هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

  التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  Empty
مُساهمةموضوع: التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.     التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالأربعاء 22 يناير 2014, 22:13

 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  1350064321 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  1350064321
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.

صار الحديث عن التعليم خلال السنوات الأخيرة، هو الأكثر تداولا في نقشات السياسيين، والنقابين والجمعوين، بل وحتى في نقاشات الأناس العادين، وذلك نظرا للأهمية التي يتمتع بها هذا القطاع الحيوي، بالإضافة الحالة المزرية التي أصبح يعيشها، وتصنيف المغرب في المراتب الأخيرة على المستوى العالمي في مجال التعليم.

وأمام هذا الاهتمام الكبير بالتعليم في المغرب أو بالأحرى أزمة التعليم، أصبح الجميع يطلق أحكاما مسبقة على جهات معينة ويحملها كامل المسؤولية عن الحالة المزرية، التي أصبح عليها هذا قطاع، وهكذا انتشر في أحاديث البعض، بأن الوزارة الوصية هي المسئولة الأولى عن هذه الأزمة، بينما يثار في نقاشات البعض الأخر، بأن المسئول عن ذلك هم رجال ونساء التعليم، وضعف كفاءتهم، في حين تحمل جهات أخرى أولياء وآباء التلاميذ هذه الأزمة.

لكنه بالرغم من أهمية هذه النقاشات، باعتبارها تثير موضوعا أصبح في حاجة إلى اهتمام متزايد ومتواصل، فإن هذه النقاشات تظل عقيمة مادامت لا تعتمد على أسس علمية، نظرا لغياب دراسات ميدانية مهتمة بقطاع التعليم في المغرب، وخصوصياته وأساس ضعفه وتدهوره، فصار الكل يخبط خبط عشواء في إعطاء الحلول. الأمر الذي يجعلنا أمام مجموعة من التساؤلات: لماذا هذا الفشل المستمر بالرغم من كل هذا الاهتمام؟ ومن هي الجهة المسئولة عن هذه الأزمة؟ وما هي الخطط والإستراتيجيات الكفيلة بإصلاح التعليم في المغرب؟ وما هي الحلول التي يمكننا من خلالها تجاوز هذه الأزمة؟

وبمجرد الوقوف عند هذه الأسئلة، فإنه يتبادر إلى الذهن بأنها أسئلة سبق طرحها في العديد من النقاشات وبصيغ مختلفة، لكن من دون جدوى، مادام حال التعليم لازال على ما هو عليه، غير أن ما يثير الانتباه هو أن هذه الأزمة تعود إلى سنوات عديدة مضت، وليست حديثة العهد، كما أنه تم القيام بالعديد من المحاولات الإصلاحية من أجل الخروج من هذه الأزمة، وذلك عن طريق وضع برامج تعليمية مختلفة، وتطبيق العديد من النماذج الأوروبية، وكذا صرف ميزانيات ضخمة، لكن بالرغم من كل تلك البرامج الإصلاحية التي تم القيام بها منذ الاستقلال إلى اليوم، فإن حالة التعليم ما تزداد إلى تدهورا، إلى درجة أصبح المغرب يحتل المراتب الأخيرة على المستوى العالمي.

وفي ظل هذا الواقع المزري والمخيب للآمال، أجمع معظم المغاربة على أن التعليم بالمغرب لا يمكنه أن يعرف أي إصلاح إلا بقدرة قادر، كما أصبح البعض مقتنعا بأن المغاربة متخلفين جينيا وأميين بالفطرة، وأن العقل المغربي غير قادر على استيعاب العلوم الحديثة. لكن هل هذا صحيح؟ بطبيعة الحال لا، لأن العقل حسب الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت، هو ''أعدل قسمة بين الناس''، بحيث ليس هناك شخص أوتي من العقل أكثر مما أوتي الآخرون، وإنما الاختلاف يوجد فقط في طريقة استعماله.

وإلى جانب هذا الطرح الديكارتي، أثبتت التجربة كذلك في تاريخ المغرب المعاصر، أن الوطنيين المغاربة خلال مرحة الحماية استطاعوا أن يحققوا في ظرف وجيز، نهضة علمية وطنية عامة تشمل التعليم في أصوله وفروعه وفي شعبه الأدبية والعلمية والدينية والصناعية والزراعية، حيث حضي التعليم في خطاب الوطنيين المغاربة حيزا مهما سواء في كتباتهم أو خطبهم أو تقاريرهم، وخصصوا لها مجالا واسعا بين أهدافهم وبرامجهم فاهتموا بمحاربة الجهل، وعملوا على نشر العلم والمعرفة، بين سائر طبقات الشعب.

فأسسوا المدارس وسعوا إلى إصلاح التعليم، ووجهوا بعثات طلابية إلى الخارج لتكرع من مناهل المعرفة، ثم تعود إلى بلادها وهي مزودة بثقافة متينة تستطيع من خلالها أن تسيير بلادها طبق المناهج الذي تتوق إليه والتطور السليم الذي تنشده.

وهكذا اهتم الوطنيون بالتربية والتعليم والتوعية، وجعلوا إصلاحه والنهوض به من أوجب الواجبات، فانتشر بين النخبة المغربية المثقفة، أن التربية والتعليم هي الوسيلة الوحيدة للنضج القومي والاستقلال الحقيقي، لأن التعليم كما ذكر الحاج عبد السلام بنونة هو ''أساس كل إصلاح فعندما تنعدم المعرفة تنعدم معها جميع وسائل الإصلاح''. وانطلاقا من هذه القناعة، فإن الحركة الوطنية بالمغرب ستبني فكرة تعميم المعرفة والتعليم وتدافع عنها، لكونها كانت ترى أن المعرفة لا يجب أن تكون مقتصرة على طبقة دون أخرى، لأن هذا التفريق من شأنه يقف عائقا أمام التفاعل المطلوب بين مجموع العناصر التي تكون قوام الأمة.

وانطلاقا مما سبق يمكن القول بأن دعاة الحركة الإصلاحية بالمغرب على عهد الحماية لم يكتفوا بالمطالبة والمناداة بإدخال الإصلاح، وإنما اتكلوا على أنفسهم وعلى مجهودات المواطنين فأخذ يفتحون منذ العشرينيات مدارس حرة ويؤسسون نوادي ثقافية، حرصا منهم على تكوين جيل سيقوم بناؤه على الحفاظ على مقوماته الثقافية ونسيجه القومي.

وبفضل هذه المبادئ السامية التي نادى بها الوطنيون المغاربة من أجل إصلاح التعليم ، ودافعوا عنها ضد قوة الاستعمار حتى أخر رمق في حياتهم، عرف المغرب نهضة علمية كبرى خلال مرحلة الحماية، وظهور نخبة متنورة أمثال عبد الخالق الطريس ومحمد داود والتهامي الوزاني والطيب بنونة وعلال الفاسي ومحمد بن حسن الوزاني وأحمد بلافريج ...

لكن إذا كان بالأمس قد استطاع الوطنيون المغاربة أن يحققوا كل هذا الانجاز في ظرف وجيز، بالرغم من كل ما كانت تقوم به مؤسسة الحماية من محاولات لإفشال خططهم والقضاء على نجاحاتهم، فأين يتجلى الخلل اليوم؟ ولماذا لم نستطيع نحن اليوم تحقيق مثل هذه النهضة؟ بالرغم من كل الإمكانيات المتاحة.

إن هذه الأسئلة وأخرى تجعلنا أمام واقع مر، ذلك أن الفرق بين الأمس واليوم، يتجلى فقط في مدى الإحساس بالمسؤولية، فإذا كان أجدادنا بالأمس قد تنبهوا لمدى المسؤولية التي كانت على عاتقهم من أجل إصلاح التعليم وتقدمه، فإننا اليوم نكتفي فقط بتوجيه الاتهامات لبعضنا البعض، بدل الاعتراف بتقصيرنا جميعا في النهوض بقطاع التعليم.      

وهكذا فعوض البحث عن الحلول السليمة لمشكلة التعليم بالمغرب، أصبح كل واحد منا يحمل  مسئولية هذه الأزمة لأخر ، لكن الأمر ليس بهذه السهولة بل يجب على جميع المغاربة حكومة وشعبا أن يعترفوا بهذا الفشل، وأن يتحمل كل واحد منا جانبا من المسئولية، وليس جهة معينة. لأن مشكلة التعليم هي مسئولية جميع المغاربة، وفي نفس الوقت يجب أن تكون هناك إرادة جماعية من أجل النهوض بالتعليم وإصلاحه، وأن يبدأ كل وحد منا الإصلاح من نفسه وحسب مسئوليته لأن عدم الإحساس بالمسؤولية حسب محمد عبد الكريم الخطابي ''هو السبب في الفشل فكل واحد ينتظر أن يبدأ غيره''.

وعلى هذا الأساس فإن إصلاح التعليم بالمغرب لا يحتاج إلى برامج جديدة مستوحاة من الدول الغربية، بقدر ما هو في حاجة كبيرة إلى إبعاد قطاع التعليم من دوامة الصراعات السياسية والحزبية والإيديولوجية، وأن يتم وضع برامج تعليمية طويلة الأمد، تتعهد كل الأحزاب المغربية على دعمها وتأيدها، وجعلها الهدف الأسمى في برامجها، وليست ورقة تلعب بها في وجه بعضها البعض. وذلك من أجل تجاوز مسألة انتقاد كل حكومة لبرامج الحكومة السابقة، وتقدم برنامجا جديدا تصرف عليه ميزانيات ضخمة، ثم تأتي حكومة أخرى، تنتقده وتعلن عن فشله، ليظل حال التعليم يدور في نفس الحلقة، من دون أي نتيجة وبدون مستقبل.    


  التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  3795580472
عاهد ازحيمي
 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  1350064004brahim







* باحث في تاريخ المغرب المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
La princesse Ferdaous
نائبة المدير
نائبة المدير
La princesse Ferdaous


الإسم الحقيقي : Ferdaous SAMLALI
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 4555
التنقيط : 55005
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
الجنس : انثى

 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.     التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2014, 13:30

 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  1350064321 

  التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128 

 :poijhgfcx:  :poijhgfcx: 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com/profile?mode=editprofile
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.     التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2014, 20:14

:hftdgvbcxghrt:  :hftdgvbcxghrt:  :hftdgvbcxghrt:  :hftdgvbcxghrt:
 :fleurlivre:  :fleurlivre:  :fleurlivre: 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
achraf kadiri
عضو متّألق
عضو متّألق
achraf kadiri


الإسم الحقيقي : achraf kadiri
البلد : maroc

عدد المساهمات : 287
التنقيط : 40584
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 04/09/2013
الجنس : ذكر

 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.     التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2014, 10:55

 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128   التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  509128
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadija Maya
عضو متّألق
عضو متّألق
khadija Maya


الإسم الحقيقي : Khadija Maya
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 307
التنقيط : 40694
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 05/09/2013
الجنس : انثى

 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.     التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2014, 16:28

:jgfjfdtsrtu:  :jgfjfdtsrtu:  :jgfjfdtsrtu:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

 التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.     التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.  I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2014, 19:32

:hftdgvbcxghrt:  :hftdgvbcxghrt:  :hftdgvbcxghrt:  :hftdgvbcxghrt: 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
 
التعليم بالمغرب: بين ماض مشرق، وواقع مزرٍ، ومستقبل مبهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صورة تحتاج إلى تعاليقكم ... هذا واقع التعليم بالمغرب
» التعليم بالمغرب بين الأمس و اليوم ... أدخل و احكم بنفسك
» إلى كل جاهل ينعت بسوء نساء و رجال التعليم بالمغرب
» التربية بين طموح الآباء وواقع الأبناء
» البادية بالمغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: خاص بالأساتذة SPECIAL PROFS-
انتقل الى: