج بعد كل مرحلة.

·مشكل إنجاز أنشطة المراقبة المستمرة، حيث أنها تقدم خلال الأسابيع الست لإرساء الموارد { مما يعيق سيرورة العملية

التعلمية }

·غياب التحفيز بخصوص المنتوجات الجيدة للمتعلمين و ذلك للرفع من التنافس بينهم و بالتالي الرفع من الجودة.

y -- خاتمة:


إن قراءتنا لما أفرزته مراحل تجريب
بيداغوجيا الإدماج بمؤسسات التجريب، وجردنا لصعوباتها لا تروم النقد والحط
من قيمة هذه التجربة بقدر ما تسعى لإنجاحها وتجاوز صعوباتها تحقيقا
لانتظارات أفراد ومؤسسات وبنيات المجتمع المغربي في إطار تشاركي لا مركزي،
قوامه التكامل الوظيفي بين الجميع
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 77538
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج   الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010, 20:36

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج E5dd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 72953
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج   الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالإثنين 20 ديسمبر 2010, 18:50

merci mon professeur
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
GreenFire
عضو متّألق
عضو متّألق
GreenFire


الإسم الحقيقي : مروان عوكلي
البلد : المملكة المغربية

عدد المساهمات : 164
التنقيط : 50344
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
الجنس : ذكر

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج   الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 13:15

شكرا لكم جزاكم الله خيرا ودمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق
Yassino Farissi


الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1846
التنقيط : 55357
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : ذكر

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج   الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 24 ديسمبر 2010, 20:17

merci monsieur w tof dial signature jat verry good
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج   الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالخميس 29 سبتمبر 2011, 23:25

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 2523989258 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 2523989258 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 2523989258 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 2523989258
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1239429065 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1239429065 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1239429065 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1239429065
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
oumaima el alami
عضو متّألق
عضو متّألق
oumaima el alami


الإسم الحقيقي : oumaima el alami
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1126
التنقيط : 51955
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
الجنس : انثى

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج   الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 07 ديسمبر 2011, 08:50

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 3713755243
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1864804279 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1864804279
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 659127291 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 659127291 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 659127291
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 176750893 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 176750893 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 176750893 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 176750893 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 176750893

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 4053768826 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 4053768826 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 4053768826
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1326781368 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1326781368 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1326781368 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1326781368 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1326781368 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1326781368 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1326781368 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1326781368 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1326781368 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1326781368
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 3903747621 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 3903747621 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 3903747621
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 3508538700 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 3508538700
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1793948660
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 1480345732
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج   الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 07 ديسمبر 2011, 09:51

الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 659127291 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 659127291 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 659127291 الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج 659127291
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
 
الصعوبات التربوية لبيداغوجيا الإدماج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنطلاق المرحلة الأولى لبيداغوجيا الإدماج سيكون رسميا غدا : الإثنين 21 نونبر 2011 بإعدادية التشــــارك
» بيداغوجيا الإدماج
» الإجراءات و التدابير التربوية
» دور الإدارة التربوية في الإصلاح
» الإجراءات و التدابير التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن خاص ببيداغوجيا الإدماج SPECIAL PEDAGOGIE D'INTEGRATION :: مواضيع مختلفة حول بيداغوجيا الإدماج-
انتقل الى: