هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 addarss 4 llwahda atta3abodia

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
chaimae zhar
المراقبة العامة
المراقبة العامة
chaimae zhar


الإسم الحقيقي : chaimae zhar
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 118
التنقيط : 46746
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

addarss 4 llwahda atta3abodia Empty
مُساهمةموضوع: addarss 4 llwahda atta3abodia   addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2013, 16:51

    وحدة التربية التعبدية:



الدرس الأول :الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق).

الدرس الثاني:أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين).

الدرس الثالث:الصيام حكمه وأحكامه(الأركان والمبطلات).

الدرس الرابع:الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة).




الدرس  :4                                 الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة)




1) النصوص:

- الآية 184 من سورة البقرة، ص:24(إ- ت- إ).

- الحديث الأول، ص: 24 (إ- ت- إ

2) الشروح:ص: 24 (إ- ت- إ)

3) مضامين النصوص:

الآية: 184 من سورة البقرة

 - مفهوم القضاء وبيان الرخص الشرعية والأعذار المبيحة للإفطار في رمضان

الحديث الأول، ص24:




- الحد الشرعي لمن أفطر في رمضان عمدا مع بيان أنواع الكفارات وموجباتها.

الاستنتاج

من أبرز مظاهر يسر الإسلام على العبد المؤمن في سائر العبادات وخاصة الصوم، هو:

-  إسقاطه الصيام عن الشيخ الهرم، والمرأة العجوز، والمريض مرضا مزمنا، على أن يخرجوا فدية تتمثل في إطعام مسكينا عن كل يوم أفطره، وتسقط عنهم هذه الفدية إن لم يتيسر لهم ذلك رحمة بهم.

كما أن ديننا الحنيف رخص الإفطار لكل من المريض مرضا مزمنا، والمفطر خطأ، والمفطر نسيانا، والحائض، والنفساء، والمرضعة، والحامل، والمسافر شريطة قضاء ما أفطروه.

 والقضاء هو صيام تلك الأيام التي أفطروها لعذر من الأعذار الفارطة الذكر بعد انتهاء زمن الأداء، وهو واجب في الفرض كقضاء رمضان. كما أن الإسلام ألزم المرضعة بتقديم فدية إلى جانب القضاء.

أما الكفارة فهي الحد الشرعي الذي يجب في حق المفطر عمدا في رمضان مقابلا لانتهاك حرمته بجماع أو أكل أو شرب أو إلغاء نية الصيام عمدا، وهي إما:

إطعام ستين مسكينا أو صيام شهرين متتابعين، أو عتق رقبة.

والحكمة من تشريع الكفارة هي : زجر المخالفين لشرع الله والدفع بهم للتوبة حتى تمحى سيئاتهم.

وبهذا يكون الإسلام قد جسد لنا جل مظاهره في اليسر بالمؤمن إذ يقول جل من قائل:" وما جعل لكم في الدين من حرج".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

addarss 4 llwahda atta3abodia Empty
مُساهمةموضوع: رد: addarss 4 llwahda atta3abodia   addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2013, 17:19

addarss 4 llwahda atta3abodia 2407713364addarss 4 llwahda atta3abodia 2407713364addarss 4 llwahda atta3abodia 2407713364addarss 4 llwahda atta3abodia 2407713364addarss 4 llwahda atta3abodia 2407713364addarss 4 llwahda atta3abodia 2407713364addarss 4 llwahda atta3abodia 2407713364addarss 4 llwahda atta3abodia 2407713364
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

addarss 4 llwahda atta3abodia Empty
مُساهمةموضوع: رد: addarss 4 llwahda atta3abodia   addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2013, 17:23

addarss 4 llwahda atta3abodia 535684241

ملف أحكام الصلاة
رسالة في سجود السهو ( عربي )

منزلة الصلاة في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة ( عربي )
صلاة الجماعة في ضوء الكتاب والسنة ( عربي )
سجود السهو في ضوء الكتاب والسنة ( عربي )
صلاة الكسوف في ضوء الكتاب والسنة ( عربي )
قرة عيون المصلين في بيان صفة صلاة المحسنين من التكبير إلى التسليم في ضوء الكتاب والسنة ( عربي )
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ( عربي )
الإمامة في الصلاة في ضوء الكتاب والسنة ( عربي )
منزلة الصلاة في الإسلام وعظم شأنها ( عربي )
كلمات في الصلاة ( عربي )
شروط الصلاة في ضوء الكتاب والسنة ( عربي )
فضائل الصلاة وعقوبة تاركها ( عربي )
أركان الصلاة في ضوء الكتاب والسنة ( عربي )
المساجد في ضوء الكتاب والسنة ( عربي )
صلاة المؤمن في ضوء الكتاب والسنة ( عربي )
تعليم الصلاة ( عربي )
تجارب للآباء والأمهات في تعويد الأولاد على الصلاة ( عربي )
من الأحكام الفقهية في الطهارة والصلاة والجنائز ( عربي )
شرح كتاب آداب المشي إلى الصلاة ( عربي )
addarss 4 llwahda atta3abodia Audiosشرح كتاب الصلاة من صحيح البخاري ( عربي )
شرح كتاب مواقيت الصلاة من صحيح البخاري ( عربي )
شرح كتاب الصلاة في مسجد مكة والمدينة كاملا ( عربي )
شرح كتاب العمل في الصلاة من صحيح البخاري ( عربي )
شرح كتاب السهو من صحيح البخاري ( عربي )
لا جديد في أحكام الصلاة ( عربي )
الأذكار بعد السلام من الصلاة ( عربي )
من روائع الصلاة ( عربي )
شرح كتاب الصلاة من صحيح مسلم ( عربي )
شرح كتاب المساجد ومواضع الصلاة من صحيح مسلم ( عربي )
ملف أحكام الطهارة ( عربي )
ملف أحكام الحيض والنفاس ( عربي )
ملف صلاة الجمعة وما يتعلق بها ( عربي )
ملف أحكام صلاة التطوع ( عربي )
والثمن الجنة ( عربي )
أربح البضاعة في فوائد صلاة الجماعة ( عربي )
الخشوع في الصلاة ( عربي )
دموع المآذن [ القاسم ] ( عربي )
أحكام سجود السهو ( عربي )
حجز المكان في المسجد ( عربي )
الخشوع في الصلاة في ضوء الكتاب والسنة ( عربي )
فقه ألفاظ الصلاة ( عربي )
وجوب صلاة الجماعة في المسجد ( عربي )
الصلاة ( عربي )
إغلاق المحلات التجارية للصلاة هدي النبي وأمراء الإسلام ( عربي )
الإبانة عن أسباب الإعانة على صلاة الفجر وقيام الليل ( عربي )
فضل الصلاة وأهميتها ( عربي )
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ( عربي )
وجوب صلاة الجماعة ( عربي )
سنن وأخطاء الوضوء ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة؟ [ الجزء الأول ] ( عربي )
أخطاء المصلين الشائعة في الصلاة ( عربي )
أخطاء تبطل الصلاة‏‬ ( عربي )
منهاج المسلم الصغير ( عربي )
أهمية صلاة الجماعة ( عربي )
من أسرع طرق الوصول إلى الله ( عربي )
الخشوع في الصلاة ( عربي )
مختصر مخالفات الطهارة والصلاة وبعض مخالفات المساجد ( عربي )
عقوبة تارك الصلاة ( عربي )
دموع المآذن [ العريفي ] ( عربي )
نحو وحدة إسلامية حقيقة [ مواقيت الصلاة نموذجًا ] ( عربي )
أبناؤنا والصلاة ( عربي )
تعظيم قدر الصلاة ( عربي )
أذكار ما بعد الصلاة ( عربي )
الأذكار بعد الصلاة (نسخة ثانية) ( عربي )
الأذكار بعد الصلاة (نسخة ثالثة) ( عربي )
أذكار بعد الصلاة المكتوبة (نسخة رابعة) ( عربي )
أذكار بعد الصلاة المكتوبة (نسخة خامسة) ( عربي )
تأملات في معنى التشهد ( عربي )
الصلاة في القرآن الكريم: مفهومها وفقهها ( عربي )
شأن الصلاة في الإسلام ( عربي )
وقفة ( عربي )
مراتب الناس في الصلاة ( عربي )
طهور المسلم وصلاته ( عربي )
لذة الصلاة ( عربي )
لذة التهجد ( عربي )
من أقوال الرسول في الصلاة ( عربي )
الخشوع في الصلاة 2 ( عربي )
الصلاة وأهميتها ومنزلتها في الإسلام ( عربي )
الخشوع في الصلاة ( عربي )
نوافل الصلوات ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 1 - إحساس جديد بلذة الصلاة ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 2 - سر الخشوع في الصلاة وكيفية تحقيقه ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 3 - محبة الله ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 4 - الحياء من الله.. باب الخشوع في الصلاة ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 5 - تذكُّر الموت معيار الخشوع ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 6 - تعلق القلب بالمساجد مدخل الخشوع في الصلاة ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 7 - صلاة تجعلك في حمى الله ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 8 - صلاة الاستخارة - احذر غفلة القلب ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 9 - صلاة القيام لجمال الصورة والسريرة ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 10 - صلاة التوبة تفتح باب الرحمة ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 11 - لمن لم ير ما بداخل الكعبة المشرفة ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 12 - ترديد الآذان ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 13 - الاستعاذة سلاح المؤمن ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 14 - صلوات التطوع ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 15 - الدعاء ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 16 - صلاة المريض ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 17 - شعور رحمة الله تعالى ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 18 - الوضوء ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 19 - السواك والمسح على الخفين ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 20 - تكبيرة الإحرام ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 21 - أدعية في مفتتح الصلاة ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 22 - لماذا لا نقرأ القرآن في الصلاة إلا وقوفا؟ ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 23 - صفة الركوع والسجود ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 24 - جلسة التشهد ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 25 - أذكار الصلاة ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 26 - السترة ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 27 - صلاة الفرد ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 28 - سجود السهو ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة – الجزء الثاني – 30 - الخاتمة ( عربي )
كيف تتلذذ بالصلاة؟ [ الجزء الثاني ] ( عربي )
تحفة القافلة في حكم الصلاة على الراحلة ( عربي )
الصلاة على الكراسي [ أحكام - وتنبيهات - ومسائل ] ( عربي )
فتاوى الطهارة والصلاة ( عربي )
لا تنسوني من صالح دعاءكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

addarss 4 llwahda atta3abodia Empty
مُساهمةموضوع: رد: addarss 4 llwahda atta3abodia   addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2013, 17:26

الصلاة عماد الدِّين وبغيرها لا يقوم بنيانه.. ولمكانتها العظيمة وأهميتها الكبيرة كانت هذه الرسالة.. مع تقصير الكثيرين منا في أدائها وعدم فهمهم لمعناها الحقيقي وثمراتها المرجوة.. أهديها لكل من يصلي رجاء أن ينتفع بها ويصلي صلاة كاملة الأركان مستوفية الشروط، كما أهديها كذلك لمن ترك الصلاة أو تكاسل في أدائها، عله يفيء إلى أمر الله؛ فيصلي ويجدّد صلته بخالقه. وأذكّر بها مَن يسيء صلاته فينقرها نقر الغراب لم يخشع قلبه فيها؛ فلم تثمر في جوارحه طاعة، ولا في قلبه خشية، ولا في نفسه إستسلاماً لمن أمر بها وفرضها.. هي رسالة من قلب محب علها تلامس القلوب وتنتفع بها النفوس.. (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) (الذاريات/ 55).
- هذه رسالتي..
إلى كل مّن رضي بالله رباً فآمن به واتبع أوامره، وبالإسلام ديناً فنهج نهجه ودعا إليه، وبسيدنا محمد (ص) رسولاً فاتبع هديه وسار على سنته.. إلى من يتجه بوجهه كل يوم خمس مرّات يكرم فيها ذلك الوجه بالسجود لخالقه ومولاه حباً وشوقاً.. طاعة وقرباً. إلى ذلك الإنسان الذي كرمه الله تعالى منذ خلقه حين أسجد ملائكته، واجتباه على سائر المخلوقات؛ فسخّر له الكون كله، ما في سماواته وما في أرضه، ليحقّق الأمر ويسجد لربه سبحانه وتعالى ويقترب..
- دعوة للوصال..
إنّها دعوة للوصال مع من تألهه القلوب وله تخشع، وتذل له الرقاب وتخضع، دعوة للصلاة التي يدرك المصلي فيها من القرب غايته حين يدخل محرابها يناجي فيه مولاه. قال بكر بن عبدالله مشيراً لهذا المعنى: يابن آدم إذا شئت أن تدخل على مولاك بغير إذن وتكلّمه بلا ترجمان دخلت، قيل: وكيف ذلك؟ قال: تسبغ وضوءك وتدخل محرابك، فإذا أنت قد دخلت على مولاك بغير إذن فتكلمه بغير ترجمان. وفي الصلاة تحنو الجباه لخالق الموت والحياة، فتحيا القلوب بذكره، وترفع الدرجات بفضله، وتّمحى الذنوب برحمته وستره؛ لذا، فإن من ترك الصلاة فهو محروم، حُرمَ القربَ والسكينة وراحة النفس، ومن تهاون في أدائها أو فرّط في أركانها فهو مغبون لم يذق حلاوة الخشوع فيها، ومن شغل بشيء عنها فهو خاسر لم يشعر بلذة المناجاة.
- أوّل ما يحاسب عليه العبد..
فهي الحد الفاصل بين الإسلام والكفر، وقد قال رسول الله (ص): "بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة" (أخرجه مسلم). وهي أوّل ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، قال رسول الله (ص): "أوّل ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله" (رواه الطبراني)، وهي العبادة الوحيدة التي فرضت علينا في السماء في رحلة معراج الرسول إلى السماوات العلى، وهذا يزيد من أهميتها وتؤكّد فضلها، كما أنّها الركن الوحيد من أركان الإسلام الذي لا يسقط بحال عن كل مسلم بالغ عاقل، فهي واجبة في الحضر والسفر، واليسر والعسر، والصحة والمرض، وحال الأمن والخوف، والسلم والحرب، وهي لا تسقط إلا عن مجنون، أو صغير، أو امرأة حال حيضها ونفاسها.
- لا تنسَ.. فأنت على موعد:
نعم.. ففي كل يوم على موعد مهم، فلا تتأخر وما ينبغي لك أن تتأخر، أنت على موعد مع الله تعالى خمس مرّات في اليوم والليلة؛ لتقف بين يديه في الصلاة تناجيه وتدعوه، تستغفره وترجوه، ألم تر أنّ الله تعالى قد جعل لها ميقاتاً محدداً وقال: (فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا) (النساء/ 103). وحذر من عدم الإلتزام به فقال: (الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ) (الماعون/ 5).. قال ابن عباس (رضي الله عنه): أي الذين يؤخرونها عن أوقاتها. وقال آخرون: ساهون بإضاعة الوقت فلا يصلونها لمواقيتها، ولا يتمون ركوعها ولا سجودها، فهم ساهون إمّا عن وقتها الأول فيؤخرونها إلى آخره دائماً أو غالباً، وإما عن أدائها بأركانها وشروطها على الوجه المأمور به، أو ساهون عن الخشوع فيها والتدبّر لمعانيها، فاللفظ يشمل ذلك كله، ولكن من اتصف بشيء من ذلك فله قسط من هذه الآية، ومَن اتصف بجميع ذلك فقد تم له نصيبه منها وكمل له النفاق العملي، كما ثبت في الصحيحين أن رسول الله (ص) قال: "تلك صلاة المنافق تلك صلاة المنافق تلك صلاة المنافق، يجلس يرقب الشمس إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقر أربعاً لا يذكر الله فيها إلا قليلاً" فهذا آخر صلاة العصر.
لكن البعض منّا للأسف قد يتأخر فيفوته الخير الكثير، وقد يفعل ذلك جهلاً أو تكاسلاً أو سهواً، أو لأنّه يؤدّي الصلاة بطريقة روتينية بحتة، فهو يصلي لأنّه فقط تعود على الصلاة، أو حتى لا يشعر بوخز الضمير، أمّا الدروس الإيمانية العظيمة المأخوذة منها فليس له نصيب فيها.
فخبّروني بالله عليكم كيف يليق بنا أن نتأخر عن الدعوة وقد دعانا إليها الله الملك الحق؟ أفلا يليق بأهمية الدعوة وعظمة وكبرياء الداعي جل جلاله أن نستعد للمثول بين يديه قبل أن يحين الوقت، وأن نلبي نداءه في الموعد ونسعد بذلك القرب؟ وفي الحديث القدسي: قال الله تعالى: "افترضت على أُمّتك خمس صلوات، وعهدت عندي عهداً أنّه من حافظ عليهنّ لوقتهنّ أدخلته الجنة، ومن لم يحافظ عليهنّ فلا عهد له عندي" (رواه ابن ماجه وصححه السيوطي).
- تعلّم أحكامها لتؤديها تامة..
ألا فلتتجه إلى الله تعالى سائلاً إياه أن يهديك ويفقهك في دينك، وأتبع ذلك بتعلّم أحكام الصلاة، كيفيتها، شروطها وأركانها، واجباتها وسننها، مكروهاتها ومبطلاتها، تعلّم كل ذلك على يد عالم من علمائنا أو شيخ من شيوخ مسجد بلدتك، وهم كثير والحمد لله، وذلك فرض عين عليك لا يقوم به غيرك، فإذا ما تعلمت ذلك فأتبع العلم العمل وابدأ الصلاة مسبغاً لها الضوء، مكبراً ربك معظماً له في قلبك مناجياً إياه في خشوع، قال النبي (ص): "إذا قام أحدكم يصلي، فإنّه يناجي ربه" (البخاري)، فهل تعي ذلك كله أيّها المصلي؟ كما أن على كل والديْن أن يبدأ في تعليم أولادهما هذه الفريضة العظيمة منذ الصغر؛ لتكون سهلة عليهم إذا ما كبروا، ويعتادوا المحافظة والمداومة عليها، وفي الحديث: "مروا أولادكم بالصلاة إذا بلغوا سبعاً واضربوهم عليها إذا بلغوا عشراً" (رواه أحمد)، ولا أظن أننا سنكون في حاجة لضربهم إذا أمرنا بها واصطبرنا عليهم ثلاث سنوات متتاليات، إنّما التقصير في الغالب يكون من الوالدين في ذلك.
- أسباب الخشوع:
حين تصلي انظر مع مَن تتكلّم.. وأمام مَن تقف.. ذلك أدنى أن تخشع فيها وتجاهد نفسك وتأخذ بأسباب الخشوع لتفلح، قال تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ) (المؤمنون/ 1-2)، وقد كان رسول الله (ص) يستعيذ بالله من قسوة القلب فيقول: "اللّهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع" (مسلم). فقسوة القلب تؤدِّي إلى عدم الخشوع الذي يجعل من المصلى سارقاً، لذلك فإن النبي (ص) يقول: "أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا خشوعها" (رواه أحمد وصححه السيوطي). ويدعونا إلى أداء الصلاة مستوفية الشروط كاملة الأركان فيقول: "إذا أحسن الرجل الصلاة فأتم ركوعها وسجودها قالت الصلاة: حفظك الله كما حفظتني، فترفع، وإذا أساء الصلاة فلم يتم ركوعها وسجودها قالت الصلاة: ضيعك الله كما ضيعتني، فتلف كما يلف الثوب الخلق، فيضرب بها وجهه" (الطيالسي، وصححه السيوطي).
وقد سئل حاتم الأصم: كيف تخشع في صلاتك؟ قال: بأن أقوم وأكبر للصلاة، وأتخيّل الكعبة أمام عيني، والصراط تحت قدمي، والجنة عن يميني، والنار عن شمالي، وملك الموت ورائي، وأن رسول الله (ص) يتأمّل صلاتي، وأظنها آخر صلاة، فأكبر بتعظيم، وأقرأ بتدبر، وأركع بخضوع، وأسجد بخشوع، وأجعل صلاتي للخوف من الله والرجاء لرحمته، ثمّ أسلّم ولا أدري هل قبلت أم لا.
- إياك والنوم عن صلاة الفجر..
ذلك لأن رسول الله (ص) يقول: "إنّ أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثمّ آمر رجلاً فيصلي بالناس ثمّ، أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب، إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار" (مسلم). وقال: "لو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً" (متفق علي). وقال: "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر والعصر، ثمّ يعرج إليه الذين باتوا فيكم، فيسألهم وهو أعلم، فيقول: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم يصلون، وأتيناهم يصلون" (البخاري)؛ لذلك فإن مَن نام عن صلاة الفجر فاته الخير الكثير، وفاتته بشارة النبي (ص): "من صلى البردين دخل الجنة" (مسلم).
- حتى تؤتي صلاتك أُكلها..
- إذا سمعت المؤذن، وعلمت بدخول وقت الصلاة؛ فسارع إلى أدائها ولا يشغلك شيء عنها، ففي الحديث الشريف: "مَن حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة، وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف" (أحمد)، ولذلك قال ابن القيم: تارك المحافظة على الصلاة، إما أن يشغله ماله أو ملكه أو رياسته أو تجارته. فمن شغله عنها مالة فهو مع قارون، ومَن شغله عنها فهو مع فرعون، ومَن شغله عنها رياسته ووزارته فهو مع هامان، ومَن شغله عنها تجارته فهو مع أبيّ بن خلف.
- أسبغ الوضوء للصلاة واحرص على استخدام السواك قبلها، قال رسول الله (ص): "السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب" (النسائي)، وليكن قلبك معلقاً بالمساجد، فإنّ النبي (ص) يقول: "مَن تطهر في بيته ثمّ مضى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله؛ كانت خطواته إحداها تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة" (مسلم).
ويقول: "مَن غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح" (متفق عليه)، ويقول: "صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة" (متفق عليه).
ولتكن نوافل الصلوات نصيب بيتك من البركة ففي الحديث: "إذا صلى أحدكم الصلاة في مسجده، فليجعل لبيته نصيباً من صلاته، فإن الله عزّوجلّ جاعل في بيته من صلاته خيراً" (مسلم). واحذر مراءاة الناس حين تصلي؛ فتزين صلاتك لأجلهم، واعلم أن نيتك في الصلاة والإخلاص فيها سرّ بينك وبين الله تعالى، فعظّمه حقّ التعظيم، ولا تجعله أهون الناظرين إليك، فاستعن به وكن يقظاً حذراً من الشيطان، وتعوّذ من شره ووسوسته، وأقبل على الله بقلبك وجسدك وجوارحك، ولا تلتفت فيكلك إلى نفسك ففي الحديث: "لا يزال الله مقبلاً على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت فإذا التفت انصرف عنه" (أحمد)، ولا تدخل في الصلاة وأنت تدافع الأخبثين (البول والغائط)، ولا بحضرة الطعام حتى لا ينصرف همك في قضاء حاجتك وتفقد الإطمئنان فيها فتبطلها، قال رسول الله (ص): "لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان" (مسلم).
وبعد أن تؤدِّي صلاتك لله، احرص على أن تتخلق بأخلاق المصلين المقبولين الذين تنهاهم صلاتهم عن الفحشاء والمنكر، روى البزار عن ابن عباس أنّ النبي (ص) قال: "قال الله عزّوجلّ: إنّما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي، ولم يستطل بها على خلقي، ولم يبت مصّراً على معصيتي، وقطع النهار في ذكري، ورحم المسكين وابن السبيل والأرملة، ورحم المصاب، ذلك نوره كنور الشمس، أكلؤه بعزتي، وأستحفظه ملائكتي، أجعل له في الظلمة نوراً وفي الجهالة حلماً، ومثله في خلقي كمثل الفردوس في الجنّة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

addarss 4 llwahda atta3abodia Empty
مُساهمةموضوع: رد: addarss 4 llwahda atta3abodia   addarss 4 llwahda atta3abodia I_icon_minitimeالأحد 23 يونيو 2013, 17:27

شروط الصلاة: وهي تسعة:
1_الإسلام

2_والعقل

3_والتمييز

4_ورفع الحدث

5_و إزالة النجاسة

6_وستر العورة

7_ودخول الوقت

8_واستقبال القبلة

9_والنية
أركان الصلاة وهي أربعة عشر :
1-القيام مع القدرة

2_وتكبيرة الإحرام

3_وقراءة الفاتحة

4_والركوع

5_والاعتدال بعد الركوع

6_والسجود علي الأعضاء السبعة

7 _والرفع منه

8_والجلسة بين السجدتين

9_والطمأنينة في جميع الأفعال

10_ والترتيب بين الأركان

11_والتشهد الأخير

12_ والجلوس له

13_والصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم

14_ والتسليمتان .
واجبات الصلاة وهي ثمانيه :
1_جميع التكبيرات غير تكبيرة الأحرام

2_وقول: سمع الله لمن حمده للامام والمنفرد

3_وقول :ربنا ولك الحمد للكل

4- وقول: سبحان ربي العضيم في الركوع

5- وقول: سبحان ربي الأعلي في السجود

6_وقول : ربي اغفر لي، بين السجدتين

7_والتشهد الأول

8_والجلوس له
بيان الشهد :
وهوأن يقول: التحيات لله ،والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمه الله وبركاته ،السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين ،أشهد لاإله إله الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله * ثم يصلي علي النبي صلى الله عليه وسلم ويبارك عليه فيقول : اللهم صل علي محمد، وعلي آل محمد ،كما صليت علي إبراهيم وعلي آل إبراهيم ،إنك حميد مجيد ،وبارك علي محمد وعلي آل محمد ،كما باركت علي إبراهيم وعلي آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . * ثم يستعيذ بالله في التشهد الأخير من عذاب جهنم ،ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال ،ثم يتخير من الدعاء ماشاء ولاسيما المأثور من ذلك ومنه : اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولايغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم .
سنن الصلاة ومنها :
1_ الاستفتاح

2_ جعل كف اليد اليمني علي اليسري فوق الصدر حين القيام قبل الركوع وبعده.

3_ رفع اليدين مضمومتي الأصابع ممدودة حذو منكبيه أو الأذنين عند التكبير الأول، وعند الركوع ، والرفع منه ، وعند القيام من التشهد الأول إلي الثالثة .

4_ مازاد عن واحدة في تسبيح الركوع والسجود

5_ مازاد علي قول : ربنا ولك الحمد بعد القيام من الركوع ، ومازاد عن واحدة في الدعاء بالمغفرة بين السجدتين .

6 _جعل الرأس حيال الظهر في الركوع .

7_مجافاة العضدين عن الجنبين ،والبطن عن الفخذين والفخذين عن الساقين في السجود .

8_ رفع الذراعين عن الأرض حين السجود

9_ جلوس المصلي علي رجله اليسرى مفروشة ،ونصب اليمني في التشهد الأول وبين السجدتين .

10_ التورك في التشهد الأخير في الرباعية والثلاثية ، وهو الجلوس علي مقعدته وجعل رجله اليسرى تحت اليمني ونصب اليمني

11_ الاشارة بالسبابة في التشهد الاول والثاني من حين يجلس إلي نهاية التشهد وتحريكها عند الدعاء

12_الصلاة والتبريك علي محمد وآل محمد ، وعلي إبراهيم وآل إبراهيم في التشهد الاول

13_الدعاءفي التشهد الاخير

14_ الجهر بالقراءة في صلاةالفجر وصلاة الجمعة ،وصلاة العيدين والاستسقاء وفي الركعتين الأوليبن من صلاة المغرب والعشاء

15_ الإسرار بالقراءة في الظهر والعصر وفي الثالثة من المغرب و الاخيرتين من العشاء .

16-قراءة مازاد عن الفاتحة من القرآن مع مرعاة بقية ما ورد من السنن في الصلاة سوى ما ذكرنا ومن ذلك : مازاد على قول المصلي : ربنا ولك الحمد بعد الرفع من الركوع في حق الامام والمأموم والمنفرد فإنه سنة ومن ذلك ايضا : وضع اليدين على الركبتين مفرجتي الاصابع حين الركوع .
مبطلات الصلاة وهي ثمانية
1- الكلام العمد مع الذكر والعلم أما الناسي والجاهل فلا تبطل صلاته بذلك.

2- الضحك

3- الاكل

4- الشرب

5- انكشاف العورة

6- الانحراف الكثير عن جهة القبلة .

7- العبث الكثير المتوالي في الصلاة .

8- انتقاض الطهارة.
من رسالة الدروس المهمة لعامة الامة لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى.
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
 
addarss 4 llwahda atta3abodia
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: التربية الإسلاميةEDUCATION ISLAMIQUE :: الثانية اعدادي-
انتقل الى: