هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» INFORMATIONS SUR LES MALADIES : SYMPTÔMES, DIAGNOSTIC, TRAITEMENTS, PRÉVENTION
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالأحد 13 يونيو 2021, 15:01 من طرف abdelhalim berri

»  Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالسبت 10 أبريل 2021, 14:22 من طرف abdelhalim berri

» أحلى صفات المرأة والتي تجعل الرجل يحبها بجنون
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالخميس 17 أكتوبر 2019, 17:59 من طرف abdelhalim berri

» بحث حول العولمـــــــــــــــة
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:22 من طرف abdelhalim berri

» L'intégration des connaissances en littérature Française
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:17 من طرف abdelhalim berri

» Dr Patrick Aïdan : Chirurgie robotique thyroidienne par voie axillaire
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2019, 00:15 من طرف abdelhalim berri

» كيف نشأت الفلسفة
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 09 أبريل 2019, 23:53 من طرف abdelhalim berri

» زجل :الربيع.
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:05 من طرف abdelhalim berri

» le bourgeois gentilhomme de Molière
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2018, 14:02 من طرف abdelhalim berri

» مساعدة
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالإثنين 09 يوليو 2018, 01:12 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8836 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 87005 مساهمة في هذا المنتدى في 16930 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

 

 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟

اذهب الى الأسفل 
+3
oumaima el alami
عبدالله ناجح
abdelhalim berri
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالخميس 29 سبتمبر 2011, 22:07



لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟


كتبهاالعياشي عبوب ، في 19 مايو 2011
الساعة: 23:50 م


لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ D984d985d8a7d8b0d8a7-d986d982d8a7d8b7d8b9-d8a8d98ad8afd8a7d8bad988d8acd98ad8a7-d8a7d984d8a5d8afd985d8a7d8ac حسن السحاقي:

أصدرت التنسيقية الرباعية للنقابات التعليمية النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش ) و النقابة الوطنية للتعليم(ك د ش ) والجامعة الحرة للتعليم (ا ع ش م ) ( والجامعة الوطنية لموظفي
التعليم (ا و ش م) بإنزكان أيت ملول بيانا يوم 27 أبريل تطالب فيه بإسقاط
المخطط الاستعجالي، وتدعو إلى مقاطعة مقاربة بيداغوجيا الإدماج، ووقف العمل بالمذكرة 204 المتعلقة بالتقويم والامتحانات.

وحسب البيان فقد أجمعت كل تقارير الشغيلة التعليمية المرفوعة إلى النقابات على استحالة تطبيق مقاربة بيداغوجيا الإدماج.إن
هذا الإجماع يفيد أن نتائج العمل الميداني والتطبيق العملي لهذه المقاربة
في المؤسسات التعليمية أكدت وجود الهوة الواسعة بين واقع التنظير
البيداغوجي وواقع الممارسة الديداكتيكية.

وهنا نتساءل هل توصل المسؤولون محليا وجهويا ومركزيا بتقارير مماثلة؟ !!!
لقد عللت التقارير استحالة التطبيق باختلالات وارتباكات شابت عملية إرساء بيداغوجيا الإدماج ومرحلة تعميمها وتتمثل فيما يلي:
1 عدم استكمال التكوين:
المثير للاستغراب أن الوزارة قررت تعميم مشروع مقاربة بيداغوجيا الإدماج
وتطبيقها في عموم مدارس التعليم الابتدائي مع العلم أنه لم يتم بعد
استكمال تكوين الفاعلين التربويين وتكوين الأساتذة في تخطيط التعلمات وفي
مجال تقويم التعلمات والمعالجة وتدبير الأقسام المشتركة بالإضافة إلى عدم
انتداب أساتذة موارد في بيداغوجيا الإدماج وتكوينهم وحسب علمنا لا وجود لهم في المؤسسات فمن مهامهم
«مصاحبة الأساتذة داخل المؤسسة من أجل تطوير ممارستهم المهنية بهدف إنماء
الكفاية لدى كل متعلم تخطيطا وتقويما ومعالجة» كما جاء في المذكرة الوزارية
رقم 10 /1700 الصادرة في 09 دجنبر 2010.

مع الإشارة أن دورات تكوينية لفائدة أساتذة الموارد من المفترض أن يكون قد تم تنظيمها على المستوى الجهوي بداية من شهر يناير 2011 .
2 غياب رؤية واضحة وموحدة في الفهم والتنزيل لدى المدرِّسات والمدرسين نتيجة سوء التأطير:
المدرس باعتباره الممارس الفعلي والحجر الأساس في الفعل التعليمي التعلمي والتجديد التربوي.، فإن تنظيم دورات تكوينية شرط أساس في إنجاح أي إصلاح وتجديد بيداغوجي لتجويد التعليم بالمدرسة العمومية.
فهل مدة التكوين في خمسة أيام مكنت المدرِّسة والمدرس من امتلاك الكفايات اللازمة لإرساء هذه المقاربة الجديدة؟
الإجابة عن هذا التساؤل نجد بعض عناصرها في استطلاع لرأي المدرسين والمدرِّسات بإنزكان أيت ملول:
عبَّر 84.85 بالمئة منهم بأن أداءهم البيداغوجي لم يتحسن بحيث لم يمتلكوا كفاية مهنية للتعامل مع بيداغوجيا الإدماج.
ويعزى ذلك إلى العناصر التالية:
المداخلات النظرية: لم تَرْقَ إلى المستوى الذي يؤهل المدرس للتعامل مع بيداغوجيا الإدماج،
ف 39.39 بالمئة من المدرسين اعتبرها دون المتوسط و36.36 بالمائة ناقصة.
الورشات
التطبيقية( كتابيا ): عبر 75.75 ℅ من المدرسين أنها كانت دون المتوسط بحيث
لم يتم التمكن من الربط العضوي بين التطبيقي و العروض النظرية، هذه
الأخيرة شابها الإبهام والضبابية.

1 النقاش الجماعي: كان هو الآخر دون المتوسط بنسبة 31.18 ℅ بسبب عدم التحكم في تقنيات التنشيط وسوء استعمال الوسائط السمعية البصرية التي تحولت إلى كتاب مفتوح تم الاكتفاء بقراءته، هذا بالإضافة إلى الوثائق والبيانات التي شابها أحيانا الغموض.
ولهذا
كانت نتائج النقاش الجماعي سلبية بحيث لم تنتج عنه حلول عملية لمجموعة من
الإشكاليات وأجوبة لمجموعة من التساؤلات التي ما زالت عالقة.

مدة الدورة التكوينية بالنسبة 90.91 ℅ من المستفيدين لم تكن كافية وشابها نوع من الاستعجال إلى درجة أن بعض مراحل الورشات التطبيقية تم تجاوزها، وكان الهم هو إنهاء الخمسة أيام طبقا للتوجيهات الوزارية.
فمن الواضح أن بروز تناقضات وتضارب على مستوى الممارسة التطبيقية بين الأساتذة كان نتيجة سوء تدبير التكوين.
3 غياب الأجهزة والفرق للتتبع والمصاحبة والتصحيح في الميدان المباشر مما شوش على الممارس داخل القسم:
إن أغلب الحلقات في سلم وتراتبية المسؤولية تتملص من مهامها ولا تقوم بدورها مما أحدث انزعاجا وتشويشا على الممارس، حيث اختزل المشروع في سؤال متداول:
هل قمت بالإدماج؟

لقد برز تضارب وتناقضات على مستوى الممارسة التطبيقية بين الأساتذة نتيجة:
أ تباعد المسافة بين المرجعية النظرية والواقع التعليمي في غياب الشروط الأساسية والضرورية للفعل التربوي والتجديد البيداغوجي.
ب غياب تكوين مواز من طرف الهيئات والفرق المحدثة والمفترض فيها تتبع
التجريب والتعميم ومواكبة عمليات الأداء الصفي للمشروع لمصاحبة الأستاذة /
الأستاذ الممارس سواء على مستوى عملية التخطيط لإرساء التعلمات والإدماج والتقويم بناء على شبكات وآليات معينة ومحددة، أوعلى مستوى تقديره (جعله قادرا) على تصنيف الخطأ ومعالجته واستثماره في التعلمات.

ج تجاهل وإغفال الفاعل الأساس والمحوري في العملية بعدم إشراكه وإهمال التواصل الرسمي معه من خلال المذكرات والتوجيهات الرسمية عبر القنوات الإدارية الرسمية وليس عبر مواقع الأنترنيت . فبناء على نتائج الاستطلاع المشار إليه سابقا فإن 84.85 ℅ لم يطلعوا بتاتا على المذكرات الوزارية
المرتبطة ببيداغوجيا الإدماج ونظام التقويم والامتحانات. ( المذكرة 204 نموذجا )

د غياب برمجة اللقاءات التربوية على مستوى المدارس أو المقاطعات أو الإقليم أو الجهة لمناقشة تجربة مقاربة بيداغوجيا الإدماج وتبادل الآراء ووجهات النظر بين المدرِّسات والمدرسين والمسؤولين،
ه غياب نتائج دراسة تقويم الأثر لحصيلة مشروع بيداغوجيا الإدماج المسجلة بمواقع التجريب حسب ما جاء في المذكرة 174 الصادرة بتاريخ 08 نونبر 2010 في موضوع إرساء بيداغوجيا الإدماج; للاستئناس بهذه النتائج…
لماذا إذن يُطالَب الأساتذة بتنفيذ المشروع، والمسؤولون إقليميا وجهويا ومركزيا يتملصون من مهامهم؟!
4 عدم التوصل بالعدة البيداغوجبة:
لم يتوصل الأساتذة بالدلائل المرجعية (دليل بيداغوجيا الإدماج، دليل المقاربة بالكفايات، دليل التقويم )، مما حال دون مواكبتهم للمستجدات.أما بالنسبة لكراسات الإدماج
فقد عرفت تعثرات حيث هناك من الأساتذة من لم يتوصل بها نهائيا في المرحلة
الثانية، مع الإشارة إلى أن أغلب المؤسسات التعليمية لم تنجز المجزوء الأول
للإدماج، وتأخر تسلمها بالنسبة للمرحلة الثانية والثالثة.

إن هذا الارتباك في تدبير عملية توفير الكراسات خلق تباينا واختلافا في وجهات النظر والمواقف من إرساء بيداغوجيا الإدماج بين مبادرين مبادرة فردية وممتنعين عن الإنجاز.
2 وبالتالي كان من نتائج هذا الارتباك والتعثر انطلاقة غير موحدة في جميع المؤسسات التعليمية بل على مستوى المؤسسة الواحدة إضافة إلى أسباب أخرى منها التفاوت الحاصل في انطلاق إنجاز المقرر أو إرساء الموارد نتيجة التغيبات الاضطرارية بسبب المرض أو الدورات التكوينية أوالإضرابات الاحتجاجية…
5 إشكالية إدماج مادتي النشاط العلمي والجغرافيا:
خلال تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بجميع مستويات التعليم الابتدائي بتخصيص ست حصص في الأسبوع، تم تعديل في جدول الحصص وذلك بتكليف مدرس اللغة العربية بتدريس اللغة الأمازيغية، ونقل تدريس مادة النشاط العلمي إلى مدرس اللغة الفرنسية.لكن عند إقرار مشروع مقاربة بيداغوجيا الإدماج،
لم يأخذ المسؤولون بعين الاعتبار هذا التعديل وأدرجوا ضمن كراسات الوضعيات إدماج مادة النشاط العلمي (مدرس اللغة الفرنسية ) والمادة الجغرافيا ( مدرس اللغة العربية ). والسؤال من سيتكلف بتدبير عملية إدماجهما: مدرس اللغة العربية أم مدرس اللغة الفرنسية؟ ومن سيضع نقط كفايات المرحلة
الثالثة والرابعة؟

إن هذا الخلل يؤكد مجددا على أن حضور الأستاذ، الممارس الأساس والفاعل التربوي المحوري، وتمثيليته في كل مراحل ومحطات إعداد مشروع بيداغوجيا الإدماج وتنفيذ مخطط إرسائه أمر ضروري.
6 إخضاع مادة اللغة الأمازيغية لنظام التقويم:
يشكل إخضاع اللغة الأمازيغية لنظام التقويم والامتحانات (المراقبة المستمرة الامتحان المحلي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية تقويم الكفايات في
المرحلة الثالثة والرابعة) نوعا من الحيف والإجحاف في حق المتعلم لما يعرفه
تدريس الأمازيغية من تعثر وارتباك نتيجة ضعف أو غياب التكوين ونتيجة إسناد
تدريسها إلى المدرس غير الناطق بالأمازيغية ( عربي اللسان ) فكيف يمكنه
تدريس لغة يجهلها؟ !!! بالإضافة إلى مشاكل أخرى بيداغوجية وديداكتيكية.

ونؤكد
أنه ليس صحيحا البثة أن اللغة الأمازيغية معممة في جميع المدارس. فهناك
بعض المدارس يقتصر فيها على تدريس اللغة الأمازيغية في المستوى الأول
والثاني فقط.

7 نظام التقويم والامتحانات بالتعليم الابتدائي:
أ المراقبة المستمرة:
طبقا لمقتضيات المذكرة 179 الصادرة بتاريخ 13 دجنبر 2010 فإن إجراء فروض المراقبة المستمرة تتم خلال الفترات المبرمجة لأسابيع الإدماج،
ولحد الآن لم يتم حل الإشكال. وهذا ناتج عن غياب تنظيم لقاءات تربوية
تأطيرية للأساتذة من أجل مدارسة ومناقشة مضامين ومقتضيات المذكرات
الوزارية(نموذج المذكرتين 175 و 204 وهذه الأخيرة لم تتوصل بها معظم
المدارس)، وعن غياب انعقاد المجالس التربوية والتعليمية ومجالس الأقسام
لمناقشة نظام التقويم عموما والمراقبة المستمرة على وجه الخصوص من أجل
إعداد جدولة زمنية دورية للفروض المحروسة انطلاقا من مقرر تنظيم السنة
الدراسية.

ب الطابع التقني المعقد لاتخاذ قرار الانتقال من مستوى إلى آخر ( المذكرة 204 ): في الحقيقة نعتقد أن الوزارة أرادت « أن تفعل كل شيء دون أن تفعل أي شيء ».وكأن الوزارة مستعجلة للتخلص من هذا العبء « صداع الراس » بأي طريقة !!!
لقد كان من المفيد العمل بمبدإ التدرج أي أن تترك الفرصة للأساتذة لاستيعاب هذه المقاربة الجديدة وهضمها مع العلم أنها مشروع ما زال في طور التجريب ( المذكرة 174 ).
فكيف يمكن تنفيذ هذه المذكرة في غياب الشروط الملائمة وفي الوضع الذي أشرنا إليه في السطور السابقة؟
3 تساؤلات:
هل بيداغوجيا الإدماج هي الجواب المناسب لحل أزمة التعليم بالمغرب؟
هل بيداغوجيا الإدماج هي الجواب الملائم لتجاوز « المراتب المتدنية التي احتلها المغرب مثلا في الأداء العام في الرياضيات حسب الدراسة الدولية 2007 TIMSS( 31 من أصل 36 دولة مشاركة ) حيث جاء متوسط الأداء أقل من المعدل الدولي، وبالنسبة لتطور الأداء بين دورتي 2003 TIMSS و 2007 TIMSS سجل تراجعا يصل إلى 6 نقط. كذلك الشأن بالنسبة لنتائج التقويمات المنجزة في إطار البرنامج الوطني لتقويم التعلمات 2008 PNEA ،
فقد أبانت على أن البرنامج الدراسي لم يتحقق إلا بنسبة 34 بالمائة في
السنة الرابعة ولم تتجاوز 44 بالمائة في السنة السادسة، ونفس الأمر بالنسبة
للعلوم واللغات. أما الأداء حسب المجالات القرائية فالمعدل الوطني يقارب
الصفر على مستوى التفسير والدمج والتقييم بعيدا جدا عن أدنى معدل تحقق على
المستوى الدولي ».

كيف يمكن إرساء مقاربة بيداغوجيا الإدماج
داخل بنية تنعدم فيها أدنى الشروط التربوية والديداكتيكية. فمدارسنا تفتقد
إلى التجهيزات التكنولوجية وإلى الخزانات المدرسية وإلى الملاعب
الرياضية…، حيث نجد مدارس الواجهة هي المحظوظة وهي التي تستخدم لاستقبال
أعضاء اللجان الوزارية الذين يشبعون فيها نرجسيتهم ويعتبرونها نموذجا
لتنظيراتهم المكتبية في دواليب الوزارة، غير عابئين بحقيقة الواقع المر في
مجموع المدارس حيث الاكتظاظ الذي يمنع تكافؤ الفرص في تعلم مبادئ القراءة
والكتابة والحساب على الأقل، والذي يقف حجر عثرة ضد كل تجديد بيداغوجي !!!

كيف لأكثر من عشرين تلميذا من أصل خمسين في الحجرة الدراسية أن يدمجوا معارف
ومكتسبات وهم أصلا لا يمتلكونها وفاقدين للغة التواصل عربية أو أمازيغية أو فرنسية ؟!

إن مقاربة بيداغوجيا الإدماج هي فعلا نموذج صارخ يعكس تردي الأوضاع التعليمية بالمدرسة العمومية
وغياب إرادة حقيقية في إصلاح المنظومة التربوية، ويعكس فشل المخطط الاستعجالي الذي أصبح عنوانا عريضا موازيا لهدر المال العام
لقد أقر السيد وزير التربية الوطنية بفشل المخطط الاستعجالي في معرض جوابه عن
سؤال في إطار جلسة للأسئلة الشفاهية بمجلس المستشارين، ونحن نتفق معه تماما
في ذلك، لكن لا نتفق معه بأن إضرابات نساء و رجال التعليم هي التي أفشلت
مخططه. للأسف أن السيد الوزير همه هو البحث عن مشجب يعلق عليه فشله للتنصل
من المسؤولية.

فعندما
تحضر لدى مسؤولينا الجدية اللازمة والإرادة السياسية الحقيقية والقناعة
بالمقاربة التشاركية وعمادها المدرس، آنذاك يمكننا أن ننفذ مشاريع نحن من
ضمن صناعها.

حسن السحاقي
إنزكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق
عبدالله ناجح


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 77538
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالجمعة 30 سبتمبر 2011, 12:06

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 2839678049
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3463654680
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 356253570 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 356253570 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 356253570
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3903747621 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3903747621 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3903747621 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3903747621

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1938057797 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1938057797 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1938057797
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 2718096296 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 2718096296 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 2718096296
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3549141516 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3549141516 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3549141516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.yoo7.com
oumaima el alami
عضو متّألق
عضو متّألق
oumaima el alami


الإسم الحقيقي : oumaima el alami
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1126
التنقيط : 51955
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
الجنس : انثى

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالأربعاء 07 ديسمبر 2011, 08:50

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3713755243
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1864804279 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1864804279
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 659127291 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 659127291 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 659127291
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4053768826 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4053768826 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4053768826
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3903747621 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3903747621 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3903747621
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3508538700 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3508538700
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1793948660
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1480345732
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالأربعاء 07 ديسمبر 2011, 09:52

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 659127291 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 659127291 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 659127291 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 659127291
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 72953
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالإثنين 12 ديسمبر 2011, 21:47

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3713755243 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1864804279
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3218392097 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3218392097 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3218392097 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3218392097
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4180896647 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4180896647 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4180896647 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4180896647
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4034609855 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4034609855 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4034609855 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4034609855
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
mounir_waguaf 3//7
عضو متّألق
عضو متّألق
mounir_waguaf 3//7


الإسم الحقيقي : MOUNIR WAGUAF
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 175
التنقيط : 45913
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
الجنس : ذكر

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالجمعة 30 ديسمبر 2011, 22:26

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 801268137 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 801268137 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 801268137 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 801268137
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mounir_waguaf 3//7
عضو متّألق
عضو متّألق
mounir_waguaf 3//7


الإسم الحقيقي : MOUNIR WAGUAF
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 175
التنقيط : 45913
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
الجنس : ذكر

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالجمعة 30 ديسمبر 2011, 22:28

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3303648808 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1864804279 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3303648808 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1864804279 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3303648808 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3303648808 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3303648808 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3303648808 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1864804279 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3303648808 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 4255278224
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mounir_waguaf 3//7
عضو متّألق
عضو متّألق
mounir_waguaf 3//7


الإسم الحقيقي : MOUNIR WAGUAF
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 175
التنقيط : 45913
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
الجنس : ذكر

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالجمعة 30 ديسمبر 2011, 22:43

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3549141516
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merieme maftah3/9
نائبة المدير
نائبة المدير
merieme maftah3/9


الإسم الحقيقي : fille du Forum
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 3756
التنقيط : 56071
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
الجنس : انثى

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالأحد 15 يناير 2012, 16:34

merciiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
abdelhalim berri


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17537
التنقيط : 94962
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالأحد 15 يناير 2012, 21:13

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 659127291 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 659127291 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 659127291 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 659127291
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق
alaa eddine


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9594
التنقيط : 72953
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 17 يناير 2012, 20:44

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 176750893 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 1326781368 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3977328683 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3977328683 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3977328683 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3977328683 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3977328683 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3977328683 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3977328683 لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 3977328683
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halimb.yoo7.com
kholoud
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
kholoud


الإسم الحقيقي : Rihab
البلد : maroc

عدد المساهمات : 9
التنقيط : 44846
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
الجنس : انثى

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالأربعاء 22 فبراير 2012, 18:02

mirciiiiiiiiiiiii :gfdgggdfdfd: :orhudrhhg:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kholoud
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
مشرف على ركن إباعات الأعضاء
kholoud


الإسم الحقيقي : Rihab
البلد : maroc

عدد المساهمات : 9
التنقيط : 44846
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
الجنس : انثى

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟   لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ I_icon_minitimeالأربعاء 22 فبراير 2012, 18:05

bie :kjhgffdeterty: :kjhgffdeterty: nvenu :fgdsrhesb :kjhgffdeterty: لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟ 135673232 :kjhgffdeterty: :kjhgffdeterty: :ussqsqsq: :ussqsqsq: :ussqsqsq: mirciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مزايا التعليم والتعلّم وفق المقاربة بالكفايات من بيداغوجيا الأهداف إلى بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج الإدماج:
» بيداغوجيا الإدماج.. نحو التركيب والسياقية ودمج الموارد
» عاجل:نهاية بيداغوجيا الإدماج .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن خاص ببيداغوجيا الإدماج SPECIAL PEDAGOGIE D'INTEGRATION :: مواضيع مختلفة حول بيداغوجيا الإدماج-
انتقل الى: