[rtl][size=48]ô [size=32]اسم التفضيل :[/size] اسم مشتق من حروف الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أَفعل ) ؛ ليدل على أن شيئين اشتركا في صفة ، وزاد أحدهما على الآخر فيها .[/rtl][/size]
[rtl]مثل :[/rtl]
[size=32]الشمس[/size] | [size=32]أكبر [/size] | [size=32]من [/size][size=32]القمر[/size] |
مُفَضَّل | اسم التفضيل | مُفَضَّلاً عليه |
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=32] [/rtl][/size]
[rtl][size=32]& ما قبل اسم التفصيل يسمى ( مُفَضَّلاً ) وهو ما زاد في الصفة المشتركة ، ما بعده يسمى (مُفَضَّلاً عليه) وهو ما قل في الصفة المشتركة .[/rtl][/size]
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=32]& من الواضح أن اسم التفضيل اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ ( أ - - - ) ، و على وزن ( أَفْعَل ) و نأتي به من الفعل الماضي الثلاثي .[/rtl][/size]
[rtl]مثل :[/rtl]
[rtl]فضل : أَفْضَل - صغُر : أصغر - كبر : أكْبَر - غلا : أغلى - طال : أطول - ساء :أسوأ - وضح : أوضح - شد : أشد - كرم : أكرم - علم : أعلم .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=48]ô[size=32]شروط الفعل الذي نأتي منه باسم التفضيل :[/size][/rtl][/size]
[rtl]أن يكون :[/rtl]
[rtl]فعلاً ثلاثيا , متصرفاً , تاماً , مثبتاً , مبنياً للمعلوم , قابلا للتفاوت ، ليس الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء) في الدلالة على لون أو زينة أو عيب حسي ظاهر ]نفس شروطفعل التعجب].[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=48]ô[size=48] ملحوظة :[/size][/rtl][/size]
[rtl]قد نأتي باسم التفضيل من الفعل مات إذا دل على معنى الكسل[/rtl]
[rtl]مثل : ماجد أمــوت من عادل في المذاكرة .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]س : كيف نأتي باسم التفضيل من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون مثل : ( زرق ) ؟[/rtl]
[rtl][size=32]جـ : نأتي باسم التفضيل بالطريقة الآتية :[/rtl][/size]
[rtl]1 - نأتي باسم تفضيل مساعد مطابق للشروط مثل : ( أشـدّ - أكثر - أعظم ) .[/rtl]
[rtl]2 - ثم نأتي بالمصدر منصوباً من الفعل غير المطابق للشروط بعد اسم التفضيل المساعد مباشرة .[/rtl]
[rtl]مثل : ارتفع أكثر ارتفاعاً ---------------- تمييز منصوب[/rtl]
[rtl] زرق أشـد زرقة ---------------- تمييز منصوب[/rtl]
[rtl] محمد أكثر اجتهاداً من أحمد .[/rtl]
[rtl][size=48]ô إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًّا أو مبنيًّا للمجهول أتينا باسم تفضيل مناسب مستوفٍ للشروط وجئنا بمصدر الفعل بعده مؤوَّلاً .[/rtl][/size]
[rtl]مثل :[/rtl]
[rtl]المحسن أحق أن يكافأ . العلم أحسن ألا يهمل .[/rtl]
[rtl][size=48]ô لا يأتي اسم التفضيل من الفعل الناقص (كان وأخواتها )والجامد (بئس ونعم و عسى .. ) وغير القابل للتفاوت (مات ، فني ، هلك ...).[/rtl][/size]
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=48]ô[size=48]هام جداً :[/size][/rtl][/size]
[rtl]1 - يجوز - لنا - أن نأتي باسم التفضيل المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط[/rtl]
[rtl]فنقول : محمد أكرم من طارق . أو نقول : محمد أشد كرماً من طارق .[/rtl]
[rtl]2 - هناك ثلاث كلمات وردت في اللغة العربية ، ودلت على التفضيل بدون الهمزة[/rtl]
[rtl] وهي : (خَيْر - شَرّ - حَبّ )[/rtl]
[rtl]مثل : ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) . (آل عمران: من الآية110)[/rtl]
[rtl]- الظالم شَر ُّ الناس .[/rtl]
[rtl]3 - مؤنث (أَفْعَل) هو (فُعْلى) مثل : أَفْضَل : فُضْلى - أكْبَر : كبْرى - أصغر : صغرى[/rtl]
[rtl]4 - جمع (أَفْعَل) هو (أَفَاعِل) مثل : أكْبَر : أكابر - أعظم : أعاظم .[/rtl]
[rtl] بينما جمع (فُعْلى) هو (فُعْليات) مثل : فُضْلى : فُضْليات - كبرى : كبريات .[/rtl]
[rtl][size=48] تذكر :[/rtl][/size]
[rtl]1 - غالباً الاسم النكرة الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب تمييزاً منصوباً .[/rtl]
[rtl]2 - إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوفٍ للشروط أتينا بفعل مناسب مستوفٍ للشروط و أتبعناه بمصدر الفعل صريحاً أو مؤَوَّلاً منصوباً على التمييز .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=48]الحالات التي يأتي عليها اسم التفضيل[/rtl][/size]
[rtl][size=32]1- مجرد من (أل) والإضافة [size=32]:[/size] وفى هذه الحالة يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه بعده مجرورًا بـ(من).[/rtl][/size]
[rtl]مثل :[/rtl]
[rtl]* الصدق أجدى من الكذب .[/rtl]
[rtl]* الأذنان أصدقُ من العينين .[/rtl]
[rtl]* الزرافات أطولُ من الأفيال .[/rtl]
[rtl][size=48]ô[size=48] هام جداً :[/size][/rtl][/size]
[rtl]قد تحذف (من) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما ,[/rtl]
[rtl]مثل قوله تعالى :[/rtl]
[rtl]" والآخرة خيرٌ وأبقى" أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها .[/rtl]
[rtl][/rtl] [rtl] غالباً اسم التفضيل في حالة المجرد من (أل) والإضافة كما في الأمثلة السابقة يعرب : " خبراً " .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=32]2- مقترن بـ(أل) : وفى هذه الحالة يطابق اسم التفضيل المفضل في : الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث والتعريف ولا يذكر المفضل عليه في الكلام.[/rtl][/size]
[rtl]مثل :[/rtl]
[rtl]* الصادق هو الأفضل . * الصادقة هي الفضلى .[/rtl]
[rtl]* الصادقان هما الأفضلان . * الصادقتان هما الفضليان .[/rtl]
[rtl]* الصادقون هم الأفضلون . * الصادقات هن الفضليات .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=32]3- مضاف إلى نكرة : وفى هذه الحالة يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير و يكون المفضل عليه ( المضاف إليه) مطابقا للمفضل في النوع والعدد .[/rtl][/size]
[rtl]مثل :[/rtl]
[rtl]* فاروق جويدة أعظم شاعر في مصر الآن .[/rtl]
[rtl]* هذان الكتابان أثمنُ كتابين .[/rtl]
[rtl]* هاتان البنتان أفضلُ بنتين .[/rtl]
[rtl]* المحسنون أفضلُ رجال .[/rtl]
[rtl]* وجوههم أحسنُ وجوه[/rtl]
[rtl]* هؤلاء النساء أكرمُ نساء[/rtl]
[rtl][/rtl] [rtl] غالباً اسم التفضيل في حالة المضاف إلى نكرة كما في الأمثلة السابقة يعرب : "خبراً " .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=32]4- مضاف إلى معرفة : وفى هذه الحالة يجوز أن يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير ، أوأن يكون مطابقا للمفضل كالمقترن بـ (أل) .[/rtl][/size]
[rtl]مثل :[/rtl]
[rtl]* هو أفضلُ القوم * و - عمرُ أعدلُ الأمراء[/rtl]
[rtl]* هما أفضلُ القوم و - أفضلا القوم[/rtl]
[rtl]* هؤلاء أفضلُ القوم و - أفضلو (أفاضل) القوم[/rtl]
[rtl]* هن أفضلُ النساء و - فضليات النساء[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=48]ô[size=48] سؤال الامتحان :[/size][/rtl][/size]
[rtl][size=32]استخرج اسم تفضيل .[/rtl][/size]
[rtl]للإجابة عن هذا السؤال نبحث عن اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ ( أ -ْ -َ -) وعلى وزن ( [size=24]أَفْعلَ ) مثل : أكرم - أحلى - أشد - أجمل - أحسن - أعظم ، فإذا لم نجد نبحث عن كلمة على وزن (فُعْلى ) ( -ُ -ْ -َ ى ) مثل : كبرى - عظمى - عليا - سفلى ، أو نبحث عن خير ، شر بشرط أن يدلا على المفاضلة .[/rtl][/size]
[rtl][size=48]ô[size=48]هام جداً :[/size][/rtl][/size]
[rtl]تذكر أن اسم التفضيل يتشابه مع فعل التعجب تشابهاً تاماً فكلٍ منهما يأتي على وزن ( أفعل ) ، وللتفرقة بينهما تذكر أن فعل التعجب لابد أن يسبق بـ]ما] أو يأتي بعده حرف]الباء] .[/rtl]
[rtl]مثل : الكذب أسوأ طبعٍ ، ما أسوأ الكذب .[/rtl]
[rtl][size=32]تدريب : أكرم أبي ضيفه - أنا أكرم طلابي المتفوقين - ما أكرم أباك - أكرم بأبيك - أبوكأكرم الناس ..[/rtl][/size]
[rtl] أعرب ما فوق الخط واستنتج الفرق بنفسك .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=103]تدريبات :[/rtl][/size]
[rtl]س1 : استخدم العبارات الآتية مرة في أسلوب تعجب ، ومرة في أسلوب تفضيل :[/rtl]
[rtl](صدق الرأي , انتصار العلم , خضرة الزرع ، يُكافأُ المجد , عظمة البحر , شرف الإخلاص ، قدرة الله , جمال الطبيعة , عظمة الصحراء , رقة نسيم البحر , صفاء السماء) .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]س2 : ضع خطا تحت الأفعال التي توفرت فيها شروط اسم التفضيل مما يأتي:[/rtl]
[rtl](فَهِمَ - اسْتَرَاحَ - قَرَأَ - عَظُمَ - يَحْضُر - مَا شَرِبَ - حَسُنَ) .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] س3 : الأفعال الآتية لا نأتي منها باسم التفضيل مباشرة ، بين السبب:[/rtl]
[rtl](أ) - يُسْرِع .[/rtl]
[rtl](ب) - وَافَقَ .[/rtl]
[rtl](ج) - بِئْسَ .[/rtl]
[rtl](د) - مَاتَ .[/rtl]
[rtl](هـ) - أَضْرَبَ .[/rtl]
[rtl](و) - لَيْسَ قريبًا.[/rtl]
[rtl](ز) - مَا فَهِمَ .[/rtl]
[rtl](ح) - زَرِقَ .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]س4 : ضع في الأماكن الخالية مما يأتي اسم تفضيل:[/rtl]
[rtl](أ) - الشتاء ……… ليلا من الصيف.[/rtl]
[rtl](ب) - العلماء …… من غيرهم.[/rtl]
[rtl](جـ) - الربِيع…… أزهارا من الشتاء.[/rtl]
[rtl](د) - الأرض ……… حجما من الشمس[/rtl]
[rtl](هـ) - مصر ……… البلاد هواء.[/rtl]
[rtl](و) - الجامعة……… من المدرسة.[/rtl]
[rtl](ز) - نلت الدرجة ……… في اختبار الشهر.[/rtl]
[rtl](ح) - النساء ……… يحترمهن الناس .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]س5 : حدد مما يأتي الفعل الذي يأتي منه اسم التفضيل مباشرة، والذي يأتي منه بواسطة، والذي لا يأتي منه:[/rtl]
[rtl]سَرع - لا يعلم - كان - حضر - هلك - عرف - بعثَر.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]س6 : عين في الجملة الآتية المفضل والمفضل عليه ثم بين حكم اسم التفضيل من حيث المطابقة وعدمها مع ذكر السبب:[/rtl]
[rtl]- الجندي العربي أشجع جندي[/rtl]
[rtl]- اليد العليا خير من اليد السفلى[/rtl]
[rtl]- أفضل الخلال حفظ اللسان[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]س7 : اجعل المشار إليه في العبارات الآتية للمثنى والجمع وغير ما يلزم:[/rtl]
[rtl]1 - هذه القصة أجمل قصة .[/rtl]
[rtl]2 - هذا هو الطالب الأول في الفصل[/rtl]
[rtl]3 - هذه الفتاة أكبر أخواتها عقلا[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]س8 : تخير الصحيح مما بين القوسين وضعه مكان النقط فيما يأتي معللا :[/rtl]
[rtl]1 - الرياضيون .... نشاطا من غيرهم . (الأكثرون - أكثر - الكثيرون)[/rtl]
[rtl]2 - الأمهات هن .... سيدات. (فضليات - أفضل - أفاضل)[/rtl]
[rtl]3 - الساعيان في الخير هما .... قدراً. (الأعلى - أعلى - الأعليان)[/rtl]
[rtl]4 - المجتهدة .... تلميذة. (أسعد - سُعدى - سعيدة)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]س9 : أعرب :[/rtl]
[rtl]1 - المؤمن أعلى قدراً عند الله .[/rtl]
[rtl]2 - ما أعلى قدر المؤمن عند الله .[/rtl]
[rtl]س10 : استخرج كل اسم تفضيل فيما يأتي ، وبين فعله :[/rtl]
[rtl]وصفَ الجاحظُ الكتابَ فقال : [/rtl]
[rtl] " ومَن لك بمُؤنسٍِ لا ينامُ إلا بنومكِ ، ولاينطقُ إلا بما تَهوى . آمن مَن في الأرض ، وأكتمُ للسرَّ من صاحب السرَّ وأحفظُ للوديعَةِ من أربابِ الوديعَةِ ، و أحفظُ لما استُحْفظَ من الآدميّين ، ومن الأعراب المعْربين ، ومن الصبيان قَبْل اعتراض الاشتغال ... و الطِّينَةُ لَيّنَةٌ فهي أقبلُ ما تكونُ للطبائع ... ولا أَعْلَمُ جاراً أَبَّر ، ولا خليطاً أَنصفَ ، ولا رفيقا أَطْوَعَ ، ولا معلِّمًا أخضَعَ ، ولا صاحبًا أظهرَ كفايةً ... ولا أتركَ لشغَب ، ولا أزهدَ في جدالٍ ، ولا أكفَّ عن قتال ، من كتابٍ " .[/rtl]
[rtl]س11 : حول أساليب التعجب إلى أساليب تفضيل فيما يأتي و غير ما يلزم :[/rtl]
[rtl]1 - ما أعظم الإيمان .[/rtl]
[rtl]2 - ما أفضل مشروع مدينة العلوم .[/rtl]
[rtl]3 - ما أمتع منظر الغروب .[/rtl]